مقتل وإصابة 7 جنود أتراك في هجوم شنه حزب العمال الكردستاني

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
مقتل وإصابة 7 جنود أتراك في هجوم شنه حزب العمال الكردستاني

مقتل وإصابة 7 جنود أتراك في هجوم شنه حزب العمال الكردستاني ,

وذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيان أصدرته اليوم الجمعة، أن 3 جنود قتلوا وأصيب 4 آخرون في هجوم نفذه مسلحون من حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

هجوم يستهدف الجيش التركي

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيانها: “في 22 ديسمبر 2023، قُتل ثلاثة من رفاقنا الأبطال وأصيب أربعة نتيجة هجوم شنه أعضاء منظمة إرهابية انفصالية في شمال العراق”.

وفي أكتوبر الماضي، سمح البرلمان التركي للجيش بشن عمليات عبر الحدود في سوريا والعراق لفترة إضافية.

وبحسب تقارير إخبارية، فإن قرار البرلمان التركي يسمح للجيش لمدة عامين إضافيين لشن عمليات عبر الحدود السورية والعراقية المجاورتين، حيث صدر التفويض لأول مرة في عام 2013 لدعم الحملة الدولية ضد تنظيم داعش الإرهابي، واستخدم البرلمان لتمديدها سنويًا، وفي عام 2021، تم تمديدها لأول مرة لمدة عامين، مما أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان نافذة أطول لمواصلة الحملات ضد الجماعات المسلحة الكردية في المنطقة المضطربة.

وجاء في النص الذي وقعه أردوغان: “من الضروري للأمن القومي التركي اتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتماشى مع الحقوق الناشئة عن القانون الدولي ضد جميع أنواع المخاطر والتهديدات والإجراءات التي قد تشكل خطراً على الأمن القومي التركي”. وينص على أن “تركيا سترحب بنشر القوات الأجنبية”. على أراضيها بهدف محاربة الجماعات الإرهابية وفق الشروط التي يحددها الرئيس”.

وأثار هذا البند انتقادات شديدة من حزب الشعب الجمهوري المعارض الذي دعا إلى “عدم وجود قوات أجنبية” على الأراضي التركية. وقال زعيم الحزب كمال كيليتشدار أوغلو الأسبوع الماضي: “كقومي، لا أريد أن تطأ أقدام أي قوات أجنبية الأراضي التركية”.

غارات جوية تركية عبر الحدود مع سوريا والعراق

وكثفت تركيا ضرباتها الجوية عبر الحدود ضد أهداف كردية في شمال شرق سوريا وشمال العراق ردا على هجوم الأول من أكتوبر في أنقرة. وأدى الهجوم إلى إصابة شرطيين، وأعلن فرع لحزب العمال الكردستاني المحظور مسؤوليته.

وتصنف أنقرة والدول الغربية المتحالفة معها حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. ويخوض الحزب تمردا ضد تركيا منذ عقود.

وقال مسؤولون أتراك إن المهاجمين اللذين قُتلا في هجوم أنقرة جاءا من سوريا، وإن الضربات التركية في سوريا استهدفت بشكل أساسي منشآت النفط وغيرها من منشآت الطاقة التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردي.

وتشكل الوحدات العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، والتي قادت معركة طرد تنظيم داعش الإرهابي من المنطقة عام 2019، وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية لها صلات بحزب العمال الكردستاني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ