ما أكرمها إلا كريم

tullaab24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
ما أكرمها إلا كريم

ما أكرمها إلا كريم ,

ولا يزال البعض يجد في قضايا المرأة وعلاقتها بالرجل مادة خصبة للتشتيت والاستقطاب وخلق معارك خيالية ساخنة وملء الفضاء العام وقبل ذلك ملء العقول الفارغة والنفوس المتعصبة التي اختارت بفضل رؤية أحادية ناقصة أو غياب. من أصحاب العمل الفعال، أو الذين يجهلون حكمة الخالق عز وجل. ..

لقد اختارت أن تفصل بين مخلوقين أرادهما الخالق، متكاملان في الوظيفة، مختلفان في التركيب، لكن ليس في الهدف… لكنهما؛ لقد أرادوا عن جهل أو عمد أن يكونوا متعارضين، متنازعين في السيادة، وسيادة بعضهم على بعض، متناسين أو متناسين أن الله تعالى جعل الخلق كلهم ​​زوجين متجانسين من كل نوع.

يقول الله تعالى: “وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ” (الذاريات:49)… ومعنى الآية أن الله تعالى خلق جميع الكائنات أزواجاً، أي نوعان متقابلان لكل منهما. وغيرها كالذكر والأنثى، والليل والنهار، والحار والبارد..

وهذا يدل على كمال قدرة الله تعالى الذي يخلق ما يشاء، فيخلق الشيء ويخلق ما يختلف عنه في الصفات.. وبعد هذا هل يتجادل أنصار الفريقين في حق الرجل في إمامة النساء؟ أو حق المرأة في الاستقلال عن الرجل ترى هل هناك سبب لهذا الخلاف والشجار الوهمي؟ المتكبر؟!

النساء طويل القامة

إن تاريخنا الإسلامي حافل بالنساء الأبيات، اللاتي نزل في بعضهن قرآن يتلى إلى يوم القيامة، ولا ننسى أن النبي صلى الله عليه وسلم أيام قليلة وقبل وفاته، خرج إلى الناس وهو في مرض شديد، وألقى خطبته الأخيرة فيهم. وكان مما قاله وأوصى به: «أيها الناس، الله الله في الصلاة. الله الله في الصلاة.” أي أناشدكم الله تعالى أن تحافظوا على الصلاة، فلم يزل يكررها حتى قال: “أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، أوصيكم بالنساء خيراً”.

وأي شرف للمرأة أعظم من تلك الوصايا النبوية التي ترفع المرأة إلى أعلى السماوات… قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام من ظهور دعوات تحرير المرأة!

المرأة مخلوق كريم. وقد خطفت اهتمام الشعراء والمفكرين والفلاسفة، فكتبوا عنها أقوالاً خالدة. ونقتطف منها هذه السطور:
• قد يكتب الرجل كتاباً عن الحب ولا يستطيع التعبير عنه، لكن كلمة عن الحب من امرأة تكفي لكل ذلك. (فيكتور هوجو)
• المرأة هي أحلى هدية أنعمها الله على الرجل. (المستشرق الفرنسي ستانيسلاس جويارد).
• عندما تثقف رجلاً فإنك تثقف فرداً، وعندما تثقف امرأة فإنما تثقف أسرة بأكملها. (سقراط)

• عندما تحب المرأة بصدق تصبح راقية وجميلة، ويصعب عليها أن تتخيل نفسها ملكاً لأي شخص آخر غير الرجل الذي تحبه. لا المال ولا العواطف ولا أروع مفاتن الترف يمكن أن تؤثر عليها وتدفعها إلى خيانة حبيبها. (ابراهيم المصري)

• المرأة هي أعظم مربي للرجل، فهي تعلمه الفضائل الجميلة، والأخلاق الطيبة، والمشاعر الرقيقة. (الروائي والناقد الفرنسي أناتول فرانس).
• المرأة هي أقرب الكائنات إلى الكمال. إنها وسيطة بين الرجل والملاك. (بلزاك)
• المرأة هي الجزء العصبي في الإنسان، والرجل هو الجزء العضلي منه. (هالي)
• المرأة كوكب يستنير به الرجل، وبدونها يمضي الرجل ليله في الظلام. (شكسبير)

• عندما تكره المرأة رجلاً إلى حد الموت، فاعلم أنها أحبته إلى حد الموت. (أسماء عليان)
• المرأة كالغصن المبلل، يميل في الريح على كل جانب، لكنه لا ينكسر في العاصفة. (زواتلي)
• المرأة الصالحة لا تساوي شيئاً؛ لأنها مساعدة في الحياة وما بعد الحياة. (عبد الله بن مقفع)