متى ظهر الفيس بوك في العراق facebook

Ali Saifo13 مارس 2023آخر تحديث :
إضافة أدمن لصفحة الفيسبوك

متى ظهر الفيس بوك في العراق facebook، هو السؤال الذي يتم طرحه في العديد من المواقع، حيث أن هذا السؤال يثير فضول الأخوة العراقيين لمعرفة متى ظهر الفيس بوك في بلادهم، في الحقيقة الجميع يعرف أن الفيس بوك تأسس في عام 2004 وانتشر للعالم عام 2006، لكن السؤال الأدق ليس متى ظهر الفيس بوك في العراق. بل متى تم اكتشافه في العراق، ولهذا سيتم تناول بعض المعلومات عن تأسيس الفيس بوك وانتشاره للعالمية في هذا المقال.

متى ظهر الفيس بوك في العراق

قبل أن يتم الإجابة عن هذا السؤال يجب في البداية معرفة بعض المعلومات عن تأسيس الفيس بوك. وانتشاره في العالم وصولا إلى الدول العربية والعراق تحديداً.

مرحلة تأسيس موقع الفيس بوك

في البداية قام شخص يدعى (مارك زوكربيرج) بتأسيس موقع بسيط يدعى فيس ماتش. كانت فكرة هذا الموقع تقتصر على عرض الصور والتعليق عليها فقط. وكان انتشار هذا الموقع بين زملائه في الجامعة لذلك كانت بعض الصور على هذا الموقع المدعو فيس ماتش. مأخوذة من داخل الحرم الجامعي، فقامت إدارة الجامعة بتوجيه إنذار لمارك بإغلاق الموقع لأنه يعتبر منتهك للخصوصية. لذلك قام مارك بإغلاق وإلغاء مشروع فيس ماتش. لكن هذا الفشل لم يزده إلا إصرارا على متابعة عمله في إنشاء موقع للتواصل الاجتماعي. وفي عام 2004 تم إنشاء موقع تواصل اجتماعي يدعى Facebook. بدأ في الانتشار في جامعة هارفارد وانتقل انتشاره للجامعات الأخرى ومن ثم تخطى الحدود المحلية وبدأ الانتشار للعالم أجمع.

اكتشاف الفيس بوك في الدول العربية

في الحقيقة أن فيس بوك انتقل من موقع يستخدمه طلاب الجامعة في أميريكا إلى عامة الناس في جميع أنحاء العالم في عام 2006. في الحقيقة السؤال ليس متى ظهر لأننا بالفعل جاوبنا عن هذا السؤال، لكن السؤال متى تم اكتشاف الفيس بوك في العراق والدول العربية.

لا يمكن التحديد بشكل دقيق متى تم اكتشاف الفيس بوك في دولة ما لكن وحسب ما تشير إليه التقارير، فإن الفيس بوك أخذ بالانتشار في الدول العربية في عام 2010، بالتأكيد هو مكتشف عند بعض الناس قبل هذا التاريخ لكن في عام 2010 أخذ الفيس بوك بالانتشار والتوسع في الدول العربية وأخذ شعبية كبيرة. وإذا تكلمنا متى ظهر الفيس بوك في العراق فهو بالتأكيد انتشر بين عامي 2008_2010.

لأن أول الدول العربية التي استخدمت الفيسبوك كانت السعودية ومصر والجزائر، وكان استخدامه في هذه الدول يقتصر على التعارف والدردشة على عكس ما تم استخدامه في الدول الأخرى في بداياته. ومع الوقت انتشر الفيس بوك في باقي الدول العربية.

اقرأ أيضا: شروط تحقيق الربح من الفيس بوك

متى ظهر الفيس بوك في العراق
متى ظهر الفيس بوك في العراق

دور العراق في إلهام مارك زوكربيرج

في عام 2019 ألقى مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرج خطاب حول إعادة تنظيم القوانين المثيرة للجدل للشبكة الاجتماعية لتصبح أكثر أخلاقية، أكد فيه موقفه من حرية التعبير، ووقف ضد دعوات فرض قيود أكثر تشددًا على الشبكة الاجتماعية، لكن أكثر ما جذب الانتباه ربط زوكربيرغ الغرض من إنشاء فيسبوك وتأثره بحرب العراق، وقال “عندما كنت في الكلية، كانت بلادنا قد دخلت لتوها الحرب في العراق.. كان المزاج العام في الحرم الجامعي غير مؤمن بالحرب.. شعرت وكأننا نتصرف دون سماع الكثير من وجهات النظر المهمة”.

وأضاف “أتذكر أنني شعرت أنه إذا كان لدى المزيد من الأشخاص منصة لتبادل خبراتهم، فربما كانت الأمور ستمضي على نحو مختلف.. لقد شكلت تلك السنوات المبكرة تفكيري بأن إعطاء صوت لكل شخص يؤدي إلى إعطاء القوة للمهمشين، ويدفع المجتمع إلى أن يكون أفضل بمرور الوقت”.

وفُهم حديث زوكربيرغ بأن إنشاءه فيسبوك عام 2004 كان مدفوعا برغبته في إعطاء الناس منصة للتعبير عن آرائهم تجاه رفض الحرب على العراق، وهو ما لم يذكره سابقا في أي من مقابلاته ولا حتى في الوثائق التي أرخت لتأسيس المنصة الأكثر شهرة حول العالم.

دور العراق في إلهام مارك زوكربيرج
دور العراق في إلهام مارك زوكربيرج

كم تبلغ ثروة مؤسس الفيس بوك

في الآونة الأخيرة وبعد ارتفاع تعاملات البورصة للفيسبوك بمعدل 15%، فارتفعت ثروة مارك بأكثر من 4 مليارات و850 مليون دولار دفعة واحدة وفي دقائق معدودة. ليصبح مارك أحد أربع أغنياء أمريكا، وبرتبة السادس على العالم. حيث ارتفع سعر سهم الفيسبوك إلى 109.11 دولار، وهذا ما جعل ثروة الشركة السوقية بالكامل تقدر حوالي 308 مليار و600 مليون دولار، والتي لمارك منها لوحده 46 مليار و250 مليون دولار.
فلو وضعنا إحصائيات صغيرة حول ثروة هذا الرجل العظيم بافتراض أن تواصل الربح على نفس المنوال فسنجد ستبلغ ثروته 100 مليار بعد 5 سنوات فقط، فبمقارنة ثروته حاليا التي تبلع 44 مليارو بثروته سنة 2009 التي كانت 2 مليار دولار فقط فسنلاحظ أن ثروته تزيد بمعدل 7 مليارات و 330 مليون سنويا حيث بتفاصيل أدق 611 مليون دولار كل شهر. 20 مليون كل يوم وهي أجرة بعض اللاعبين المشهورين سنويا.
833 ألف دولار كل ساعة.
14 ألف دولار كل دقيقة.
232 دولار كل ثانية والتي هي أجرة عامل لا بأس به في دولة من الدول العربية.
كم تبلغ ثروة مؤسس الفيس بوك
كم تبلغ ثروة مؤسس الفيس بوك

تغيير اسم شركة فيس بوك

في السنة الماضية قرر مؤسس شركة فيسبوك بتغيير اسمها إلى Meta، بسبب أن خطط الشركة التوسعية لم يعد مقتصر على تطبيق الفيس بوك. بل أن الشركة اشترت حقوق ملكية كل من instagram وwhatsapp. وأيضا من المحتمل أن يكون هناك خطط توسعية أكتر لشراء حقوق ملكية العديد من المواقع التي تختص بالتواصل الاجتماعي. لذلك قرر مارك زوكربيرج تغيير اسم شركته إلى meta، لأن الشركة لم تعد تقتصر على فيس بوك.

في النهاية تم الحديث في هذا المقال عن تأسيس شركة الفيس بوك، ومتى ظهر الفيس بوك في العراك كما تم ذكر دور العراق في إلهام مارك لإنشاء موقعه الشهير فيس بوك. نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.