نسبة معاش العائدين للعمل بعد التقاعد في القانون

نسبة معاش العائدين للعمل بعد التقاعد في القانون ,

حددت اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات نسب المستحقات للمتقاعدين الذين عادوا إلى العمل بعد سن التقاعد وبدأوا مدة تأمينية جديدة.

وقد نصت اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات على أنه إذا رغب في مزاولة عمله أو أي نشاط خاضع لأحكام هذا التأمين فقد نص التشريع على اعتبار مدة اشتراكه الجديدة مدة مستقلة وتحدد حقوقه التأمينية على هذا الأساس.

معدل المعاش للمستفيدين

وقد نصت اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات على أن يتم تسوية المعاش إذا توافرت الشروط المطلوبة وفقاً لما يلي:

– إذا كان سبب الاستحقاق عن هذه المدة غير العجز أو الوفاة يحسب له معاش عنها، ويرتبط به معاش على أساس مجموع المعاشين.

– إذا كان سبب استحقاق المعاش عن المدة الأولى هو العجز فيحسب عن المدة الأخيرة دون رفع المعاش إلى (65%) من أجر التسوية.

– إذا لم يكن سبب استحقاق المعاش عن المدة الأولى هو العجز، فيتم تسوية معاش المدة الأخيرة حسب سبب استحقاق المدة الأخيرة، ويرتبط المعاش بمجموع المعاشين.

وتنص اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات على أنه لا يجوز أن يتجاوز مجموع المعاشين 80% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق عن المدة الأخيرة.

قيمة اشتراك التأمين

يذكر أن قيمة اشتراك التأمين تم زيادتها بداية من يناير 2024، حيث تم رفع الحد الأدنى لرسوم اشتراك التأمين ليصبح 2000 جنيه بدلاً من 1700 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى لرسوم اشتراك التأمين ليصبح 12600 جنيه بدلاً من 10900 جنيه.

وتزامن ذلك مع زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاشات، حيث تم رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 1300 جنيه بدلاً من 1105 جنيهات، والحد الأقصى للمعاش 10080 جنيهاً بدلاً من 8720 جنيهاً.

وجاء قرار رفع الحد الأدنى والأقصى لرسم الاشتراك التأميني تطبيقاً للقانون رقم 148 لسنة 2019، والذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وذلك في إطار تنفيذ محاور إصلاح منظومة التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاقهم للمعاش.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.