ما هي أهم طرق العناية بالشعر الجاف

آلاء مطر12 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ما هي أهم طرق العناية بالشعر الجاف

إحدى أبرز الأسئلة التي ترد يوميًا إلى محرك البحث google هو سؤال ” ما هي أهم طرق العناية بالشعر الجاف“، لا سيما عند حلول موسم الصيف وزيادة حالات جفاف الشعر عند الكثير من الفتيات والنساء. مما يدفعهنَّ إلى الاهتمام أكثر بهذا الموضوع عبر طرح تساؤلات أخرى متعلقة به مثل أسباب جفاف الشعر؟ وما هي أهم خصائص الشعر الجاف؟ وما هي أفضل ماسكات العناية بالشعر الجاف وكيف يمكن استخدامها؟

لا شك أن مشكلة جفاف الشعر هي أكثر مشاكل الشعر إزعاجًا عند النساء والفتيات، حيث أنها تسبب لهنَّ ظهورًا غير لائقًا في الكثير من الأحيان، غير أنها تدفعهنَّ إلى إنفاق وقت أكبر من أجل تسريحه وتصفيفه، ناهيك عن مشاكل تساقط الشعر التي تترافق مع مشكلة جفافه إلى جانب العديد من السلبيات الأخرى.

في ضوء حاجتك الملحَّة إلى دليلٍ مرشدٍ يعينك على التخلص من هذه المشكلة والتعامل معها بالشكل الصحيح، سنزودك بمقال كفيل بقيادتك إلى شعرٍ ناعمٍ خالٍ من شتى أشكال الجفاف، فقط تابعي معنا هذا المقال إلى نهايته حتى تتمكني من تحقيق أعلى استفادة منه.

ما هي خصائص الشعر الجاف

طرق الاعتناء بالشعر الجاف
ما هي أهم طرق العناية بالشعر الجاف

من المعلوم لدى الجميع أن للشعر أنواع تختلف من شخص لآخر، كما ولكل نوع من أنواع الشعر طريقة اعتناء خاصة به. فطريقة العناية بالشعر الناعم تختلف عن طريقة العناية بالشعر المجعد وكذلك تختلف عن طريقة العناية بالشعر الجاف.

حتى يمكنك اتباع طريقة عناية مثمرة تلبي رغباتك وتطلعاتك المنشودة بشعر مثالي وخالٍ من المشاكل التي قد تؤذي مظهره. يجب عليك أولًا تحديد إلى أي الفئات ينتمي نوع شعرك.

لأن حديثنا اليوم عن أهم طرق العناية بالشعر الجاف سنطلعك الآن على أبرز خصائص الشعر الجاف حتى يمكنك تحديد إذا ما كان شعرك ينتمي إلى هذا النوع من أنواع الشعر أم لا.

  • صعوبة في التصفيف والتسريح.
  • مظهر مجعّد.
  • تشابك دائم بين خصال الشعر.
  • خشونة في الملمس.
  • نهاياته متقصفة.
  • غياب الحيوية واللمعان.

اقرأ أيضا: أسباب تقصف الشعر ووصفات للشعر المتقصف.

ما هي أسباب جفاف الشعر

ماسكات الشعور
ما هي أهم طرق العناية بالشعر الجاف

تتنوع الأسباب المؤدية لجفاف الشعر بين أسبابٍ ناشئة عن عاداتٍ سيئة تفعلينها باستمرار وأخرى متعلقة بالجو الخارج والعوامل البيئية المتنوعة. لذا من المهم معرفة هذه الأسباب لتحديد سبب المشكلة تحديدًا دقيقًا ومن ثم العمل على تلافيه وحله من خلال إحدى طرق العناية بالشعر الجاف.

إليكِ أبرز أسباب جفاف الشعر:

  • الإفراط في غسل الشعر

حيث إن تعرض شعركِ إلى الغسيل المتكرر قد يؤدي إلى تجرده من الزيوت الطبيعية، وبالتالي نشوء حالة جفاف مستمرة، لا سيما إن كنتِ تمتلكين شعرًا دهنيًا فهو النوع الأكثر عرضة للجفاف من غيره.

  • سوء التغذية

قد لا تدركين أن ابتعادك عن نظام غذائي متكامل قد يكون سببًا رئيسيًا في مشكلة جفاف الشعر التي تعانين منها، لا سيما البروتينات والمكملات الغذائية والأطعمة الغنية بفيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السليكا مثل الخيار والبطاطا والفلفل.

  • الإفراط في استخدام صبغة الشعر

لا يسبب استخدام صبغة الشعر بشكل متكرر ومبالغ به جفاف الشعر فحسب، بل إنه يعرض شعرك إلى التلف والتقصف والعديد من مشاكل الشعر الأخرى التي قد لا تجدين لها حلًّا مع مرور الوقت.

  • العوامل البيئية

قد تلعب العوامل البيئية المحيطة بالمنطقة التي تعيشي بها دورًا هامًا في مشكلة جفاف شعركِ، خاصة إن كنت تعيشين في بلاد يغلب الجو الحار على غالب أيامها، وكذلك البرودة المفرطة قد تؤدي إلى نفس المشكلة، إلى جانب الرياح الشديدة والشمس الحارة كلها عومل فعالة في مشكلة جفاف الشعر.

  • قصور الغدة الدرقية

إحدى أهم الوظائف التي تفعلها الغدة الدرقية هي وظيفة السيطرة على استخدام الكالسيوم داخل الجسم، وكما نعلم جميعًا يعتبر الكالسيوم من أهم عناصر نمو الشعر والحفاظ على رونقه، لذا قصور الغدة الدرقية وضعف أداءها قد يكون عاملًا رئيسيًا في مشكلة تساقط الشعر.

اقرأ أيضا: وصفات لتنعيم الشعر الخشن والمجعد كالحرير.


ما هي أهم طرق العناية بالشعر الجاف

أسباب جفاف الشعر
أسباب جفاف الشعر

بعد أن تعرفنا على أبرز أسباب جفاف الشعر، حان الوقت لنتعرف على أهم طرق العناية بالشعر الجاف من خلال خطوات بسيطة قد لا تأخذ منك الكثير من الوقت لكنها ذات فعالية عالية في حل مشاكل جفاف الشعر.

  • غسل الشعر بالماء البارد

يعد الاستحمام بالماء البارد إحدى أكثر طرق العناية بالشعر الجاف فعاليةً. لا سيما أنه يسهم في إعطاءه رونقًا جديدًا وينشط خلاياه كما يجدد فروة شعر الرأس. بعيدًا عن جميع المشاكل التي يسببها غسل الشعر بالماء الساخن.

  • استخدام الزيوت العطرية

يعتبر زيت الأرجان الزيت الأشهر والأكثر فعالية من ناحية طرق العناية بالشعر الجاف منزليًا. إذ يمكنك تدليك أطراف شعرك بهذا الزيت ومن ثم غسله بالماء البارد حتى تحصلين على شعر ذا مظهر أملس وناعم. كذلك أثبت زيت جوز الهند جدارته في الوقاية من تقصف الشعر وجفافه. لذا يمكنك إجراء خليطًا مكونًا من هذه الزيوت حتى تتمكني من التخلص من مشاكل شعرك بأقل وقت ممكن.

  • الابتعاد عن تجفيف الشعر بالهواء

إن أكثر طرق العناية بالشعر الجاف أهميةً هي الابتعاد عن تجفيفه بالهواء بعد الخروج من الاستحمام، لذا استعيضي عن هذا التصرف بلفّه في قطعة قماش  تقيه من الهواء والتقصف وتساعد على تجفيفه بوقتٍ أسرع.

  • تجنب تصفيف الشعر بالحرارة

قد يكون التصفيف بالحرارة لفرد شعرك أو فك تجاعيده أو زيادة كثافته جزءًا من روتينك اليومي، لكن بالطبع هو سببًا رئيسيًا في مشكلة جفاف شعرك، لأجل ذلك كان الابتعاد عن تصفيف الشعر بالحرارة إحدى أهم طرق العناية بالشعر الجاف، لا سيما أن عدم اتباعك لهذه الطريقة قد تزيد جفاف شعركِ جفافًا وتقصفًا.

  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

جميعنا نعلم أهمية الفيتامينات بالنسبة لصحة الجسم بالكامل. لكن هناك فيتامينات معينة تسهم إسهامًا مباشرًا في صحة شعرك ومنحه مظهرًا ناعمًا. مثل فيتامين A  ومعادن الحديد والبيوتين المعدني، كما ويمكنك إحضار بعض هذه الفيتامينات بشكل سائل ووضعه مباشرة على فروة الشعر مما سيجعل الشعر الجديد أكثر نعومة وأقل تقصفًا من سابقه.

أهم ماسكات العناية بالشعر الجاف

أنواع الشعور
ماسكات العناية بالشعر الجاف

إن طرق العناية بالشعر الجاف التي قد تطرقنا إلى ذكرها سابقًا قد تمثل حلًا نهائيًا لمشكلة جفاف الشعر التي تعانين منها لكن هذا على المدى الطويل. لأجل ذلك قررنا تزويدك ببعض أهم الماسكات المعينة على تسريع تخلصك من مشاكل الشعر الجاف. إليكِ أبرز هذه الماسكات:

  • ماسك المايونيز

عادةً ما يوضع ماسك المايونيز على رأس قوائم طرق العناية بالشعر الجاف. ذلك لأنه غني بعناصر مرطبات الشعر الجاف، إلى جانب قدرته على تغذية فروة الشعر بشكل جيد. فما هي طريقة التحضير والاستخدام؟

  1. اخلطي نصف كوب من المايونيز مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  2. اغسلي شعرك بالماء الفاتر ليتم تفتيح مسام فروة الرأس، ثم ضعي الماسك مع التدليك الجيد لتنشيط الدورة الدموية وليتم امتصاص الماسك بشكل جيد.
  3. اتركيه لمدة 45 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر مع الحرص على تكرار هذا الماسك مرة واحدة كل أسبوع.
  • ماسك العسل والحليب

يعتبر ماسك والحليب من أفضل طرق العناية بالشعر الجاف وأهمها ذلك بفضل قدرته على تغذية الشعر وترطيبه. إلى جانب توفير العناية اللازمة له. كذلك يتميز بطريقة تحضير واستخدام سهلة للغاية:

  1. عليكِ إضافة 3 ملاعق حليب إلى معلقة عسل واحدة ومن ثم خلطهم جيدًا.
  2. افردي الخليط على شعركِ واتركيه لمدة نصف ساعة.
  3. اغسلي شعركِ بماء فاتر، كما ويمكنك تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضا: وصفات لتنعيم الشعر الجاف المقصف وتنعيمه في أسبوع

بختام حديثنا عن أهم ماسكات العناية بالشعر الجاف نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن موضوع “ما هي أهم طرق العناية بالشعر الجاف“. حيث إننا بذلنا جهدنا لتزويدك بأهم المعلومات التي قد تحتاجينها للاعتناء بشعرك الجاف والتخلص من جميع مشاكله. نتمنى أن تكون معلوماتنا قد أسهمت في مساعدتك بشكل فعال وحقيقي. كما أننا نشكر زيارتك لموقعنا ونعدك بالمزيد الأفضل.