مع اقتراب عرض الملحد، 5 أفلام مصرية ناقشت الظاهرة فكيف تعاملت معها؟

مع اقتراب عرض الملحد، 5 أفلام مصرية ناقشت الظاهرة فكيف تعاملت معها؟ ,

تستعد دور السينما في مصر لتقديم إصدار فني جديد يتميز بالجرأة في طرحه وفكرته القوية، وهو فيلم «الملحد» تأليف إبراهيم عيسى، وإنتاج شركة السبكي، وإخراج محمد العدل.

فيلم جديد يناقش الإلحاد في مصر

يتناول فيلم الملحد قضية التطرف الديني والفكر المتعصب الذي يقود الإنسان إلى الكفر والإلحاد، وتدور شخصية البطل حول شاب نشأ في تربية خاطئة ومتطرفة من والده شيخ السلفية الذي استمر في تعذيبه وربط تعذيبه بالتربية الإسلامية، ويعزو الفيلم السبب الرئيسي للإلحاد وتشتت الفكر بين المراهقين والشباب إلى التعذيب وفقر الفكر وغياب التوجيه الصحيح في أسر الملحدين، كما يستكشف العمل العلاقة بين الألم والتعاليم الدينية “الإسلامية”.

الملحد إبراهيم عيسى والسبكي والعدل هم امتداد لسينما طويلة عن حياة الملحدين وقصصهم والدراما التي تملأ حياتهم.

السينما المصرية لها تاريخ طويل في الوعي

في عام 1973 أنتجت السينما المصرية أول فيلم يتناول الفكر الإلحادي صراحة، وهو فيلم بعنوان «المتسول» المأخوذ عن رواية الأديب المصري الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ، وتناول ظاهرة الإلحاد من كل جوانبها، مع اهتمام كبير بمعاناة الإنسان الشخصية من الارتباك حتى يصل في نهاية الأحداث إلى طريق الهداية واللجوء إلى الله. الفيلم من بطولة الفنان الكبير محمود مرسي، ويتحدث عن محام ينتمي إلى الطبقة الأرستقراطية يملأ القلق والحيرة قلبه حول معنى الحياة البشرية والأسرار الكونية، فيلجأ إلى الملذات الجسدية كالخمر والنساء للبحث عن معنى لحياته.
حتى يصل المحامي إلى حد مقاضاة عشيقته وردة وصاحب الكباريه الذي كانت تعمل فيه، مقابل الإجابة على سؤاله: هل يؤمن بالله أم لا؟ ويظل المحامي عمر الحمزاوي تائهاً لا يجد إجابة لسؤاله، وفي النهاية لا يجد الإجابة التي يبحث عنها في الملذات الجسدية، فيقرر عزل نفسه واتباع التصوف ليجد الراحة والطمأنينة الإلهية التي تعيده إلى حياته الأسرية والاجتماعية من جديد.. ويعود إلى الله تاركاً وراءه الفكر الإلحادي.

وعلى غرار قصة الحمزاوي، قدم نور الشريف العديد من الأفلام المعارضة لهذه الأيديولوجية، ولكن على طريقة الفنان الراحل، فعلى خلفية قصة فيلم «الشحات»، حول نور الشريف سطراً من رواية «الإخوة كارامازوف» لفيدور دوستويفسكي إلى تحفة فنية مصرية.

كان هذا الخط الأدبي “إذا لم يكن الله موجودًا، فكل شيء مباح”، جملة قالها إيفان الملحد، أحد الإخوة الثلاثة في رواية دوستويفسكي “الإخوة كارامازوف”. قدم نور الشريف شخصية هذا الشاب في الفيلم المدبلج “الإخوة الأعداء”، الذي أعاد صياغته باللغة العربية بسيناريو وحوار رفيق الصبان ونبيهة لطفي. أظهر نور أن الملحدين لا يرون ضرورة لسلطة دينية عليا طالما أن البشر قادرون على بناء “معيار أخلاقي” يرسي أسس العدل والحق والخير وفقًا لما يروج له أنصار تلك الأيديولوجية.

وبتوازنه الدقيق بين الخيال والواقع، توج نور الشريف بأكبر حصة من الأفلام التي ناقشت هذه الظاهرة بشيء من الصدق والأخلاق.. فضلاً عن ظهوره في فيلم «الإخوة الأعداء» (1974) في شخصية شوقي الأرماني المثقف الملحد الذي ينكر وجود الله صراحة.

ثم تلا ذلك مشاركته في فيلم «لقاء هناك» (1976) للمخرج أحمد ضياء الدين وتأليف ثروت أباظة، والذي جسد فيه دور عباس سلطان الشاب الذي يرفض وصاية أبيه الدينية حتى يرفض الوصاية الإلهية، ثم فيلم «الرقص مع الشيطان» (1993) الذي جسد فيه دور أستاذ جامعي «دكتور واصل» يعود من مهمة دراسية بالخارج محملاً بالأفكار المادية والإلحادية.

في عام 2014 تم عرض فيلم مصري تحت شعار “للكبار فقط” بطولة وإنتاج محمد محمود عبد العزيز.
تدور أحداث الفيلم حول ابن أحد الدعاة الإسلاميين المشهورين الذي يتحول إلى الإلحاد، مما يثير غضب أسرته والمقربين منه، نظرًا للبيئة الدينية التي نشأ فيها، كما يتناول الفيلم قضية انتشار الإلحاد في مصر، وشارك في بطولة الفيلم إلى جانب محمد محمود عبد العزيز، صبري عبد المنعم، ياسمين جمال، محمد هشام، ومازن معضم، ومن إخراج نادر سيف الدين.
وجاء في برومو الفيلم: “أنا ملحد.. النظام الإلهي ليس له مصداقية ولا عدل ولا رحمة.. أين الإله الذي يتحدثون عنه؟”.. وأثار البرومو التشويقي غضب المصريين وقتها، وفشل فيلم “الملحد” في تحقيق نجاح تجاري في شباك التذاكر، وتم سحبه من دور العرض، ولم يتجاوز إجمالي إيراداته 130 ألف جنيه طوال أيام عرضه.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.