ما هي متلازمة إدوارد وما أسبابها

Alaa27 أبريل 2023آخر تحديث :
ما هي متلازمة إدوارد وما أسبابها

ما هي متلازمة إدوارد هذه المتلازمة الخطيرة التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة طفلك. هذا ما سنجيب عنه في مقالنا اليوم عبر منصة طلاب نت لنتمكن من تكوين صورة واضحة عن متلازمة إدوارد وما يمكن أن تسببه من مشاكل تضر بصحة الطفل. فالأمراض التي تصيب الأطفال وحديثي الولادة تشكل مصدر قلق وخوف للأهالي. ولذلك يحاولون البحث عن معلومات موثوقة للإجابة عن هذه الأسئلة وفهم هذه الحالات الصحية وكيف يمكن أن تؤثر على الأطفال. ومن هذه الأمراض متلازمة إدوارد فماذا يمكن أن تسببه هذه المتلازمة للطفل؟

ما هي متلازمة إدوارد

ما هي متلازمة إدوارد التي يخاف من سماع اسمها العديد من الأطباء والأهالي؟ وهذه المتلازمة عبارة عن مرض جيني يسمى أيضًا بتثلث الصبغي 18. ويحدث في هذا المرض زيادة في عدد الكروموزومات (أو الصبغيات) التي تحمل معلوماتنا الوراثية المسؤولة عن تكوين جسمنا بشكل كامل وبناء كل خلاياه وتنفيذ وظائفها الحيوية. فهذه الصبغيات أشبه بلوحة تحكم تعمل على ضبط نظام الجسم، وبالتالي أي خلل في عملها سيؤدي إلى خلل في عمل الجسم. ويختلف هذا الخلل الحاصل في الجسم باختلاف حجم ونوع الخلل الحاصل في صبغياتنا ومورثاتنا. وفي متلازمة تثلث الصبغي 18 (أو متلازمة إدواردز) يتمثل الخلل الجيني الحاصل بزيادة عدد الصبغيات مما يتسبب بنتائج مرضية تتمثل بعدد من الاضطرابات الحاصلة في جسم الطفل. ومنها اضطرابات النمو وتأخر التطور العقلي للطفل بالإضافة بالإضافة إلى أمراض أخرى عديدة كأمراض القلب والكلى وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هي متلازمة هز الرضيع.

ما أسباب متلازمة إدوارد

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي متلازمة إدوارد يمكننا الانتقال والتعرف على أسباب هذا المتلازمة. ولفهم أسباب متلازمة تثلث الصبغي 18 بشكل واضح لا بد لنا من الرجوع إلى المرحلة التي يحدث فيها هذا الخلل الجيني. حيث يحصل ما يدعى الانقسام المنصف لتشكيل البويضات والحيوانات المنوية التي يحتوي كل منها على ثلاث وعشرين صبغيًا أي نصف العدد الصبغي الموجود في خلايا الإنسان وهو ست وأربعون صبغيًا. وعندما تقترن البويضة بالحيوان المنوي يصبح مجموع هذه الصبغيات ست وأربعين صبغيًا في البيضة الملقحة التي يتطور منها الجنين.

وفي حال حدوث خطأ أو خلل معين أثناء الانقسام مثل الخلل الذي يحدث في متلازمة تثلث الصبغي 18 حيث يوجد فيها نسخة زائدة من الصبغي رقم 18 أي تثلث هذا الصبغي. فالصبغيات توجد بالحالة الطبيعية بشكل أزواج يأتي أحد الصبغيات المكون للزوج الصبغي من بويضة الأم في حين يأتي الصبغي الثاني من الحيوان المنوي للأب. مع العلم أن ظهور متلازمة إدوارد ارتبط بعمر الأم عند الحمل، حيث تزدادا نسبة حدوثها عند الأمهات الحوامل المتقدمات في العمر.

شاهد أيضًا: متلازمة ادوارد التثلث الصبغي 18 ما هي وهل يمكن علاجها الأسباب والأعراض والأنواع.

أنواع متلازمة إدوارد

"أنواع

 

ما هي مُتلازمة إدوارد وهل لهذه المتلازمة أنواعًا مختلفةً؟ قد يخطر لك هذا التساؤل بعد التعرف على أسباب مُتلازمة إدوارد وكيفية حصول هذا الخطأ الجيني. وبالفعل هناك أنواع لمتلازمة تثلث الصبغي 18 وتختلف هذه الأنواع فيما بينها بتأثيرها على صحة الطفل. وهذه الأنواع هي:

التثلث الصبغي الكامل: ويحدث في هذا النوع زيادة صبغي كامل أي وجود نسخة ثالثة من الصبغي رقم 18. وهذا النوع هو أشيع أنواع متلازمة إدوارد حيث يشكل 94% من حالات متلازمة إدوارد. وفي معظم الحالات من هذا النوع يكون الصبغي الزائد قادمًا من الأم. لذلك يؤثر عمر الأم أثناء الحمل بشكل خاص على هذا النوع من متلازمة تثلث الصبغي 18.

تثلث الصبغي الفسيفسائي: هذا النوع من متلازمة تثلث الصبغي 18 يشكل 5% من حالاته. وهو بذلك الشكل الثاني الأكثر شيوعًا منه هذه المتلازمة. أما فيما يتعلق بالشكل الظاهري من هذا النوع فيتنوع تنوعًا كبيرًا من الوفاة في عمر مبكر إلى الشكل الطبيعي تقريبًا.

تثلث الصبغي 18 الجزئي: وفي هذه الحالة يكون فقط جزء من الكروموزوم الزائد موجودًا ويشكل هذا النوع 2% من حالات الإصابة بمتلازمة تثلث الصبغي 18. كما أن نتائج هذا النوع من الشذوذ الصبغي تختلف من مريض لآخر باختلاف طبيعة الخلل الصبغي.

شاهد أيضًا: كل ما يجب معرفته عن متلازمة إدوارد وعلاماتها على الطفل.

علاج متلازمة تثلث الصبغي 18

علاج متلازمة تثلث الصبغي 18
علاج متلازمة تثلث الصبغي 18

بعد الإجابة عن السؤال الأساسي ما هي مُتلازمة إدوارد فيمكن أن يخطر في بالك سؤال آخر هام وهو هل يمكن علاج متلازمة إدوارد؟ ولكن مع الأسف لا يوجد علاج شافٍ ونهائي لمتلازمة تثلث الصبغي 18. مع العلم أن الأطباء يحاولون توفير العديد من الحلول للمشاكل المتعلقة بمتلازمة تثلث الصبغي 18 للتخفيف من شدة الأعراض التي يعانون منها. ومن أبرز التدخلات العلاجية عند الأطفال المصابين بمتلازمة تثلث الصبغي18 الجراحات القلبية. بسبب كون الأمراض القلبية تؤثر على شريحة كبيرة من الأطفال المصابين بمتلازمة تثلث الصبغي 18. كما يمكن أن يخضع هؤلاء الأطفال إلى جراحات تقويم العظام. مع العلم أن الكثير من هؤلاء الأطفال يحصلون على تغذيتهم بواسطة أنبوب التغذية. كما أن الدعم النفسي والمعنوي عند الأطفال المصابين بمتلازمة تثلث الصبغي 18 وأسرهم مهم جدًا. لأنها أحد الحالات شديدة الصعوبة في التعامل معها للعائلة بأكملها.

شاهد أيضًا: معلومات متلازمة إدوارد وعلاماتها على الطفل تجارب متلازمة إدوارد.

متى يمكن تشخيص متلازمة تثلث الصبغي 18

ما هي متلازمة إدوارد السؤال الذي يطرح الكثير من الأسئلة الأخرى معه ومنها متى يمكن تشخيص متلازمة إدوارد. حيث يمكن تشخيص هذه المتلازمة خلال الحمل من خلال ظهور بعض الأعراض التي يلاحظها الطبيب على الجنين أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية. مع العلم أن الغالبية العظمى من الأجنة المصابين بمتلازمة تثلث الصبغي 18 يموتون خلال بداية الحياة الجنينية أو خلال الولادة. وتصل نسبة هؤلاء الأطفال إلى 95% من الحالات.

وهكذا نكون قد أجبنا في مقال اليوم عن سؤال هام وهو ما هي متلازمة إدوارد، بالإضافة للإجابة عن عدة أسئلة مهمة أخرى متعلقة بهذه الحالة. حيث تعرفنا على متلازمة تثلث الصبغي 18 وهي خلل جيني يصيب الأطفال أثناء تكون الجنين ويؤثر على تطوره الجسدي والفكر. وللأسف لا يوجد علاج نهائي لهذه الحالة.

شاهد أيضًا: متلازمة جوبيرت أنماط الإصابة بمتلازمة جوبيرت.