مواقيت الصلاة اليوم، موعد أذان الظهر اليوم السبت 23 – 12

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
مواقيت الصلاة اليوم، موعد أذان الظهر اليوم السبت 23 – 12

مواقيت الصلاة اليوم، موعد أذان الظهر اليوم السبت 23 – 12 ,

أوقات الصلاة اليومالصلاة عمود الإسلام، وإقامتها فريضة عينية على كل مسلم ومسلمة بلغ سن الوجوب الشرعي، وذلك مع إنزال المني لذكر عاقل أو ما يقوم مقامه، والواجب وصول الحيض لعاقلة أو ما يقوم مقامه، ووجوبه دل عليه القرآن الكريم، والسنة النبوية، وإجماع المسلمين. حيث قال الله -تعالى-: “”إن الصلاة على المؤمنين مكتوبة مكتوبة”” و”قدراً” أي: مكتوباً واجباً.

وأوصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – معاذ – رضي الله عنه – أن يبلغ أهل اليمن بواجبها. قال: «أخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة». وقال الفقهاء إن من كذب الفريضة أو إحداها وجحد وجوبها فقد كفر وأخرجه من الملة، وتطبق عليه أحكام المرتدين إلا إذا رجع عن كفره وأعلن توبته، إلا إذا تاب. كان قد أسلم حديثاً، ولم يكن ملماً بأركانه وواجباته.

مواقيت الصلاة، توقيت المقاطعات، الفيتو

مواقيت الصلاة

فالأذان فريضة كافية على الرجال. فإذا قام به البعض سقط عن الباقين. للأذان أهمية كبيرة في إظهار… الشعائر الإسلامية وحث المصلين على بناء المساجد خلال الأوقات الخمس.

مواقيت الصلاة اليوم في القاهرة والمحافظات

أذان الظهر اليوم حسب التوقيت المحلي لمدينتي القاهرة والإسكندرية، وكذلك مواعيد الصلاة لعدد من مدن ومحافظات الجمهورية.

وقت اذان الظهر في القاهرة

الظهر: 11:54

موعد أذان الظهر في الإسكندرية

الظهر: 11:59

موعد أذان الظهر في أسيوط

الظهر: 11:54

مواقيت الصلاة اليوم حسب التوقيت المحلي لمدينتي القاهرة والإسكندرية وعدد من مدن ومحافظات الجمهورية بناء على بيانات الهيئة العامة للمساحة

أوقات الصلاة اليوم

فالأذان فريضة كافية على الرجال. فإذا قام به البعض سقط عن الباقين. وللآذان أهمية كبيرة في إظهار الشعائر الإسلامية وحث المصلين على صيانة المساجد في الأوقات الخمس.

مواقيت الصلاة اليوم حسب التوقيت المحلي لمدينتي القاهرة والإسكندرية، وكذلك مواقيت الصلاة لعدد من مدن ومحافظات الجمهورية بناء على بيانات الهيئة العامة للمساحة.

توقيت الصلاة اليوم هو بتوقيت القاهرة

الفجر: 5:15

الظهر: 11:54

العصر: 2:42

المغرب: 5:00

العشاء: 6:23

توقيت الصلاة اليوم هو بتوقيت الإسكندرية

الفجر: 5:22

الظهر: 11:59

العصر: 2:44

المغرب: 5:03

العشاء: 6:27

مواقيت الصلاة اليوم هي بتوقيت أسيوط

الفجر: 5:11

الظهر: 11:54

العصر: 2:48

المغرب: 5:07

العشاء: 6:28

مواقيت الصلاة اليوم هي بتوقيت الإسماعيلية

الفجر: 5:12

الظهر: 11:50

العصر: 2:37

المغرب: 4:55

العشاء: 6:19

مواقيت الصلاة اليوم في القاهرة والمحافظات

أما باقي مدن الجمهورية فهي على النحو التالي:

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأداهما ولو حبوا. لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلاً يصلي بالناس». ثم انطلقت معي برجال يحملون حزم الحطب إلى قوم لم يشهدوا الصلاة، فأحرقت بيوتهم بالنار».

قال الإمام ابن دقيق العيد رحمه الله :

وقد خُصِّيَت العشاء والفجر بأحد أمرين:

إما لأنهم ظلمة ومنافقون فإنهم لا يتراءون للناس إلا في الصلاة كما قال الله تعالى:

{وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس}. [النساء:142]العشاء والفجر يكونان في ظلمة حيث لا يرى أحد أحدا، فطالما لم يره أحد لا يذهب إلى الصلاة، وأما الظهر فيؤدى في النهار، وكذلك في العصر والمغرب الناس حاضرون، فيكون يرى في صلاته.

والأمر الآخر أنه إذا كان وقت الصيف وجاءت صلاة العشاء، فهذا بداية الطقس البارد بعد مشقة نهار الصيف. وهو أكثر ملاءمة للراحة والخلود، وعند الفجر يصبح الليل أقصر. ثم، مع قصر الليل، يصبح ليل الصيف في نهايته أكثر برودة، فيكون أكثر ملاءمة للخلود والراحة عند الفجر.

وإذا كان الشتاء، فإن وقت العشاء، مع قصر النهار، وسواد الليل، وشدة البرد، يسكن، ومع طول الليل يشتد البرد، وهذه هي أسباب الجلوس والانصراف، ومن هنا يكون التهديد بالفجر والعشاء أشد. لأنهما محاطتان بعوامل الجلوس والترك، ولذلك جاء الحث على هاتين الصلاتين بقوله صلى الله عليه وسلم: (من صلى العشاء في جماعة فكأنما صلى النصف) الليل، ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما صلى الليل كله).