نتنياهو ينقلب على بنود الإطار الأولي ويضع شروطا جديدة للاتفاق مع حماس

tullaab27 فبراير 2024آخر تحديث :
نتنياهو ينقلب على بنود الإطار الأولي ويضع شروطا جديدة للاتفاق مع حماس

نتنياهو ينقلب على بنود الإطار الأولي ويضع شروطا جديدة للاتفاق مع حماس ,

وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شروطا جديدة لأي اتفاق تهدئة مع حماس، ما أثار تساؤلات حول نواياه في هذا الشأن.

وبعد الاتفاق على إطار المفاوضات في قمة باريس 2، وفي الوقت الذي من المفترض أن تبدأ فيه المفاوضات في الدوحة ومن ثم القاهرة، يضع نتنياهو شروطاً جديدة للمفاوضات، مثل مطالبته بالإفراج عن السجناء الفلسطينيين الذين صدرت بحقهم أحكام مشددة. ونفي إلى الدوحة على ما ذكرت. سكاي نيوز عربية.

إضافة إلى ذلك فهو يعارض عودة النازحين والمهجرين إلى شمال قطاع غزة، فيما تسربت أن نتنياهو وبخ رئيس الموساد لموافقته على إدخال 500 شاحنة مساعدات إلى غزة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها نتنياهو طرح شروط جديدة. على سبيل المثال، أضاف نتنياهو قبل سنوات شرطا للسلطة الفلسطينية للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وشرطا بأن تكون أي دولة فلسطينية مستقبلية منزوعة السلاح.

وتأتي شروط نتنياهو بعد أن كشفت مصادر مطلعة، مساء أمس الاثنين، بنود الإطار الأولي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى الذي وافقت عليه إسرائيل مؤخرا في باريس.

بنود الإطار الأولي لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الذي وافقت عليه إسرائيل

وقالت المصادر للجزيرة إن “إسرائيل” اشترطت عودة تدريجية للنازحين إلى شمال قطاع غزة، باستثناء من هم في سن الخدمة العسكرية.

وأضافت المصادر أن “إسرائيل” قبلت طلب حماس بزيادة دخول المساعدات والمساكن المؤقتة إلى قطاع غزة وإدخال الآليات والمعدات الثقيلة.

وأشارت إلى أن دولة الاحتلال اقترحت إعادة تمركز قواتها خارج المناطق المزدحمة ووقف الاستطلاع الجوي لمدة 8 ساعات يوميا.

400 أسير فلسطيني مقابل 40 إسرائيليا

وذكرت المصادر أن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني، من بينهم عدد من المحكوم عليهم بأحكام مشددة.

وأشارت المصادر إلى أن إفراج إسرائيل عن 400 أسير سيقابله إطلاق سراح 40 أسيراً إسرائيليًا ومسنًا.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مسؤولين مطلعين على مناقشات وقف إطلاق النار في غزة، قولهم إن “المفاوضين الإسرائيليين أكدوا أن إسرائيل قد تفرج عن سجناء فلسطينيين بارزين”.

سجناء فلسطينيون بأحكام مشددة

وأضافت الصحيفة أن “الإفراج عن السجناء الفلسطينيين ذوي الأحكام العالية سيكون مقابل إطلاق سراح السجناء الإسرائيليين في غزة”.

بايدن يعلن موعد وقف إطلاق النار

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم إنه يأمل أن يكون قد توصل بحلول الاثنين المقبل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بحسب ما أعلنته قناة الجزيرة في خبرها العاجل عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا).

وأضاف الرئيس الأميركي، خلال زيارة إلى نيويورك، أنه يأمل في تنفيذ وقف إطلاق النار بحلول الرابع من مارس/آذار.

وقال بايدن: “أخبرني مستشاري للأمن القومي أننا قريبون. آمل أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول يوم الاثنين المقبل”.