متحور كورونا الجديد JN.1 يسجل نصف الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية

tullaab24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
متحور كورونا الجديد JN.1 يسجل نصف الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية

متحور كورونا الجديد JN.1 يسجل نصف الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية ,

يشكل المتغير الفرعي Omicron لفيروس كورونا، JN.1، الآن 44.2% من حالات كوفيد-19 في الولايات المتحدة، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض ومكافحتها (CDC).

متغير كورونا الجديد JN.1

اعتبارًا من يوم الجمعة، تقدر بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن البديل سريع الانتشار يسبب الآن حوالي نصف الإصابات على مستوى البلاد، في حين أنه قبل بضعة أيام، كان من المقدر أن JN.1 يسبب حوالي 20٪ فقط من الإصابات.
وبحسب البيانات التي نشرتها شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية، يشكل JN.1 نحو 57% من حالات “كوفيد-19” الجديدة في شمال شرق البلاد.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كان المتغير هو السائد بالفعل في المنطقة، حيث كان يمثل ما يقرب من ثلث الإصابات الجديدة في ذلك الوقت.

تم الإبلاغ عن حالات JN.1 عالميًا

على الصعيد العالمي، لا يزال يتم الإبلاغ عن حالات JN.1 في العديد من البلدان، ويتزايد انتشاره بسرعة.
ووصفت منظمة الصحة العالمية السلالة بأنها “مثيرة للقلق” يوم الثلاثاء بسبب “انتشارها المتزايد بسرعة”، لكنها أشارت إلى أن المخاطر الإضافية على الصحة العامة لا تزال منخفضة.
تشير تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض إلى أن معدل انتشار JN.1 تضاعف في الولايات المتحدة بين أواخر نوفمبر/تشرين الثاني ومنتصف ديسمبر/كانون الأول.
ويبدو أنها تتفاقم بسبب السفر في موسم العطلات وضعف المناعة.
وقال متتبعو الطفرات إنهم يتوقعون أن يصبح JN.1 هو الفيروس المتحور الرئيسي لفيروس كورونا حول العالم في غضون أسابيع.

مناعة اللقاح تتفاعل مع متغير كورونا الجديد

ومن المتوقع أن تظل مناعة اللقاح “متفاعلة” مع JN.1، وهو سليل المتغير BA.2.86، وهو في حد ذاته طفرة فرعية لفتت انتباه العالم خلال الصيف بسبب العدد الكبير من التغييرات في البروتينات سبايك لها.
تسببت كوفيد-19 في دخول 7 أشخاص إلى المستشفى لكل 100 ألف شخص في الأسبوع المنتهي في 9 ديسمبر، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 3%، حسبما تظهر بيانات مراكز السيطرة على الأمراض.
يتم الآن استخدام أكثر من ثلاثة أرباع أسرة المستشفيات في الولايات المتحدة، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع الاتجاهات على مدى السنوات الثلاث الماضية منذ جائحة كوفيد – 19.
ومع ذلك، تحذر مراكز السيطرة على الأمراض من أن ارتفاع معدلات دخول المستشفيات بسبب فيروسات الجهاز التنفسي قد يؤدي إلى إجهاد موارد الرعاية الصحية في الأسابيع المقبلة.
تظهر بيانات كوفيد-19 الإجمالية أن حالات الاستشفاء الأسبوعية كانت تتجه نحو الانخفاض في الأسابيع الأخيرة.
وفي الوقت نفسه، فإن حالات دخول المستشفيات بسبب الأنفلونزا آخذة في الارتفاع، لكنها تظل ثابتة مقارنة بالأسابيع الأخيرة، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.