نشاط الزراعة في أسبوع، قوافل بيطرية بالمحافظات ومتابعة دورية للمحاصيل الشتوية

tullaab27 فبراير 2024آخر تحديث :
نشاط الزراعة في أسبوع، قوافل بيطرية بالمحافظات ومتابعة دورية للمحاصيل الشتوية

نشاط الزراعة في أسبوع، قوافل بيطرية بالمحافظات ومتابعة دورية للمحاصيل الشتوية ,

أصدر مركز المعلومات المرئية والمسموعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمكتب الإعلامي للوزارة العدد رقم 134 من عدد: “الزراعة في مصر كلها” موضحا الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير.

أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، بالشراكة مع الهيئة القبطية الإنجيلية، خلال هذا الأسبوع، قافلة بيطرية مجانية لمركز البدرشين، حيث تم رش وتجريع وعلاج 3855 رأسًا من الماشية. وعقدت ندوة استشارية حول الأمراض الشائعة وأهمية التطعيم. كما أطلقت المديرية حملاتها على الأسواق حيث تم ضبط المضبوطات. كما تم تطعيم 3,798 كجم من اللحوم المذبوحة خارج المسالخ واللحوم المصنعة والدواجن والدهون الحيوانية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتحصين 100,859 رأساً من الماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام. كما نفذت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية ندوة إرشادية تم فيها التأكيد على المزارعين على أهمية القمح والدعم المقدم. توفر الدولة للمزارعين الأسمدة، وتوفر المبيدات اللازمة لرش الآفات والحشرات، وتوفر البذور بنصف السعر، وتوفر الأمشاط والتسوية بالليزر.

بينما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وقطاع الإرشاد الزراعي لقاءات إرشادية للمحاصيل الشتوية حيث تمت زيارة محاصيل البطاطس والقمح والفول وإعطاء المزارعين التوصيات اللازمة للمحصول خلال هذا الفترة، وتم إزالة عدد (7) حالات تعديات على الأراضي. كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية زيارة الصوب الزراعية بمركز ميت غمر، وتم متابعة وتنفيذ عملية جرد وترقيم الماشية بالتعاون مع مديرية الطب البيطري. كما انطلقت قوافل بيطرية بقرى مركزي بلقاس وجمصة لدعم المربين مجانا.

فيما دشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية قافلة بيطرية شاملة بالمجان بمركز فاقوس، حيث تم رش وتجريع وترقيم وتسجيل أكثر من 2418 رأساً من الماشية، كما تم عقد عدة لقاءات إرشادية لزيادة الوعي لدى المربين . كما أطلقت المديرية 25 حملة تمت خلالها زيارة 52 سوقاً لبيع اللحوم والدواجن. والأسماك ومنتجاتها. كما تم ضبط نحو 3 أطنان و103 كجم من اللحوم المذبوحة خارج المسالخ الحكومية واللحوم المصنعة والكبد والدواجن المفرومة والأسماك بحالة مخالفة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي. كما تم تطعيم 187606 جرعات تطعيم ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام، كما نفذت مديرية زراعة محافظة الإسكندرية عدد من الأنشطة الإرشادية التي نفذتها إدارة زراعة برج العرب، حيث تم إجراء زيارات ميدانية وتفتيش على محصولي القمح والخرشوف جرت في قرية الجويرة الغربانيات وتم فحص النباتات.

واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط متابعتها للمحاصيل الشتوية خاصة محاصيل القمح والفول والبنجر والبطاطس. كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء اجتماعا مع العمال لمناقشة خطة العمل الأسبوعية وعرض ما تم إنجازه خلال الأسبوع الماضي. أهمية متابعة القوافل الزراعية وتوفير… مستلزمات الإنتاج الزراعي. كما تم رصد المحاصيل في الوحدة البستانية ووحدة إنتاج الزهور ونباتات الزينة. كما أعلنت المديرية استمرار القوافل الإرشادية لمتابعة المحاصيل.

كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم خلال هذا الأسبوع المؤتمر الأول للنهوض بزراعة القطن بالشراكة مع مركز البحوث الزراعية. وتضمن المؤتمر حواراً مفتوحاً مع المشاركين حول النهوض بالمحصول. كما تم عقد اجتماع تنسيقي بين المديرية ومركز البحوث الزراعية لإجراء حصر المحاصيل الشتوية ورفع الإحداثيات وتحديد المحاصيل. تقوم المزرعة بإعداد حصر المحاصيل الشتوية باستخدام صور الأقمار الصناعية. نظمت مديرية الزراعة بمحافظة بني سويف، بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، لقاءات توعوية لمزارعي القمح بقري مركزي الفشن وبني سويف، وذلك ضمن أنشطة مبادرة النبات التي تهدف إلى زيادة إنتاجية محصول القمح.

يُذكر أن مركز المعلومات المرئية والمسموعة والمكتب الإعلامي للوزارة يصدران، أيام الجمعة من كل أسبوع، رسماً بيانياً وفيديو تحت عنوان: الزراعة في أسبوع، لتسليط الضوء على ملخص الأنشطة والجهود التي بذلت في كافة القطاعات والجهات التابعة للوزارة، بالإضافة إلى إنفوجرافيك وفيديو كل يوم ثلاثاء تحت اسم: الزراعة في مصر كلها، عن أنشطة وجهود القطاع الزراعي، في مختلف المحافظات. كما أصدر المركز مؤخرا سلسلة دليل الخدمات لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يسلط الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارعين والمربين، فضلا عن إصدار أرقام في الزراعة، والتي تسلط الضوء على إنجازات القطاع. الزراعية بالأرقام، وكذلك العدد الأخير MALR، مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، شهرية إلكترونية، أخبار زراعية متخصصة ومنوعة.