ما سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار

maha ali18 أبريل 2023آخر تحديث :
ما سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار

ما سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار؟ أحد التساؤلات المطروحة بكثرة على محركات البحث، فقد تلاحظ الأم أن طفلها يحرك رأسه يمينًا ويسارًا في بعض الأحيان دون معرفة السبب، فتشعر بالقلق والخوف حيال ذلك. وفي الحقيقة غالبًا ما يكون تحريك الطفل رأسه يمين ويسار ظاهرة طبيعية، ناتجة عن التطور الطبيعي للطفل ونموه ولا تدعو للقلق والخوف. ولكن بحال ترافقت مع بعض الأعراض قد تكون إشارة لوجود مشكلة صحية لدى الطفل الرضيع. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه سنتعرف في مقالنا اليوم على حركة رأس الرضيع وتطورها، والحركات الغريبة عند الرضع. كما سنجيب على سؤالكم ما سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار؟ تابعوا معنا.

حركة رأس الطفل الرضيع وتطورها

حركة رأس الرضيع وتطورها
حركة رأس الرضيع وتطورها

يختلف كل طفل عن الآخر، ولكن بصورة عامة فإن مراحل تطور الطفل وقدرته على تحريك رأسه وتثبيتها والتحكم بها يكون كالتالي:

  • الطفل حديث الولادة: لا يكون لديه القدرة بعد على رفع رأسه أو تثبيتها تمامًا. كما أنه يحتاج عند حمله أو القيام بإرضاعه إلى دعم رأسه ورقبته.
  • في الشهر الثاني من حياة الطفل: تبدأ عضلات الرقبة لديه بالتطور للحد الذي يسمح للصغير رفع رأسه بزاوية 45 درجة، عندما يوضع على بطنه. كما أنه يستطيع الالتفات برأسه بشكل بسيط جدًا.
  • في الشهر الثالث والرابع: تتطور قدرة الطفل بشكل كبير، حيث يصبح قادرًا على تحريك رأسه وتثبيتها بشكل جيد. كما أنه عندما يوضع على بطنه يصبح قادرًا على رفع رأسه بزاوية 90 درجة. ورفع صدره بالكامل عن الأرض، وهذه إشارة إلى أن الطفل الرضيع سيبدأ بالزحف قريبًا.
  • في الشهر الخامس: يصبح الطفل قادرًا على تحريك رأسه وتثبيتها والتحكم بها وبعضلات الرقبة تمامًا. والجدير بالذكر إلى أن الكثير من الأطفال يمكنهم الجلوس بشكل مستقيم في الشهر الخامس من عمرهم.

شاهد أيضًا: مصادر المكملات الغذائية للأطفال الرضع في العام الأول

ما سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار

"ما

الطفل حديث الولادة يبدأ بتحريك رأسه في الشهور الأولى بعد الولادة، ففي عمر الشهرين يصبح قادرًا على الالتفات نحو الأصوات. وعند بلوغه العام الأول من حياته يصبح قادرًا على حمل رأسه وهزه. وحركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار أمر طبيعي، نتيجة تطور قدراته الحركية. إلا أن هناك بعض الحالات التي تشير فيها حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار، إلى وجود مشكلة ما لدى الطفل الصغير. وسنتحدث فيما يلي على الأسباب الطبيعية لحركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار، والأسباب المرضية تابع معنا.

الأسباب الطبيعية لحركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار

  • شعور الطفل الرضيع بالفرح، فعندما يشعر الطفل بالفرح والسعادة يعبر عن ذلك بهز رأسه وتحريكها يمينًا ويسارًا، وغيرها من السلوكيات الأخرى التي تعتبر جزء طبيعي من نمو الطفل.
  • هناك بعض الأطفال يقومون بهز رأسهم لتهدئة أنفسهم والشعور بالاسترخاء والنوم سريعًا.
  • كذلك قد يقوم الطفل بهز رأسه ليجذب انتباه أمه أو الأشخاص المحيطين به. فقد يكون يفتقد للعب أو الاهتمام.
  • تنمية الطفل للمهارات الحركية لديه فمع نمو العضلات وتطورها خاصةً عضلات الرقبة، قد يقوم الرضيع بتحريك رأسه ليختبر قدراته الحركية.

الأسباب المرضية لحركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار

  • بحال كانت حركة رأس الطفل الرضيع يمينًا ويسارًا مترافقة، مع ارتفاع درجة حرارة الصغير أو إصابته بنزلة برد أو قيامه بضرب أذنه. فهذا يشير لوجود مشكلة لدى الطفل، ويجب الذهاب للطبيب فورًا. فقد يكون هذا دليل على إصابة الطفل بالتهاب الأذن.
  • كذلك قد تكون حركة رأس الرضيع يمينًا ويسارًا لفترات طويلة، أحد أعراض إصابة الصغير بالتوحد. وبحال لاحظتي عزيزتي الأم (عدم استجابة الرضيع عند النداء له باسمه، كذلك عدم استجابته للأصوات المحيطة به، وأيضًا ضرب الطفل رأسه بشكل متكرر بالحائط أو السرير، وتكراره لبعض الحركات بشكل غير مبرر، وعدم قدرة الصغير الابتسامة أو التواصل البصري مع الآخرين)، فيجب الذهاب للطبيب فورًا.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن طفلي موجوع

الحركات الغريبة عند الرضع

الأطفال الرضع قد يقومون ببعض الحركات الغريبة التي تثير قلق العديد من الأمهات وخوفهم. كذلك فبعض هذه الحركات تكون حركات طبيعية لا تدعو للخوف والقلق. وبعضها الآخر قد يكون إشارة لوجود مشكلة صحية لدى الطفل الرضيع. وأبرز الحركات الغريبة عند الرضع ما يلي:

  • تحريك الطفل رأسه إلى جانب واحد مع فتح فمه: وهذه إشارة من الطفل إلى أنه يشعر بالجوع، وبعد حصوله على الغذاء يدير رأسه مرة أخرى للجانب الآخر.
  • الرعشة: قد تلاحظ الأم رعشة الطفل للحظات، مما يثير الخوف لديها. ولكن عزيزتي الأم الرعشة تحدث بسبب عدم اكتمال الجهاز العصبي بعد.
  • الفواق: أنه رد فعل طبيعي لتنفس الطفل أثناء الرضاعة، وقد يحدث نتيجة رضاعة الطفل بشكل سريع ولا يثير الخوف والقلق.
  • بكاء الطفل بدون دموع: وهذا أمر طبيعي، فقد يولد الطفل وليس لديه القدرة على تكوين الدموع كرد فعل على انزعاجه. كذلك فإنه بعد بلوغ الطفل الشهر الرابع من عمره، يبدأ جهازه العصبي بإرسال الرسائل إلى الغدد الدمعية كرد فعل على انزعاج الطفل.
  • لمس الأذنين وشدهما: وهذا لا يعني أن الطفل يعاني من ألم في الأذن. فقد تكون محاولة من الطفل لاكتشاف أذنيه.
  • رفع الطفل قدميه وتقوس ظهره: مع البكاء بشدة هي إشارة إلى أن الطفل يعاني من المغص وألم البطن.

شاهد أيضًا: تسمين الطفل الرضيع طرق ووصفات مجربة

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على حركة رأس الرضيع وتطورها، والحركات الغريبة عند الرضع. كما أجبنا على سؤالكم ما سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار؟ نود أن نذكرك عزيزتي الأم بضرورة مراقبة الطفل طوال الوقت. ولدى شكك في أي حركة غريبة يقوم بها الطفل، فيجب عليكي استشارة الطبيب لمعرفة السبب.