مهنة الفراعنة بأياد صعيدية، جريد النخل فن الممكن لصناعة الأثاث المنزلي بالأقصر (صور)

مهنة الفراعنة بأياد صعيدية، جريد النخل فن الممكن لصناعة الأثاث المنزلي بالأقصر (صور) ,

تعتبر زراعة المانجو وتربية الدواجن سبب ازدهار مهنة تربية الأقفاص.

تباطؤ في موسم حصاد النخيل

وباستخدام أدوات بسيطة مثل المناجل والسواطير يتم إعادة تشكيل سعف النخيل إلى قطع أثاث وأدوات منزلية تستخدم في الحياة اليومية بمحافظة الأقصر، وهي مهنة اخترعها الفراعنة وأبدع فيها أهل الصعيد.

تميزت محافظة الأقصر بزراعاتها المتنوعة منذ 10 سنوات، والتي تعتمد على نقلها بوضعها داخل أقفاص سعف النخيل المصنعة من محافظة لأخرى أو حتى خارج الجمهورية.

التقت فيتو بالعم محمود إبراهيم إسماعيل، 70 عاماً، الذي يمارس صناعة الأقفاص منذ صغره، وأكد أن المهنة لن تنقرض وأنها مناسبة لكل الأعمار لتعلمها وإتقانها.

قال محمود إبراهيم إسماعيل: “أعمل في مهنة صناعة الأقفاص منذ طفولتي، وهي مهنة تعتمد على تشكيل سعف النخيل إلى أدوات تستخدم في الحياة اليومية، مثل أقفاص نقل الفاكهة، وتشكيل فراش من السعف، وصناعة حامل الخبز، وغيرها من الحرف اليدوية”.

مهنة حراسة الأقفاص لن تختفي

وأضاف أن المهنة لن تنقرض كما يشاع، حيث ازدهرت صناعة أقفاص سعف النخيل بشكل كبير مع توسع زراعة المانجو في المحافظة بشكل كبير، كما أن تربية الدواجن ونقلها تحتاج إلى أقفاص.

سعف النخيل للبيع

وتابع: “بشكل عام لا تشهد المهنة إقبالاً خلال فصل الصيف بسبب قلة سعف النخيل، بانتظار جني ثمار النخيل (التمور)، لأن التمور أكثر ربحية من بيع السعف، أما خلال فصل الشتاء فيكون هناك إقبال كبير بسبب استعداد المزارعين لموسم التمور من خلال تجهيز النخيل لموسم جديد”.

التطوير الوظيفي

وأشار إسماعيل إلى أن المهنة تشكلت وفق تطورات الحياة، مثل تشكيل وتصميم مقهى وتجهيزه بكل أدواته من سعف النخيل، وصناعة مراجيح داخل الفلل للأطفال، وأيضاً تجهيز وتأثيث الأندية والأماكن الرياضية.

الصحيفة صديقة للبيئة.

وأوضح أن أهم ما يميز الأدوات المصنوعة من سعف النخيل أنها صديقة للبيئة ولا تضر الإنسان باللمس أو التعرض لأشعة الشمس بل على العكس فهي تتكيف مع البيئة وتعيش للأعمار التالية.

مراحل تصنيع سعف النخيل

وأشار إلى أن عملية التصنيع تمر بأكثر من مرحلة، تبدأ بقطع سعف النخيل، ثم تقشير السعف (إزالة السعف)، ثم ربط السعف، ثم حمله ونقله، ثم تأتي مرحلة التعتيق (التكديس) وتعريضه للشمس لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع في الشتاء ويومين أو ثلاثة أيام في الصيف.

وأضاف: “نظراً لبساطة هذه المهنة فإن كل الأعمار يمكن أن تعمل فيها من الأطفال إلى الشيوخ والرجال والنساء والفتيات والشباب، إضافة إلى التعليم الجامعي وما قبل الجامعي، لأنها تعتمد على أدوات “الهلال – المسمار – الهاون – السوار”.

أشهر المدن في الأقصر

وأضاف: “في الأقصر هناك من يمارس مهنة صناعة الأقفاص في إسنا وأرمنت والزينية، علماً أنني لا أبخل في تعليم الشباب المهنة، حتى أفتح لهم باب الرزق والميراث من بعدي”.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.