من هو عبد العزيز الرواس ويكيبيديا | تفاصيل وفاته عن عمر يناهز 97 عاماً

من هو عبد العزيز الرواس ويكيبيديا | تفاصيل وفاته عن عمر يناهز 97 عاماً ,

توفي المستشار السابق لجلالة السلطان للشؤون الثقافية عبد العزيز الرواس عن عمر يناهز 79 عاماً، تاركاً خلفه إرثاً ثرياً من الإسهامات الثقافية والفكرية لسلطنة عمان.

وأثار خبر وفاته الصادم حالة من الحزن على منصات التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان والعالم العربي خلال الساعات الأخيرة.

من هو عبد العزيز الرواس ويكيبيديا

عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز بن أحمد الكتني الرواس (اسمه الكامل) ولد بصلالة، وبدأ تعليمه في مدرسة السعيدية قبل أن ينتقل إلى الكويت للانضمام إلى السلك الدبلوماسي، ومع تولي السلطان قابوس العرش، عاد إلى عمان، مسجلاً بداية مسيرة مهنية مميزة.

شغل عبد العزيز الرواس منصب وزير الإعلام وشؤون الشباب من عام 1979 إلى عام 1982، ثم وزيراً للإعلام حتى عام 2001.

وشهدت فترة ولايته إنشاء مؤسسات رئيسية، بما في ذلك وكالة الأنباء العمانية في عام 1986، وأنظمة إعلامية مهمة مثل قانون المطبوعات لعام 1984، وكان له دور فعال في إنشاء نادي الصحافة لدعم الصحافة في السلطنة.

السلطان الراحل عمان مع عبد العزيز الرواسالسلطان الراحل عمان مع عبد العزيز الرواس
السلطان الراحل عمان مع عبد العزيز الرواس

وفي عام 2001، عُيِّن مستشاراً للسلطان قابوس للشؤون الثقافية. وبصفته رئيساً للجنة الوطنية لحفظ الآثار في ظفار، نجح في تأمين تسجيل العديد من المواقع التراثية على قائمة التراث الثقافي والطبيعي العالمي، وبالتالي تعزيز البصمة الثقافية لسلطنة عمان.

اقرأ أيضًا: دلال عريقات ويكيبيديا.. من هي ومعلومات مهمة عنها

تقاعد عبد العزيز الرواس في الأول من أبريل 2020، بعد أكثر من خمسة عقود من الخدمة، وتركت إسهاماته بصمة لا تمحى على المشهد الإعلامي والثقافي في عُمان، مما أكسبه العديد من التكريمات، بما في ذلك الدكتوراه الفخرية من اتحاد المؤرخين العرب.

إن رحيله يشكل نهاية حقبة تاريخية قيّمة في تاريخ عُمان، لكن إرثه في مجالات الإعلام والثقافة وحفظ التراث سيبقى بلا شك في أذهان الأجيال القادمة. رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته.

انظر أيضاً: وفاة عبد العزيز الرواس وزير الإعلام ومستشار السلطان للشؤون الثقافية