مستشار اليونسيف يتوقع انهيار سد النهضة، وموقف إثيوبيا من تخزين مياه الفيضانات

مستشار اليونسيف يتوقع انهيار سد النهضة، وموقف إثيوبيا من تخزين مياه الفيضانات ,

سد النهضة كشف الدكتور رشاد حامد مستشار اليونيسيف لتحليل البيانات عن الحد الأقصى لملء ومخزون مياه الفيضانات في سد النهضة، مؤكداً أن الحد الأقصى المسموح به لمخزون مياه الفيضانات في سد النهضة في الأول من يوليو من كل عام هو 44.8 مليار متر مكعب.

موقف سد النهضة من تخزين مياه الفيضانات

وأكد الدكتور رشاد حامد أنه في حال تجاوز مياه الفيضان الكمية المسموح بتخزينها في سد النهضة وهي 44.8 مليار متر مكعب فإن الخزان سوف يفيض ويتم تصريف المياه من المفيض دون أن تقوم إثيوبيا بتوليد الكهرباء منه.

سد النهضة الإثيوبي الكبير، الفيتو

كما كشف مستشار اليونيسيف الدكتور رشاد حامد عن احتمالية انهيار سد النهضة، موضحا أن السبب الرئيسي لانهيار السد هو الملء السريع، وهذا ما يحدث في حالة سد النهضة، حيث يتم ملؤه خلال 5 سنوات بدلا من 15 عاما، حيث يرتفع منسوب المياه بسرعة، مما يهدد بانزلاق أو انقلاب السد.

وقال الدكتور رشاد حامد عن الحد الأقصى لتخزين مياه الفيضانات في سد النهضة: “ما هو الحد الأقصى لتخزين مياه الفيضانات في سد النهضة قبل بدء موسم الفيضان كل عام؟ والإجابة على هذا السؤال تجيب على عشرات الأسئلة التي تحير البعض”.

فيضان خزان سد النهضة الإثيوبي دون توليد الكهرباء

وعن معلومات التخزين في سد النهضة، كشف الدكتور رشاد حامد: “متوسط ​​إيراد النيل الأزرق المقاس عند الحدود الإثيوبية السودانية 49 مليار متر مكعب سنويا، ونسبة الإيراد في أشهر الفيضان يوليو-أكتوبر 82% من إجمالي الإيراد أي 40 مليار متر مكعب، والخسارة السنوية 1.7 مليار متر مكعب”.

ارتفاع منسوب مياه الفيضانات في سد النهضة.. فيتو

وعن حساب نسبة التخزين قال الدكتور رشاد حامد: “الحساب: بقسمة (49-1.7) مليار على 12 شهرا يكون متوسط ​​الإنفاق الشهري 3.9 مليار، وبالتالي يكون الإنفاق خلال أشهر الفيضان يوليو-أكتوبر = 15.7 مليار، وبطرح الإنفاق من الإيرادات خلال أشهر الفيضان = 24.3 مليار نضيف 10% من متوسط ​​الإيرادات السنوية لمواجهة احتمالية حدوث فيضان مرتفع، وبالتالي يكون الحد الأدنى من المساحة الفارغة 29.2 مليار”.

وأوضح الدكتور رشاد حامد: «النتيجة: أن الحد الأدنى للمساحة الفارغة لخزان سد النهضة قبل بداية يوليو من كل عام هو 29.2 مليار متر مكعب، وبالتالي فإن الحد الأقصى للمخزون المسموح به في الأول من يوليو من كل عام هو 44.8 مليار متر مكعب».

ويقول الدكتور رشاد حامد إنه إذا تجاوز المخزون 44.8 مليار في الأول من يوليو/تموز المقبل، فإن “الخزان سوف يفيض على الأرجح وتتدفق المياه من المفيض دون أن تقوم إثيوبيا بتوليد الكهرباء منه”.

أسباب انهيار سد النهضة

وعن احتمال انهيار سد النهضة، قال مستشار اليونيسيف: «السدود هياكل هندسية، وهي عرضة للانهيار إذا لم تؤخذ عوامل الأمان في الاعتبار في تصميمها وتشغيلها. ووفقاً لمكتب استصلاح الأراضي الأميركي، فإن ثلثي انهيارات السدود تحدث أثناء الملء الأول، أو خلال السنوات الخمس الأولى من التشغيل».

سد النهضة، الفيتو

وأوضح الدكتور رشاد حامد أن “السبب الرئيسي للانهيار هو الملء السريع، وهذا ما يحدث في حالة سد النهضة، حيث يتم ملؤه خلال 5 سنوات بدلا من 15 عاما، حيث يرتفع منسوب المياه بسرعة، مما يهدد بانزلاق السد أو انقلابه”.

وقال مستشار اليونيسيف: “احتمال انهيار السد كلام علمي دقيق بناء على تقرير لجنة الخبراء – بينهم إثيوبيون – بأن الدراسات التي سبقت بناء السد لم تكن كافية، خاصة الدراسات الزلزالية”.

بعد الملء الخامس لسد النهضة

كشف الدكتور رشاد حامد عن ما سيحدث بعد المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة، وكيفية تصريف المياه رغم عدم تركيب وتشغيل التوربينات، قائلا: “هذا السؤال يحتاج إلى إجابة علمية، ففي نهاية المرحلة الخامسة من الملء الأول يتوقعون أن يصل حجم الخزان إلى 64 مليارا، وإذا لم تتجاوز إثيوبيا الحد الأدنى 30 مليارا قبل بدء الفيضان في 2025 فإن المساحة الفارغة في الخزان ستكون أقل من 40 مليارا”.
وأضاف أنه “في هذه الحالة ستواجه إثيوبيا مشكلة في استقبال مياه الفيضانات، وستضطر إلى تصريف معظمها من المفيض دون أي فائدة منها”.

وعن كيفية تمرير إثيوبيا 30 مليارا، في حين أن التوربينات التي تم تركيبها وتشغيلها لا تسمح بمرور المياه، قال راشد حامد: “وجود التوربينات وتشغيلها ليس شرطا لمرور المياه من بواباتها، والسبب هو أنه في الأنظمة الكهرومائية فإن تصريف المياه الزائدة من الخزان هو أحد إجراءات السلامة لمنع تلف الهيكل ومنع الفيضانات، وبالتالي يمكن تمرير المياه من المدخل إلى التوربينات سواء كانت تعمل أو في حالة وقوف أو غير موجودة على الإطلاق”.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية مستمرة على مدار 24 ساعة ومراقبة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادثيقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.