محافظ الإسماعيلية يستعرض جهود القومي للسكان بالمحافظة (صور)

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
محافظ الإسماعيلية يستعرض جهود القومي للسكان بالمحافظة (صور)

محافظ الإسماعيلية يستعرض جهود القومي للسكان بالمحافظة (صور) ,

شهد اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، اليوم الاثنين، الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة. – مراجعة خطة المجلس خلال الفترة من يوليو 2023 إلى سبتمبر 2023 من العام المالي الحالي.

أبرز الحضور خلال اللقاء

جاء ذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، وماهر كامل هاشم الأمين العام المساعد للمحافظة، ونشوى الطحاوي مقررة المجلس القومي للسكان، والمحافظ المساعد للشبكة القومية الموحدة للسكان. خدمات الطوارئ والسلامة العامة المتقدمة، وكيل وزارة الشباب والرياضة، وكيل وزارة الصحة، نقيب الأطباء، نقيب الصيادلة، رؤساء المراكز والمدن، وممثلو الجهات المعنية بالشأن السكاني.

جزء من الاجتماع، فيتو
جزء من الاجتماع، فيتو

استعراض جهود المجلس الإقليمي للسكان

وفي بداية الاجتماع استعرضت مقررة المجلس الإقليمي للسكان بالإسماعيلية توصيات المجلس السابق حيث أكدت ضرورة بذل المزيد من العمل والجهد. تحقيق أهداف الخطة الموضوعة وجمع كافة الأطراف؛ لتحقيق الخطة ووضعها موضع التنفيذ الفعلي، مؤكدا تحقيق نسب أعلى في كافة المحاور مقارنة بالعام الماضي.

جزء من الاجتماع، فيتو
جزء من الاجتماع، فيتو

وتضمنت محاور الخطة تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية، وصحة الشباب والمراهقين، والتعليم، والمعرفة، والتوعية المجتمعية، وتمكين المرأة.

وخلال الربع (يوليو – سبتمبر) 2023 بلغ عدد سنوات الحماية المتحققة على مستوى المحافظة 20,608 سنوات بنسبة زيادة قدرها 20.80% عن الربع المقابل من العام الماضي.

وأوضح “الطحاوي” أنه بناء على تعليمات اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية خلال الاجتماع الدوري الأخير، تم تنفيذ عدد من الأنشطة الإعلامية بالتنسيق مع عدة وزارات وهي: (التضامن الاجتماعي – الشباب والشابات). الرياضة – قطاع التنظيم والأسرة والسكان – التعليم) والتي تقوم بأنشطة تكميلية خارج الأنشطة المخطط لها.

جزء من الاجتماع، فيتو
جزء من الاجتماع، فيتو

وفي محور تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تم تنفيذ قوافل الصحة الإنجابية وزيارات للعيادات المتنقلة ودورات تدريبية للأطباء على الدورة الأساسية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى تنفيذ زيارات الطبيب الزائر لتغطية الوحدات التي يوجد بها بالإضافة إلى الزيارات الإشرافية لمتابعة وتقييم كافة عيادات تنظيم الأسرة.

وفي محور المعرفة والتوعية المجتمعية أقيمت ندوات لتثقيف الشباب حول الصحة الإنجابية، وتوزيع المطبوعات المتعلقة ببرنامج تنظيم الأسرة، وندوات لتثقيف المراهقين في الأندية ومراكز الشباب، وكذلك ندوات لتوعية السكان إصدار وتوعية، وعقد لقاءات توعوية للنساء من خلال الأندية النسائية، ومن خلال المرشدين الزراعيين في المدارس الميدانية، بالإضافة إلى تنفيذ الزيارات المنزلية. مع معرفة رائدات المرأة الريفية ولقاءات إعلامية للتوعية بالحقوق الإنجابية والتثقيف الإنجابي.

كما تضمن المحور التوعوي تنفيذ دروس وندوات ولقاءات دينية وندوات في المدارس ولقاءات تفاعلية للتوعية بمبادرات لا للزواج المبكر ومناهضة ختان الإناث.

التركيز على صحة الشباب والمراهقين

ونفذت ورش عمل لتشمل مفاهيم العمل الحر، وتشجيع المشاريع الصغيرة، ودورات تدريبية لبعض المهارات الحرفية والحرفية، ودورات تدريبية في ريادة الأعمال والابتكار.

وفي محور التعليم تم تنفيذ لقاءات وندوات تحفيزية للالتحاق بفصول محو الأمية، كما تم تنفيذ قوافل إعلامية في صفوف محو الأمية، كما تم تنفيذ ندوات وورش عمل لأولياء الأمور. تشجيع الالتحاق بمدارس التعليم المجتمعي ضمن مبادرة “حياة كريمة”.

أما في مجال تمكين المرأة فقد تم تنفيذ 18.750 زيارة منزلية لمتابعة مشاريع المرأة من خلال رواد الريف، كما تم تنفيذ 562 دورة تدريبية للمرأة، وتسهيل التدريب على الحرف الصغيرة، وتمويل 30 مشروعاً نسائياً، ورفع مهارات المرأة في الريف. الرواد المنتسبين إلى مديرية التضامن الاجتماعي.

ودعا محافظ الإسماعيلية إلى وضع محور التعليم على رأس الاهتمامات والسعي للوصول إلى معدلات أعلى في معدلات معرفة القراءة والكتابة بالمحافظة من خلال عدد من التوصيات منها الوصول إلى النساء من خلال برنامج التضامن والكرامة وحصر أعدادهن وأماكن تواجدهن والالتحاق بالمدارس. وإلحاقهم بفصول محو الأمية، ومتابعتهم لمنع انتكاستهم مرة أخرى، مع التركيز على أن هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية قررت فتح فصول للمراحل التعليمية المتقدمة، وتشجيع المتسربين على الالتحاق بفصول محو الأمية وهو شرط لحصوله على العديد من المزايا المتعلقة بالمشروعات الصغيرة والمعارض الخاصة بمديرية التضامن الاجتماعي.

وأوصى المحافظ بالاهتمام بمعارض الحرف اليدوية وعدم حصرها في فئة معينة والعمل على التسويق الجيد لمنتجاتها.

كما أكد على أهمية تطوير الصفحات الإعلامية التي تتيح للعارضات عرض منتجاتهن. بهدف استهداف أكبر عدد من المواطنين من أجل الترويج لمنتجاتهم بشكل جيد.

وأكد افتتاح الشواطئ والحدائق المفتوحة لمعارض منتجات العارضات.

ووجه بتنفيذ دورات تدريبية لنماذج فهم دورة رأس المال وكيفية استثمار منتجاتها لتحقيق أكبر فائدة، كما دعا إلى عقد مؤتمر تنسيقي للتوعية بالصحة الإنجابية ومخاطر العمليات القيصرية، بالتنسيق مع مع كافة وسائل الإعلام والجامعة والصحة والتضامن والمجلس القومي للمرأة، مع مراعاة إنتاج إحصائيات لقياس عدد الحالات قبل وبعد الحملة والعائد منها. .

وفي ختام المؤتمر أكد بشارة تقدير المحافظة لجهود المجلس القومي للسكان والجهات الشريكة في تحقيق النسب العالية التي جعلت الإسماعيلية من أوائل المحافظات التي حققت إنجاز الربع الحالي.