مستجدات جهود تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، أبرزها الهيدروجين الأخضر

مستجدات جهود تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، أبرزها الهيدروجين الأخضر ,

وتتابع القيادة السياسية عن كثب جهود تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بالإضافة إلى تعظيم الدور الاقتصادي لقناة السويس.

ونرصد أبرز الجهود المبذولة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر:

– وجه الرئيس السيسي بتكثيف العمل الجاري في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمسية أو طاقة الرياح، بهدف إضافة قدرات جديدة للشبكة الكهربائية، مؤكداً الأهمية الكبرى لهذا المسار، في ظل النمو المطرد في احتياجات الاستهلاك المحلي من الطاقة، سواء للأفراد أو للصناعة والإنتاج، فضلاً عن خفض الطلب على الغاز والوقود الأحفوري، وأيضاً في إطار جهود الدولة للتحول نحو الطاقة النظيفة لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ.

مشاريع الطاقة المتجددة

– جاهزية مصر لمشاريع الهيدروجين الأخضر، حيث تعد مصر من بين الدول الست الأكثر جاهزية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للهيدروجين الأخضر، بحسب تقييم المنتدى الاقتصادي العالمي.

في إطار حرص مصر على أن تصبح من الدول الرائدة في اقتصاد الهيدروجين الأخضر ووضع خطة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030، أطلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مصر.

وتهدف الاستراتيجية إلى التوسع التدريجي في استخدام الهيدروجين الأخضر محلياً، مع زيادة قدرات إنتاج الهيدروجين ومشتقاته، بما يؤدي إلى استخدام الهيدروجين الأخضر في كافة القطاعات، وخاصة الصناعة والنقل، وزيادة الحصة السوقية للصادرات إلى الأسواق العالمية.

وتنفذ مصر حالياً سلسلة من المشروعات الرائدة منخفضة الكربون في المنطقة والشرق الأوسط وأفريقيا، تماشياً مع القرارات الدولية للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة، بالإضافة إلى البرنامج المصري لإنتاج أكثر من 100 ألف ميجاوات من الهيدروجين، تمثل أكثر من 8% من القدرة العالمية، بحيث تكون مصر مركزاً لإنتاجه وتصديره وتوفيره للسفن العابرة للقناة وغيرها، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي توفر 42% من الاستهلاك المحلي.

الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر

وتهدف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر إلى جعل مصر من الدول الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون على مستوى العالم، وهو ما سيوفر المزيد من فرص العمل ويزيد الدخل القومي في السنوات المقبلة، بالإضافة إلى تعزيز خفض الانبعاثات بما يتماشى مع الجهود الوطنية لحماية البيئة.

بريتش بتروليوم

– أشاد الرئيس السيسي مؤخرا بعمل شركة “بريتش بتروليوم” في مجال التحول للطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات، مشيرا إلى اتساق وتوافق الرؤى بين الجانبين بشأن التحول العادل للطاقة، وتطلع مصر لتعزيز التعاون القائم مع الشركة البريطانية، خاصة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، سعيا لتعظيم استفادة البلاد من مواردها لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية.

رئيس مجموعة هندسة الطاقة الصينية

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته الأخيرة للعاصمة الصينية بكين، مع سونج هاي ليانج، رئيس مجلس إدارة مجموعة هندسة الطاقة الصينية، وعدد من كبار قيادات الشركة. وأكد الرئيس اهتمام مصر بتعزيز التنسيق والتعاون مع الشركة والاستفادة من خبراتها وقدراتها، مؤكداً ترحيب مصر برغبة الشركة في توسيع نطاق مشروعاتها في مصر، وخاصة المشروعات المتعلقة بالهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى حرص مصر على توطين الصناعات والتكنولوجيا وتدريب وتشغيل العمالة المحلية وتوفير فرص عمل جديدة في السوق المصرية. وفي هذا السياق، ناقش الجانبان مقترحات المشروعات الجديدة المتاحة للتعاون المشترك، فضلاً عن سبل دفع جهود استكمال المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها حالياً.

انتاج الهيدروجين

– استعرض الرئيس السيسي مؤخرا جهود الحكومة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، حيث تم استعراض سيناريوهات إنتاج الهيدروجين، ومحاور خطة العمل خلال المرحلة المقبلة على المستويين التنفيذي والتشريعي، وإجراءات بناء القدرات الوطنية.

وتهدف الاستراتيجية إلى جعل مصر من الدول الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون على مستوى العالم، وهو ما سيوفر المزيد من فرص العمل ويزيد الدخل القومي في السنوات المقبلة، بالإضافة إلى تعزيز خفض الانبعاثات بما يتماشى مع الجهود الوطنية لحماية البيئة.

– متابعة المشروعات المقرر طرحها خلال المرحلة المقبلة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية، والدور الذي ستلعبه الدولة في خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين، بالإضافة إلى السيناريوهات المستهدفة لخفض واردات مصر من المنتجات البترولية.

وفي هذا الصدد وجه الرئيس الحكومة بالبدء في تنفيذ المشروعات المتفق عليها وتوفير البنية الأساسية اللازمة لها، مؤكداً أن التحول إلى الطاقة المستدامة هو أحد العناصر الأساسية لرؤية مصر 2030، ويعكس اهتمام مصر بالتنمية الشاملة، فضلاً عن عوائدها الاقتصادية التي تمثل إضافة حقيقية للتنمية الوطنية.

المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر

وتسعى الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر إلى الاستفادة من القدرات التنافسية لمصر لتحقيق خططها الطموحة في قطاع الهيدروجين، والتي تستهدف ما يصل إلى 5-8% من السوق العالمية القابلة للتداول بحلول عام 2040.

وافق المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، خلال اجتماعه برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مؤخرا، على الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر تمهيدا لعرضها على المجلس الأعلى للطاقة.

وتهدف رؤية الاستراتيجية إلى جعل مصر واحدة من الدول الرائدة في اقتصاد الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم من خلال الاستفادة من الخبرات والابتكارات الرائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الهيدروجين ومشتقاته، ومصادر الطاقة المتجددة الواعدة، واحتياطيات الغاز الكبيرة، وموقعها الاستراتيجي.

ويتمثل دور المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر في توحيد جهود الدولة لتحفيز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بما يتوافق مع متطلبات التنمية المستدامة وخطط الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمان تنافسيته على المستويين الدولي والإقليمي.

– تم توفير الأراضي لمختلف مشاريع التطوير للمرحلة التجريبية، وجاري توفير الأراضي لمشاريع المرحلة الأولى للمشاريع.

– التواصل المستمر مع المطورين والمستثمرين، للوقوف على أية عقبات قد تواجههم أثناء تنفيذ المشاريع في هذا القطاع الحيوي.

سيناريوهات إنتاج الهيدروجين

وتهدف الاستراتيجية إلى تحقيق خطة طموحة والوصول إلى نسبة تتراوح بين 5 و8% من سوق الهيدروجين العالمي، كما تهدف الاستراتيجية إلى تحقيق فوائد اقتصاد الهيدروجين المتمثلة في تحقيق أمن الطاقة، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 40 مليون طن سنويا بحلول عام 2040، وتوفير 100 ألف فرصة عمل بحلول عام 2040، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي بمعدل يتراوح بين 10 إلى 18 مليار دولار بحلول عام 2040.

– مناقشة سيناريوهات إنتاج الهيدروجين ومعدلات استخدامه محلياً، كما استعرضت الاستراتيجية محاور خطة العمل خلال المرحلة المقبلة، فيما يتعلق بحوكمة الهيدروجين، ومراجعة الجوانب التشريعية والتنظيمية، وإجراءات السلامة، وبناء القدرات الوطنية، والتدريب.

– متابعة الموقف الحالي للاتفاقيات الإطارية الملزمة ومذكرات التفاهم الموقعة بين الحكومة المصرية والشركات أو التحالفات العالمية التي تنوي ضخ استثمارات جديدة في مجال الهيدروجين الأخضر في مصر.

– متابعة وضع أراضي مشاريع الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والتعاون والتنسيق بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة في هذا الشأن، بالإضافة إلى توزيع المواقع لأراضي مشاريع الهيدروجين الأخضر سواء المتعلقة بالمرحلة التجريبية أو المرحلة الأولى، وكذلك وضع الخطوات والإجراءات التي يتم اتخاذها لتنفيذ الدراسات الاستراتيجية لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لهذه الأراضي، وكذلك ما يتعلق بدراسات المسح الجوي والدراسات الطبوغرافية واختبارات التربة.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض) أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية، ومتابعتها بشكل مستمر على مدار 24 ساعة يومياً اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار ,