متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة

lama mhmd25 أغسطس 2023آخر تحديث :
نزول إفرازات مخاطية صفراء بعد النفاس

متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة ومتى تنتهي رحلة التغيرات الجسدية المرافقة للحمل والولادة. فما أن تنتهي مرحلة الحمل بحلوها ومرها، حتى تبدأ مرحلة الولادة والنفاس وافرازات الهلابة المرافقة له. كما سيبدأ جسم الأم بالعودة إلى طبيعته قبل الحمل. ولما لهذه المرحلة من خصوصية، يجب على الأم العناية بجسدها وصحتها بقدر عنايتها بطفلها حديث الولادة. حتى تتعافى من مرحلة النفاس، ولكي تتعرفي عزيزتي الأم متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة ومتى تنتهي افرازات الهلابة، تابع معنا سطورنا التالية.

متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة

إن الاجابة عن سؤال متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة، تختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر. كما تختلف بين الولادة القيصرية والطبيعية. لكن وبشكل عام تستمر افرازات الهلابة من 3 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، والتي تترافق ببعض التشنجات نتيجة عودة الرحم لحجمه الطبيعي، وهذا يعتبر أحد أهم التغييرات التي قد تطرأ على جسم الأم بعد الولادة.

شاهد أيضًا: متى ترجع فتحة المهبل بعد الولادة.

متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة القيصرية

تستمر فترة النفاس بشكل عام لمدة 40 يوم بالرغم من أنها قد تستمر لدى بعض الأمهات لمدة أسبوعين فقط، حيث أن فترة النفاس تختلف من امرأة لأخرى. كما تختلف باختلاف الولادة، ففي الولادة القيصرية تستمر افرازات الهلابة لمدة أقصر عن هذه الافرازات في الولادة الطبيعية. وذلك لأن إزالة المشيمة بالكامل، وتنظيف الرحم في أثناء العملية القيصرية يقلل من كمية الدم الذي ينزل خلال فترة النفاس.

وبالتالي فإن الاجابة عن سؤال متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة القيصرية، هي عشرة أيام إلى 20 يوم بشكل عام. لكن وفي حالات أخرى قد تستمر افرازات الهلابة لمدة 6 أسابيع.

متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة الطبيعية

بعد أن تعرفنا متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة القيصرية، سنتعرف متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة الطبيعية. حيث أن افرازات الهلابة تستمر لمدة أطول بعد الولادة الطبيعية مقارنة بالقيصرية، والتي تمتد لحوالي 40 يوم، ويرجع السبب في طول فترة النفاس في الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية إلى عدم نزول المشيمة بشكل كامل في أغلب الأحيان. وبالتالي سيحتاج الرحم إلى وقت أطول لإخراج الدم وبقايا المشيمة.

ما هي افرازات الهلابة

الهلابة هي عبارة عن البطانة الداخلية لجدار الرحم أثناء الحمل، والتي يتخلص منها جسم الأم بعد ولادة الطفل، بشكل طبيعي خلال فترة النفاس. تتكون افرازات الهلابة من الدم والأنسجة والسوائل المخاطية، والتي تكون كثيفة وغزيرة بعد الولادة مباشرة. ثم تنخفض غزارتها بشكل تدريجي بعد حوالي 3 إلى 4 أيام من الولادة.

شاهد أيضًا: مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية مباشرة.

علاج الإفرازات الصفراء في النفاس

متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة الطبيعية والقيصرية سؤال تطرحه معظم الأمهات، رغبة باجتياز هذه المرحلة الطبيعية بسلام. لكن في حال وجود لون أصفر في افرازات الهلابة، يجب علاج الأمر من خلال ما يلي:

  • الاكثار من شرب الماء، بما يعادل ليترين يوميًا.
  • كما يجب عدم استعمال المعطرات والصابون الذي يدخل في تركيبته المواد الكيمائية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب غسل المنطقة الحساسة بغسول طبي.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة المهبل بشكل مستمر.
  • تبديل الفوط الصحية كل ساعة أو ساعتين.
  • كما يجب ارتداء الملابس المناسبة للنفاس ومنها الملابس القطنية والملابس الفضفاضة.

ما هي علامات نهاية النفاس

لأن الاجابة عن سؤال متى يتوقف سائل النفاس يختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر فإنه يمكن معرفة انتهاء افرازات الهلابة من خلال ظهور العلامتين التاليتين:

  • انقطاع الدم: حيث ستلاحظ الأم عدم تلوث الفوطة القطنية بالدم، وعدم تلطخها ببقعة صفراء.
  • رؤية القصة البيضاء: وهي مادة بيضاء رقيقة تخرج من المهبل في آخر الحيض.
ما هي علامات نهاية النفاس
ما هي علامات نهاية النفاس

ما سبب نزول مادة صفراء من المهبل بعد الولادة

يستمر سائل النفاس بالخروج بعد الولادة لمدة قد تصل إلى 6 أسابيع، ومع مرور الوقت يصبح النزيف أقل غزارة، وأقل احمرارًا، ثم يتحول إلى اللون الوردي. وفي نهاية النفاس ستخرج من المهبل افرازات بيضاء. لكن في حال وجود افرازات صفراء اللون وكريهة الرائحة بعد الولادة فإن ذلك يشير إلى وجود التهاب أو مشكلة صحية.

شاهد أيضًا: متى يعود الرحم الى وضعه الطبيعي بعد الولادة.

كيف أنظف من إفرازات النفاس

بعض الأمهات تعلمن متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة، وترغبن بتنظيف أنفسهن من افرازات الهلابة خلال مدة أقصر، عن طريق استعمال الطرق الطبيعية التالية:

تنظيف الرحم من افرازات النفاس بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تحسن معدل تدفق الدم وتنشط الدورة الدموية. كما أنه يحمي الجسم من الالتهابات المزعجة. لذلك ينصح بشرب كوب من مغلي الزنجبيل الطازج أو المجفف في الصباح على الريق خلال فترة النفاس، وذلك من أجل تخليص الجسم من السموم والدم الفاسد بعد الولادة.

تنظيف الرحم من افرازات النفاس بمشروب التمر بالحليب

يساهم التمر في تنشيط الدورة الدموية للجسم. كما يعمل على تخليصه من الدم الفاسد. بالإضافة إلى ذلك يحفز التمر عضلات الرحم على الانقباض وطرد بقايا دم الدورة الشهرية خارج الرحم. لذلك فإن تناول التمر بعد خلطه مع الحليب وتحليته بالعسل سيساعد على تخليص جسم الحامل من افرازات الهلابة.

تنظيف الرحم من افرازات النفاس بالقرفة

تعمل القرفة على تنشيط تدفق الدم بالجسم. كما تساعد على تخثر الصفائح الدمويّة. لذلك ينصح بشرب القرفة أثناء الدورة الشهرية وفي فترة النفاس لطرد الدم الفاسد وتسريع عملية تنظيف الرحم بعد الولادة.

كيف أنظف من إفرازات النفاس
كيف أنظف من إفرازات النفاس

تنظيف المهبل بعد الولادة

بعد أن يتوقف سائل النفاس بعد الولادة يمكن تنظيف المهبل من بقايا افرازات الهلابة عن طريق:

  • استعمال الماء الدافئ في تنظيف المهبل من الأمام مع الضغط بلطف وتنظيف المنطقة الموجودة حوله من اليمين واليسار. حيث أن هذه الطريقة تمنع دخول الجراثيم وتحمي من الالتهابات.
  • كما يجب عدم استعمال المنظفات المهبلية في تنظيف المهبل إلا بعد استشارة الطبيب، لأنها قد تسبب الالتهابات والعدوى المهبلية. كما أنها تؤثر على درجة حموضة المهبل وتسبب جفافه.
  • بالإضافة إلى ذلك ينصح بالحمامات الدافئة، والجلوس لبعض الوقت داخل حوض الاستحمام في ماء دافئ. كما تجفيف المهبل جيدًا بواسطة منشفة قطنية، لمنع الاصابة بالعدوى.

شاهد أيضًا: 12 نصيحة لاستعادة شكل البطن بعد الولادة القيصرية.

وفي ختام مقالنا عن متى يتوقف سائل النفاس بعد الولادة نكون قد سلطنا الضوء مدة فترة النفاس في الولادة الطبيعية والقيصرية. كما تعرفنا على أسباب نزول مادة صفراء خلال النفاس وكيفية علاجها. بالإضافة إلى تعرفنا على طرق تنظيف المهبل بعد الولادة. علمًا أن مدة النفاس تختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر.