متى ظهر الفيس بوك في مصر facebook

Ali Saifo4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
مارك زوكيربيرج يجيب عن حقيقة كونه روبوتاً

 ظهر الفيس بوك في مصر facebook  هو السؤال الذي يطرحه ويتساءل عنه الكثير من الإخوة المصريين، فكما يعرف الكثيرون أن الفيس بوك لم يطرح لكافة دول العالم في البداية لأنه كان في المرحلة الأولى من التطوير لذلك سيتم تناول بعض المعلومات عن الفيس بوك في البداية للشرح عن آلية عمل الفيس بوك وسبب نجاحه وانتشاره، من ثم سيتم الشرح كيف ظهر الفيس بوك في مصر.

كيف ظهر الفيس بوك في البداية

ظهر الفيس بوك في مصر facebook   بالتأكيد لم ينطلق هذا الموقع المسمى فيس بوك للعالم دفعة واحدة، فحاله حال كل المشاريع في العالم يبدأ بنماذج أولية. فبدأ الفيس بوك في نطاق محدود للغاية، حيث كان من المشترط إنشاء الإيميل للتسجيل فيه. للبالغ ثلاثة عشر من العمر، لأن القائمين عليه ومؤسسيه وهما: (مارك زوكربيرج بالتشارك مع إدوارد و سافيرين). قد حددوا من يسجل فيه، وذلك حيث كانت مقتصرة على طلاب إحدى الجامعات. بولاية بوسطن منذ بداية إنشائه حتى أصبح عامًا بشكل ما. ولكن في حدود سن معلن عنه للتسجيل كما تم الإشارة سابقًا. لذلك لم يكن هذا الموقع الذي أسسه مارك زوكربيرج باسم فيس بوك بل كان يسمى فيس ماتش. وكان بسيط جدا ليس بالتعقيد الذي نعرفه اليوم، فقد كان موقع فيس ماتش يعتمد فقط على عرض الصور والتعليق عليها. لكن كحال أي مشروع فقد مر بعدة عقبات وهي:

  • عندما علمت الجامعة بأن تلك التصاوير تمت من داخل الحرم الجامعي وجدت أن هناك انتهاك حقوقي ألزمت فيه مارك وزملائه بالابتعاد عن تلك الخطوة والبعد عن نشرها، حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية حتى تم إرغام صاحبه مارك على إلغاءه وعدم الاستمرار فيه واعتبروه منتهكا لسياساتهم.
  • لكن هذا الرفض وإلغاء المشروع لم يزيدوا مارك إلا إصرارًا على متابعة عمله، وفي الرابع من يناير عام 2004، أطلق مارك زوكربيرج موقع الفيس بوك (النسخة المحسنة من فيس ماتش)، فبدأ هذا الموقع بالانتشار من جامعة بوسطن إلى الجامعات الأخرى وخرج عن حدودهم حتى وصل للعالم أجمع.

اقرأ أيضا: ردود تعليقات فيس بوك منور

كيف ظهر الفيس بوك في البداية
كيف ظهر الفيس بوك في البداية

متى ظهر الفيس بوك في مصر

إذا كنا نريد التحدث عن ظهور الفيس بوك في مصر فالجدير بنا التحدث عن ظهور الفيس بوك في الوطن العربي كافة وصولا لمصر، لأن لا أحد يعرف متى ظهر الفيس بوك في مصر أو السعودية أو سوريا تماما. لكن من الأفضل القول متى تعرّف الشعب العربي على الفيس بوك، فالموقع انتشر للعالم أجمع في عام 2006 لكن يبقى موضوع ظهوره هو متى تم اكتشافه في دولة معينة، يمكننا القول بالمتوسط أن في العام 2010 أخذ موقع الفيس بوك شعبية وانتشار في العالم العربي.

ولعل مستخدمين الشبكة من السعودية ومصر والجزائر كانو أول من استخدم الفيس بوك في الوطن العربي، في سبيل التعارف والدردشة أي أنه يمكننا القول قبل العام 2010.

ولم يكن الموقع يستخدم للدردشة والتعارف كهدف أساسي في الدول الأخرى في بدايات انطلاقه، لكن لاحقا أصبح استخدامه يتم من قبل رئاسات ومواقع حكومية.

وأصبح الفيس بوك المنصة الاجتماعية الأشهر في العالم، ووصل عدد المستخدمين إلى 2.23 مليار مستخدم في عام 2021.

ولذلك من يسأل متى ظهر الفيس بوك في مصر أو في البلدان العربية فيمكن القول أن في عام 2010 بدأت شعبية الموقع بالتنامي في الوطن العربي.

إليك أيضا: أجمل تعليقات الفيس بوك مزخرفة

متى ظهر الفيس بوك في مصر
متى ظهر الفيس بوك في مصر

مراحل تطور ونجاح الفيس بوك

هل تعتقد أن الفيس بوك في بدايته كان مثل ما نعرفه اليوم؟

بالتأكيد لا لأن الفيس بوك بدأ ضمن سياسات وضعها مارك وزملائه، حسب ما يرونه مناسب لكن ما أن بدأ الموقع بالانتشار حرص مؤسسه مارك على تطويره وتحديثه، بما يناسب المستخدمين وإلا لما كان الفيس بوك أن يلاقي هذا النجاح والانتشار. ستتناول هذه الفقرة عن أهم التطورات التي مر بها موقع فيس بوك.

فيس بوك داخل جامعة هارفارد عام 2004

  • فيس بوك حينها كان بغير ملف شخصي كما نجد الآن أو أي صور خاصة بأي فئة أو شخص وذلك منعًا من انتهاك أية حقوق لأحد.
  • يستلزم على الذي يسجل فيه أن يسجل على العنوان الخاص بالفيس بوك الذي بدأ به حيث كان بالصورة التالية  The Facebook.

تحديث العنوان للأسهل والأبسط عام 2005

حيث كان هذا التحديث هو التأكيد الرسمي لاسم الموقع (فيس بوك) لسهولته وبساطته من قبل المستخدمين. وبقي إلى يومنا هذا بنفس التسمية.

مرحلة المتابعة والمشاركة عام 2006

  • أصبح المستخدم لديه القدرة على التشارك لبعض المنشورات مع أصدقائه.
  • استطاع المستخدم أن يرسل بعض الرسائل ويستقبل بلا أي صعوبة.
  • الصفحة الخاصة بالمستخدم تم إنشائها وقد وضعت ليتم معرفة المستخدم من خلالها، لأنها تدل عليه من خلال بعض الأخبار البسيطة.
  • الصفحة الرئيسية وبها يجد المتجول في الفيس بوك كل ما يريد التعرف عنه من أخبار في نطاق المسموح به من قبل إدارة الفيس بوك، كالمشاركات على سبيل المثال التي يقوم بها الأصدقاء، ولكن تم التعديل بعد ذلك في هذا الأمر بحيث يتم تخصيص رؤيتها للبعض دون البعض الآخر وقد حرصت الإدارة على التحكم في ذلك حتى يشعر كل مستخدم بالأمان نوعًا ما والخصوصية.
مراحل التطور والنجاح للعالمية
مراحل التطور والنجاح للعالمية

طلبات الصداقة وقبولها عام 2007

  • يمكن للمستخدم طلب الصداقة وتجميع أصدقائه في زمرة واحدة يستطيع أن يحادث أيهما أي وقت.
  • العمل على مزج الصفحة الرئيسية وهي المسماة بالمشاركات مع الرسائل الخاصة تحت مسمى واحد وهو صندوق الوارد.

ومع التطورات الخدمية أصبح موقع الفيس بوك هو الأكثر انتشار في العالم. كما أنه لاقى شعبية كبيرة في عالمنا العربي منذ ظهور الفيس بوك في مصر وفي باقي الدول العربية. نتمنى أن تكونوا قد وجدتم ما تبحثون عنه في هذا المقال مع تمنياتنا بالتوفيق الدائم.