معرض الإسكندرية للكتاب يناقش “سيرة الإصلاح والتجديد للشيخ حسن العطار”

معرض الإسكندرية للكتاب يناقش “سيرة الإصلاح والتجديد للشيخ حسن العطار” ,

أقامت مكتبة الإسكندرية، اليوم السبت، ندوة بعنوان «من سيرة الإصلاح والتجديد.. الشيخ حسن العطار»، بمشاركة الكاتب والناقد إيهاب الملاح، وقدمها الدكتور محمود مجلي، وذلك ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة.

وفي بداية كلمته أشاد الكاتب والناقد إيهاب الملاح بمكتبة الإسكندرية ودورها في تجسيد التنوع الثقافي والحضاري لمدينة الإسكندرية الممتد لآلاف السنين، ومعرض الكتاب الذي أصبح نقطة محورية حقيقية في مصر تنافس أكبر معارض الكتب ليس في مصر فحسب بل والعالم العربي.

وأكد الملاح أن الشيخ حسن العطار اسم كبير في تاريخ المؤسسة الدينية في مصر، وهو بداية الخط الذي انطلقت منه إجراءات الإصلاح والتجديد في الثقافة المصرية، خاصة أنه تزامن مع فترة ما قبل وبعد الحملة الفرنسية، التي يرى البعض أنها كانت نقطة تحول في التفكير فيما قبلها وما حدث بعدها، خاصة أن هناك علماء مع الحملة أحدثوا الاحتكاك الكبير الذي أنتج فيما بعد ما يسمى بالحداثة.
وأضاف الملاح أن هذه الخلفية التاريخية هي التي تبرز ما قدمه الشيخ حسن العطار لحركة الثقافة والتاريخ، فهو من مواليد سنة 1766م، وكان من الذين درسوا العلوم الشرعية في الأزهر الشريف قبل وصول الحملة، وظهرت براعته مبكراً في العلوم الشرعية المنقولة، وهي العلوم الوحيدة المسموح بدراستها في ذلك الوقت.
وأوضح الملاح أن العطار كان صديقاً للمؤرخ عبد الرحمن الجبرتي، ومحب الأدب والشعر الشيخ إسماعيل الخشاب، وقال إنه من خلال الثلاثة بدأت نواة ثقافية تلتقي وتناقش علوماً أخرى غير العلوم الدينية، مثل الرياضيات والفلك والعلوم الطبيعية، مشيراً إلى أن الثلاثة كانوا يؤمنون بضرورة التجديد وتغيير الوضع القائم.
وأضاف الملاح أن لقاءهم تزامن مع الحملة الفرنسية ووجود علماء درسوا كل حبة رمل في مصر، واختتام ما جاء في كتاب «وصف مصر». ورغم المقاومة الشديدة آنذاك لكل ما هو فرنسي، إلا أن الأصدقاء الثلاثة بدأوا يتواصلون معهم، ومن هنا نشأت الثنائية في العلاقة مع الغرب بين الوجه الاستعماري البغيض والوجه الآخر للتقدم العلمي والحضاري.
وأشار الملاح إلى أن هذا الاتصال دفع العطار إلى إدراك المعنى الذي عبر عنه في الجملة “يجب على بلادنا أن تغير أحوالها وتجديد العلوم والمعارف التي ليست فيها”، مما دفعه إلى السفر لمدة 14 عاماً في بلاد الشام وإسطنبول وألبانيا للدراسة والبحث. وعندما عاد سنة 1815 كان محمد علي باشا يحكم مصر، وحدث اللقاء بين المثقف والحاكم، فقرر محمد علي أن يجعله ـ بلغة اليوم ـ مستشاره الثقافي.
وأضاف الملاح أن العطار قدم لمحمد علي أول مشروع ثقافي مصري عربي؛ من خلال اهتمامه بالتعليم بإنشاء المدارس الأهلية لأول مرة، وإرسال البعثات التعليمية، وأهمية البعثة المرسلة عام 1826 كانت بسبب وجود رفاعة الطهطاوي فيها، الذي يعد أهم تلاميذ العطار، مضيفًا أن هذا البرنامج إذا تم تنفيذه اليوم بمنتهى البساطة سيحدث فرقًا.
وأشار إلى أن العطار عُين شيخاً للأزهر في السنوات الخمس الأخيرة من حياته منذ عام 1830، وكأن ذلك كان تتويجاً لمسيرته، وخلال تلك الفترة حاول دفع الأزهر وطلابه إلى الأمام، لكنه قوبل بمقاومة شديدة، وترك وراءه طلابه، وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي، مجلات وكتباً في التجديد، ومجموعة كبيرة من المؤلفات والنصوص على طريقة علماء تلك الفترة، محفوظة في المكتبات والمخطوطات، إلا أنه لم يتحقق منها إلا القليل.
واختتم الملاح كلمته بالقول إن العطار كان يؤمن بالتجديد وضرورة التعرف على الآخر ورفض التعصب لثقافة معينة، كما قال إن التغيير لا يتم من دون توجه ولا يأتي من فوق، لذلك كان همه الأول هو التعليم، وقدم مجموعة من التجديدات على مستوى اللغة والأسلوب والوعي والنظرة للعالم.

جدير بالذكر أن الدورة التاسعة عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب تشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويستمر المعرض خلال الفترة من 15 إلى 28 يوليو الجاري، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.
أعلن الدكتور أحمد زايد، عن إطلاق جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة تحت شعار “عيش ألف عام مع القراءة”، خلال كلمته الافتتاحية لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.
وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكافة شرائح الشعب المصري، ومخصصة للفئة العمرية من 18 إلى 40 عاماً.
للتعرف على شروط التقديم وآلية التسجيل يرجى زيارة الرابط التالي:
https://readingcompetition.bibalex.org/Home/home.aspx

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.