نقيب الصحفيين يخاطب إدارة “بي بي سي” بالقاهرة بشأن التحقيق مع صحفية واتهامها بمعاداة السامية

tullaab19 فبراير 2024آخر تحديث :
نقيب الصحفيين يخاطب إدارة “بي بي سي” بالقاهرة بشأن التحقيق مع صحفية واتهامها بمعاداة السامية

نقيب الصحفيين يخاطب إدارة “بي بي سي” بالقاهرة بشأن التحقيق مع صحفية واتهامها بمعاداة السامية ,

وجه الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، خطابا إلى أشرف مدبولي، مدير مكتب بي بي سي بالقاهرة، بشأن استدعاء الزميلة سالي نبيل، عضو نقابة الصحفيين والصحفية بهيئة الإذاعة البريطانية بالقاهرة (بي بي سي). للتحقيق معها وإيقافها عن العمل على إثر ذلك. وجاءت الاتهامات بانتهاك قواعد بي بي سي فيما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي بناء على مقال نشرته صحيفة التلغراف، ووجهت فيه اتهامات بمعاداة السامية بناء على إعجاب على تويتر.

تضامن مع مراسل بي بي سي

وقال: “في البداية تعرب النقابة عن تضامنها الكامل مع الزميلة، وتؤكد أن ما حدث معها يمثل استهدافا من قبل مؤسسة الصحفيين العرب، وأن تكرار إحالة الزميلة للتحقيق، سبقته إحالة زملاء آخرين لها”. لنفس السبب مع بداية العدوان الصهيوني، هو إدامة للعاصفة”. الصحافيين، وتؤكد أن ما حدث مع الزميلة هو اعتداء على حقها في التعبير عن رأيها، ويكشف في الوقت نفسه مدى ازدواجية معايير بي بي سي”.

وأضاف: “بناء على ما سبق، تطالب النقابة بوقف التحقيق مع الزميلة، ووقف أي إجراءات عقابية بحقها فورا، مؤكدة أنها تمثل انتهاكا صارخا للحق في التعبير، وتتنافى مع كافة القيم المهنية. ​وقواعدها، ولا تتفق مع مقتضيات الضمير المنصوص عليها في قوانين النقابة.

إخطار النقابة بالتحقيق مع الزميل

وشددت النقابة على ضرورة إخطارها قبل التحقيق معها، أو قبل إجراء أي تحقيقات مع أي زميلة أخرى عضو الجمعية العمومية، وتشدد على أن أي إجراء ضد زميلة في غياب النقابة هو أمر غير قانوني، وأن النقابة ستكون مجبرة على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يشارك فيها.