مستجدات جهود تطوير منظومة التعليم، أبرزها دعم قدرات ومهارات المعلمين

مستجدات جهود تطوير منظومة التعليم، أبرزها دعم قدرات ومهارات المعلمين ,

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الأولوية التي توليها الدولة لتطوير كافة جوانب منظومة التعليم، خاصة العنصر البشري، من خلال حسن الاختيار والتأهيل سواء الفني أو الشخصي، بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الموضوعية والحياد والجدارة، وهو ما ينعكس على جودة الخدمة التعليمية التي يتلقاها أبناء وبنات مصر في المدارس.

ونرصد أبرز الجهود المبذولة لتطوير المنظومة التعليمية:

– التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية مع الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والفريق أشرف سالم زاهر مدير الكلية الحربية، حيث تم مناقشة عدد من محاور التدريب والتأهيل لمكونات العملية التعليمية، وأبرزها دعم وبناء قدرات ومهارات المعلمين، في ضوء أن المعلم يمثل ركيزة أساسية للمنظومة التعليمية. وفي هذا الصدد تم استعراض الجهود الجارية التي تشارك فيها أجهزة الدولة المختلفة لرفع مستوى وتطوير آليات اختيار وإعداد الكوادر العاملة في المدارس المصرية.

وأكد الرئيس على الأولوية التي توليها الدولة لتطوير كافة جوانب منظومة التعليم، خاصة العنصر البشري، من خلال حسن الاختيار والتأهيل سواء الفني أو الشخصي، بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الموضوعية والحياد والجدارة، وهو ما ينعكس على جودة الخدمة التعليمية التي يتلقاها أبناء وبنات مصر في المدارس.

اصلاحات اقتصادية

– أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية استكمال عملية الإصلاح الاقتصادي على كافة المستويات، مع إعطاء الأولوية لتخفيف الأعباء عن المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وأبرزها الصحة والتعليم. وخلال التوجيهات، أكد الرئيس السيسي للحكومة الجديدة بعد أدائها اليمين الدستورية على الأهمية الكبرى لبناء وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفًا استراتيجيًا في عملية بناء الدولة، ووجه بأن تعمل الحكومة الجديدة على جذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية وتشجيع نمو القطاع الخاص، في إطار تحسين الأداء المالي والاقتصادي الشامل للدولة، بما يحقق تطلعات الشعب المصري في التنمية والتقدم.

التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي

– وضعت الدولة المصرية ملف التعليم على رأس أولوياتها خلال السنوات الماضية من خلال خطة لتطوير المنظومة التعليمية وفق المعايير العالمية، خاصة وأن التعليم أصبح ضرورة حتمية في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتغير وظائف المستقبل، وأن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مسئولة عن 25.5 مليون طالب في كافة مراحل التعليم قبل الجامعي، وقد سعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى تطبيق منظومة تعليمية جديدة تقوم على أهمية التعلم وليس الحفظ والتلقين، وامتلاك الطلاب للمهارات التي تمكنهم في المستقبل، وتم تطوير 48 منهجًا دراسيًا جديدًا وفق المعايير العالمية، بدءًا من مرحلة رياض الأطفال، ثم مرحلة التعليم الأساسي، حيث تم الانتهاء من الصف السادس الابتدائي، أما المرحلة الإعدادية فمن المخطط تطبيق مناهج مطورة بدءًا من العام الدراسي المقبل تستهدف جودة حياة الطالب وأسرته وتركز على المهارات والأنشطة العملية والأكاديمية لمراعاة اتجاهات الطلاب وميولهم نحو العمل الفني والتي تظهر في المراحل المبكرة. وفي الوقت نفسه تسعى الوزارة إلى تطوير منظومة التعليم الثانوي من خلال تطبيق نظام تعليمي مرن يمكّن الطلبة من اكتساب المعارف والمهارات الأساسية في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والاجتماعية والإنسانية.

تعليم جامعي

– كما يهدف إلى تعزيز قدرات التفكير النقدي والتحليلي ومهارات البحث والابتكار وتنمية وعي الطلبة بالقضايا والتحديات المحلية والإقليمية والعالمية، بالإضافة إلى تمكين الطلبة من استخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل فعال وآمن. وفي التعليم الجامعي، وضعت الدولة الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي 2030، والتي ترتكز على تحويل الجامعات من مستهلكة للمعرفة إلى منتجة لها، وتحقيق التوافق بين التخصصات ومخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل على المستوى الوطني.

قطاع التعليم العالي والبحث العلمي

– شهد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة الماضية من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي إنجازات مختلفة، حيث وصل عدد الجامعات الحكومية إلى 27 جامعة حكومية، وشهد تصنيف التايمز البريطاني ارتفاع عدد الجامعات المصرية الناشئة إلى 12 جامعة، فيما شهد تصنيف شنغهاي دخول 16 جامعة مصرية في مراكز متقدمة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في 54 تخصصًا علميًا، وشهد تصنيف يو إس نيوز العالمي لعام 2020 دخول 14 جامعة مصرية، كما تم تنفيذ العديد من الحزم التدريبية للمعلمين من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين لتمكين أعضاء هيئة التدريس ورفع مستوى أدائهم المهني ورفع مستويات الأداء التدريسي للمعلمين وتوفير فرص التطوير المهني المتميزة لهم لبناء شخصية قيادية قادرة إداريًا وقادرة على مواجهة تحديات العصر، وهو ما ترجمته الرؤية الجديدة للمنظومة التعليمية من خلال تطوير مجموعة من البرامج والحزم التدريبية التي تتماشى مع أحدث الاتجاهات العالمية لمواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي وتحقيق جودة العملية التعليمية.

معلمون

وقد وضعت الوزارة آلية لاختيار المعلمين الجدد تعتمد على اختيار الأكفأ لأن المعلمين هم من سيحققون الحركة والتغيير والتطوير، ومن أبرز هذه المبادرات المبادرة الرئاسية لـ 1000 مدير مدرسة والتي تهدف إلى اختيار مديري المدارس من بين المعلمين الشباب الأكفاء والمتميزين، واعتبارهم النواة لإحداث التطوير المنشود في إدارة المدارس وتحقيق نقلة نوعية في مدارس مصر المختلفة، ويتم تدريبهم من خلال منحة دراسية مدتها 6 أشهر ويحصلون على دبلومة القيادة والأمن القومي، حيث تخرج 350 مدير مدرسة وتم تعيينهم في المدارس.

– التوسع في إنشاء المدارس الجديدة وتنفيذ أعمال الإحلال والتجديد والصيانة للمدارس القائمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية وتقليل كثافة الفصول والقضاء على تعدد الفترات بالمدارس كأحد المحاور الرئيسية التي تتبناها الدولة لتطوير المنظومة التعليمية، وتهيئة المدارس للطلاب لتحسين المناخ التعليمي وفقاً لرؤية مصر 2030 وخطة التنمية المستدامة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات الخدمية وخاصة في مجال التعليم.

هيئة المباني التعليمية

هناك العديد من الخطوات التي نجحت وزارة التربية والتعليم ممثلة بهيئة الأبنية التعليمية في تحقيقها في مجال الإنشاءات التعليمية حيث بلغ إجمالي عدد مشاريع إنشاء الأبنية المدرسية التي تم تسليمها خلال الفترة من 7/1/2014م حتى الآن 8236 مشروعاً بإجمالي 127450 فصلاً دراسياً.

كما زاد عدد المدارس المصرية اليابانية ومدارس النيل الدولية والمدارس الدولية الرسمية، ليصل إجمالي عدد المدارس المصرية اليابانية إلى 51 مدرسة في 26 محافظة، والتي تدرس المنهج المصري الجديد باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أنشطة “توكاتسو” اليابانية التي تعمل على تنمية شخصية الطفل وتغرس فيه روح الانتماء والعمل الجماعي.

تحظى المدارس الدولية الرسمية (IPS) باهتمام ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يوجه دائمًا بضرورة التوسع في أعداد هذه المدارس وتحسين مستواها النوعي، حيث تعد هذه المدارس مشروعًا قوميًا يقدم نموذجًا تعليميًا متميزًا بجودة عالمية. ويمثل هذا النوع من المدارس خطوة مهمة اتخذتها الدولة المصرية لتقديم خدمة تعليمية متميزة، وتوفير تعليم متميز بأسعار مناسبة، وتلبية رغبة أولياء الأمور في إتاحة الفرصة لأبنائهم للالتحاق بالتعليم الدولي برسوم مناسبة.

المدارس الحكومية الذكية

– كما توجد المدارس المصرية المتكاملة للغات، وهي مدارس حكومية ذكية تواكب التطورات العالمية للثورة الصناعية الرابعة وتهدف إلى خلق جيل متميز قادر على مواكبة التغيرات العالمية، في ضوء رؤية مصر 2030، وتطبق عمليًا القيم والمهارات الحياتية وتقلل الوقت النسبي لامتحانات منتصف الفصل الدراسي ونهاية العام، بالإضافة إلى التركيز على تنمية مهارات البحث والعمل الجماعي. كما نجحت الوزارة في تغيير الصورة الذهنية للتعليم الفني، نتيجة الإقبال المتزايد على الالتحاق بمدارس التعليم الفني، حيث أظهرت الإحصائيات أنه في عام 2018 بلغت نسبة الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للتعليم الفني 45%، والآن أصبحت 57% في عام 2023. كما قفزت مصر 67 مركزًا في مؤشر المعرفة المصري والمؤشر الفرعي للتعليم الفني والمهني، حيث احتلت المرتبة 46 في عام 2023 مقارنة بعام 2022، بعد أن احتلت المرتبة 113 في عام 2013.

تطوير النظام التعليمي

سعت الوزارة إلى تطوير منظومة التعليم الفني بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 ليكون محور التقدم الصناعي في مصر، كما أن الخطة الاستراتيجية للوزارة 2024-2029 من أهم أهدافها التشغيل وربطه بسوق العمل، خاصة وأن مشكلة التعليم الفني في الماضي كانت تتمثل في قلة التدريب العملي، وبالتالي قلة فرص العمل لخريجيه، أما الآن فإن مدارس التعليم المزدوج والتكنولوجيا التطبيقية توفر هذه الفرصة من خلال تدريب الطلاب في المصانع وتزويدهم بالمهارات العملية التي تمكنهم من سوق العمل. كما أن تعاون القطاع الخاص من أصحاب المصانع والشركات مع الوزارة من خلال المشاركة في الامتحانات النهائية وتقييم الطلاب أثناء الامتحانات العملية يمنح هؤلاء الطلاب الفرصة للالتحاق بالعمل في هذه المصانع، ويؤهلهم للمنافسة في سوق العمل، كما تطلب بعض الدول الأوروبية فنيين من خريجي هذه المدارس. كما تسعى الوزارة إلى توسيع عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي يبلغ عددها حالياً 71 مدرسة، وتهدف إلى الوصول إلى 100 مدرسة بحلول نهاية عام 2026، ووضع معايير لمنظومة التدريب المهني بالتعاون مع الجهات المستفيدة الصناعية والتجارية والزراعية والفندقية من خلال إنشاء مجالس المهارات القطاعية وإنشاء مراكز التميز القطاعية (مراكز الكفاءة) في مدارس التكنولوجيا التطبيقية المختارة بالتعاون مع القطاع الخاص.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض) أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية، ومتابعتها بشكل مستمر على مدار 24 ساعة يومياً اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار ,