موعد غرة شهر جمادى الأولى لعام 1445 هجرياً وفق ما أعلنت عنه البحوث الفلكية

tullaab11 نوفمبر 2023آخر تحديث :
موعد غرة شهر جمادى الأولى لعام 1445 هجرياً وفق ما أعلنت عنه البحوث الفلكية

موعد غرة شهر جمادى الأولى لعام 1445 هجرياً وفق ما أعلنت عنه البحوث الفلكية ,

في ابتكار اختراع خاص بالدكتور جاد المتطلب رئيس المعهد القومي للبحوث العلمية والجيوفيزيقية، كشف فيها عن موعد هلال شهر جمادي الأول لعام 1445هـ، وذلك بالتزامن مع الأيام الأخيرة من ربيع الآخر، وهذا وبدأ منذ عدة أشهر بعد الأشهر المتبقية من حلول شهر رمضان المبارك أعظم ثلاثة أيام في العام، لذا قاموا بالبحث عن الأشهر الهجرية واحدةً تلو الآخر.

هلال شهر جمادى الأولى لعام 1445 ه‍

القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في نهضته وقاً للحسابات الفلكية المعماها معمل الشمس بالمعهد تحت قيادة الأستاذ الدكتور ياسر عبد الهادي والتي أعلن أن هلال جمادي الأول للعام الحالي سيولد بشكل مباشر بعد ذلك الاقتران وذلك في تمام الحادية عشر وتسع دقائق صباحاً بالتوقيت المحلي للعاصمة القاهرة وذلك يوم الاثنين الموافق التاسع والعشرين م التاريخ هو 1445 إلى 13 ديسمبر 2023.

موعد أول يوم في شهر جمادى الأولى

واتجه المدن إلى المعهد القومي للبحوث العلمية أنه يمكن محظية الشمس فعليا يوم الاثنين الموجود وهو يو مالارؤيةبكلاً من مكة المكرمة والقاهرة، وأغلب العواصم الإسلاية والعربية.

وقد جاء في البيان أن القمر يغرب قبل غروب الشمس تسع تسع ساعات في مكة 5 ساعات من وقت الطهي من دقيقتين إلى ستة دقائق في العواصم والمدن العربية بمدة تتراوح بين دقيقة وحتى واحدة وعشر دقيقة، ما عدا داكار ونواكشوط حيث يمك ث 8 إلى 6 ثواني.