نائب رئيس شعبة الذهب يكشف عن مستقبل أسعار المعدن الأصفر

نائب رئيس شعبة الذهب يكشف عن مستقبل أسعار المعدن الأصفر ,

قال المهندس لطفي منيب، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، إن مصر شهدت خلال العام الماضي تحولات اقتصادية أسفرت عن اتجاه متزايد لدى العديد من المدخرين لسحب أموالهم من البنوك والتوجه لشراء الذهب.

وتابع أن هذه الخطوة جاءت نتيجة أن أسعار الفائدة التي تقدمها البنوك أصبحت أقل من معدلات التضخم في الأسواق، وكذلك أقل من مقدار ارتفاع سعر الدولار في الأسواق، وهو ما دفع العديد من الأفراد إلى شراء الذهب خلال هذه الفترة على شكل سبائك وجنيهات للحفاظ على قيمة المدخرات، وبالتالي زادت الواردات لتلبية وتغطية تلك الطلبات.

سعر جرام الذهب والعوامل المؤثرة عليه

وأضاف نائب رئيس شعبة الذهب، أن سعر الذهب في مصر سيشهد في العام الجاري 2024 حالة من الاستقرار نتيجة استقرار سعر صرف الدولار، بل على العكس انخفض من 4200 جنيه للجرام عيار 21 إلى نحو 3200 جنيه للجرام بعد القرارات الاقتصادية في مارس 2024، التي قضت على السوق الموازية للدولار، ما جعل الناس يوجهون أنظارهم للاستثمار في شهادات البنوك التي تحقق عوائد على مدخراتهم، والابتعاد عن شراء الذهب للتخزين في صورة سبائك وجنيهات.

وأضاف، فيما يتعلق بشراء المشغولات الذهبية للزينة، فقد شهد سوق الذهب تراجعاً واضحاً في أرقام المبيعات هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة بين الناس نتيجة ارتفاع أسعار السلع، ما جعل همهم الأول السعي لتوفير الاحتياجات الأساسية، وتعتبر المشغولات الذهبية من الكماليات وليست أولوية، لذلك تراجع الطلب على المشغولات الذهبية أيضاً هذا العام.

أسعار الفائدة والذهب

ويرى خبراء الاقتصاد أن رفع أسعار الفائدة هو الوسيلة الوحيدة تاريخيا لكبح جماح التضخم بالنسبة لصناع السياسات النقدية، لكنهم يشيرون إلى أنها ليست الوسيلة الوحيدة بالتأكيد، فهناك أيضا السياسة المالية التي تلعب دورا مهما في مكافحة التضخم. ويوضح الخبراء أن خفض أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، كما في التجربة التركية، هو سياسة نقدية خاطئة على المدى الطويل، حتى لو انخفضت معدلات التضخم لبضعة أشهر.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية