ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

آلاء مطر16 يونيو 2023آخر تحديث :
ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

يرد يوميًا سؤال ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال من قِبل العديد من الآباء والأمهات، لا سيما أنه يعتبر عرض شائع ومنحصر بالمسنين والمتقدمين في العمر، لكن أن يظهر عند الأطفال بصورة مستمرة ومتكررة فهذا أمر مخيف ومقلق بعض الشيء. مما دفعهم  إلى البحث أكثر حول هذا الموضوع مثل كيفية علاج تساقط الشعر عند الأطفال وما هي طرق الوقاية من تساقط الشعر عند الأطفال وغيرها من الأسئلة المتكررة.

على الرغم من ذلك إلا أنه لا يمكن اتخاذ حالة تساقط الشعر عند الأطفال على أنها مرض خطير ومستدعٍ للصلع فيما بعد. لا سيما إن تمت ملاحقتها وعلاجها بصورة مبكرة، أي أنه لا داعٍ للخوف الشديد نتيجة لظهور مثل هذه الحالة عند طفلك أو طفلتك.

إذ يكفي أن تتعرف على الأسباب التي أدت لظهور هذه المشكلة ومن ثم تتبع حلولها والوقاية منها. حيث أنَّ هذه الخطوات كفيلة بإعادة الرونق والحيوية لشعر طفلك بل وزيادة كثافته ليعود أفضل مما كان عليه.

لأجل ذلك عمِدنا في هذا المقال إلى مساعدتك وتزويدك ببعض العوامل المبدأية التي قد تكون سببًا لما يعاني منه طفلك، مرفقة ببعض الحلول المناسبة لها والكفيلة بإيقاف ظهورها. لذا حاول أن تأخذي المعلومات المدرجة في هذا المقال على محمل الجد حتى تستطيعي تحديد حجم المشكلة والتوجه إلى الطبيب المختص في حال لم تجدي حلولنا معك أيَّ نفعًا.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

أَسباب تساقط الشعر عند الأطفال
أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

تعتبر الأسباب الطبيعية المؤدية إلى تساقط شعر الأطفال أكثر شيوعًا وانتشارًا من نقيضتها المرضية. ومع ذلك تختلف هذه الأسباب من حيث عامل التأثير والمشاكل الناتجة عنها. دعونا نتعرف على أبرز هذه الأسباب:

  • الحرارة الزائدة

قد لا يخطر إلى ذهنك أن الحرارة الزائدة التي يتعرض لها شعر طفلك قد تكون سببًا رئيسيًا لمشاكل تساقط الشعر التي يعاني منها. لا سيما إن كانت هذه الحرارة ملاصقة تمامًا للشعر كأن يكوى بالمكواة. أو بعد محاولة فرده وتمليسه بواسطة إحدى الأدوات الكهربائية ذات الحرارة المرتفعة.

  • استخدام بعض مستحضرات تصفيف الشعر

إحدى أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر عند الأطفال هو تكرار تعريض فروة الرأس لمستحضرات تصفيف الشعر التي قد تبدو كالعصا السحرية الكفيلة بإضفاء رونق جديد لشعر طفلتك ومنحه اللمعان الجذاب. إذ نادرًا ما تخلو هذه المستحضرات من المواد الكيميائية الضارة بفروة الرأس والمسببة لتساقط الشعر عند الأطفال.

  • تساقط الشعر عند الأطفال حديثي الولادة

بسبب ضعف فروة الرأس عند الأطفال ذوات الأشهر والأيام قد تحدث حالات تساقط الشعر بصورة متكررة ومستمرة. لا داعي للاكتراث إلى هذا السبب من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال لا سيما أنَّ هذا الشعر يعتبر ضعيف البنية وسينمو مكانه شعرًا جديدًا ذا بنية أقوى.

  • شد الشعر بقوة

ساقتنا العادات المتواترة إلى اتخاذ تسريحة ذيل الحصان تسريحةً مثاليةً ودائمة للأطفال ما دون العشر سنوات. على الرغم من أن هذه التسريحة تعتبر أشد أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وأكثرها ضررًا. فهي لا تسبب تساقط الشعر عند الأطفال فحسب. بل إنها تؤدي إلى تهيج فروة الشعر والتهاب بصيلاتها وقد يصل الأمر إلى نشوء حالة صلع دائمة في الأماكن المعرضة للشد القوي.

يمكنك الاطلاع أيضا على هذا المقال من موقعنا: وصفات للشعر المتساقط وصفة زيت الزيتون للشعر المتساقط.


ما هي الأسباب المرضية لتساقط الشعر عند الأطفال

علِاج تَساقط الشعر عند الأطفال
أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

في حال تأكدكِ من عدم ممارسة طفلك لأي من الأسباب الطبيعية المؤدية إلى تساقط الشعر عند الأطفال والتي قد ذكرناها سابقًا. فعليكِ التوجه للتفكير ببعض الأسباب المرضية التي قد تكون ركنًا أساسيًا في سبب تساقط الشعر عند الأطفال. من أجل ذلك سنتطرق إلى ذكر أبرز هذه الأمراض وأكثرها شيوعًا مرفقةً بوصف مبدأي يعينك على تحديد السبب الأقرب لتساقط شعر طفلك:

  • ثعلبة الرأس

إن كنت قد رأيتِ على سطح رأس طفلك بقع دائرية ملساء خالية من القشور وخالية من الشعر أيضًا. قيمكنك الجزم بأن هذا السبب من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال هو الأقرب لمشكلتك.

حيث تظهر ثعلبة الرأس نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر. وينتمي هذا المرض من أمراض تساقط الشعر عند الأطفال لفئة الأمراض المناعة الذاتية، فيسبب تساقطًا جزئيًا أو كليًا لخصال الشعر.

  • قصور في الغدة الدرقية

إحدى أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال هو القصور في الغدة الدرقية بحيث يضطرب عملها وتتوقف عن إفراز كميات كافية من الهرمونات، فينتج عن ذلك تساقط الشعر عند الأطفال إلى جانب الشعور بالتعب والجفاف.

  • العلاج الكيميائي

ربما هذا السبب من أكثر أسباب تساقط الشعر عند الأطفال شيوعًا. لا سيما عند مرضى السرطان منهم فبمجرد تناول الجرعات الكيميائية المقررة للقضاء على المرض سيحدث تساقطًا كليًا للشعر.

  • تساقط الشعر الكربي

إن من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال هو التعرض للإجهاد والضغط النفسي المفاجئ والذي يتم التعبير عنه بمسمى “تساقط الشعر الكربي”. وقد يكون ناتجًا عن الخضوع لإحدى العمليات الجراحية أو التعرض لنوبة اكتئاب شديدة، أو الشعور بالقلق الدائم. جميع هذه المسببات قد تؤدي إلى توقف دورة نمو الشعر وتساقطه بصورة جزئية أو كلية.

اقرأ أيضا: وصفات لتساقط الشعر ونصائح للتخلص من مشكلة تساقط الشعر.


كيف يتم علاج تساقط الشعر عند الأطفال

علاج تَساقط الشعر عند الاطفال
علاج تساقط الشعر عند الاطفال

في الواقع تختلف طريقة علاج تساقط الشعر عند الأطفال بحسب مستوى التساقط بين كثيف وضئيل. إلا أن هناك بعض الأساليب العامة التي يتبعها الأطباء لمواجهة مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال بشكل مبدأي. نذكر من هذه الأساليب:

  • الفيتامينات

إن أول ما يمكن اللجوء إليه عند التعرض إلى تساقط الشعر عند الأطفال هو تناول بعض الفيتامينات الداعمة لخلايا نمو الشعر مثل فيتامين A، فيتامينات B، فيتامين E. إلى جانب مجموعة كاملة من الفيتامينات المماثلة بالمفعول والكفيلة بإعادة الكثافة والقوة إلى فروة الرأس في بعض الأحيان.

  • العلاج السلوكي

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من قلق واكتئاب شديدين بحيث يكون ذلك سببًا راسخًا في مشكلة تساقط شعورهم. فلا بد من الاتجاه للعلاج السلوكي الذي يعنى بمعرفة دواعي القلق والاكتئاب ومن ثم العمل على حل أسبابهما وتأمين الراحة النفسية، كل ذلك بهدف إعادة الحيوية إلى بصيلات الرأس.

  • السيلينيوم

إحدى أهم المضادات الفطرية التي أثبتت فعاليتها في علاج فروة الرأس هو السيلينيوم. لذا غالبًا ما يتوجه بعض الأطباء إلى وصفه مباشرة لمرضى تساقط الشعر عند الأطفال.

  • الكيتوكونازول

كذلك ينتمي الكيتوكونازول إلى فئة المضادات الفطرية التي توصف لعلاج فروة الرأس. إلا أن هذه الأدوية توصف بشكل خاص لمرضى سعفة الرأس والذي قد يظهر نتيجة حدوث عدوى فطرية في جلدة الرأس وفي جذوره.

شاهد أيضًا: 4 وصفات لمنع تساقط الشعر وتطويله وتنعيمه وتكثيفه.


ما هي طرق الوقاية من تساقط الشعر عند الأطفال

الوِقاية من تَساقط الشَعر عند الاطفال
الوقاية من تساقط الشعر عند الاطفال

يقع على عاتق الأم دومًا اتخاذ بعض الإجراءات المناسبة والتي قد تقي أطفالها من مشكلة تساقط الشعر، فبدلًا من الانتظار لحين تبدو معالم مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال بالظهور. الأفضل أن نتخذ خطوات مبسطة ويسيرة توفر عليها المشقة والعناء.

إليكِ أبرز الخطوات المثبتة علميًا في الوقاية من تساقط الشعر عند الأطفال:

  • الحفاظ على الغذاء الصحي

عليكِ الاهتمام بغذاء طفلك جيدًا بحيث يحتوي على فيتامين A كعنصر رئيسي. مثل خضار الجزر واليقطين والمانجو، كذلك من المهم احتواء العناصر الغذائية الخاصة بطفلك على فيتامين B مثل اللحوم والبطاطا والبيض.

  • تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند

يسهم زيت جوز الهند في تنشيط الدورة الدموية وإعادة تدفق الدم إلى خلايا نمو الشعر. كما يعتبر من أهم مضادات الأكسدة اللازمة لتعزيز نمو شعر الطفل.

  • قص شعر الطفل

إحدى أبرز القواعد المتوارثة عبر الأجيال أن عملية قص الشعر تلعب مفعولًا عكسيًا بحيث تزيد الشعر قوة وحيوية. هذه ليست أسطورة ورثتها عن جدتك فقط بل هي حقيقة علمية مثبتة الفعالية عند الكثير من الأطفال وحتى الكبار.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء

ختامًا، يمكنكِ اتخاذ معلوماتنا الوقائية والعلاجية المدرجة في هذا المقال كدليل مرجعي لتحصين طفلك من مشكلة تساقط الشعر، بل وعلاجها. لا سيما أننا قدمنا بحثًا شاملًا عن موضوع ” ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال” حتى خرجنا بأهم النتائج وأكثرها شيوعًا وانتشارًا.

لكن في حال عدم توقف شعر طفلك أو طفلتك عن التساقط فهنا ننصحك بمراجعة طبيب مختص في هذا المجال. حيث من المحتمل وجود مشاكل أخرى لم نتطرق إلى ذكرها في هذا المقال بسبب تشعبها.