نقيب المحامين يشهد افتتاح الدورة السادسة من معهد محاماة جنوب الشرقية

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
نقيب المحامين يشهد افتتاح الدورة السادسة من معهد محاماة جنوب الشرقية

نقيب المحامين يشهد افتتاح الدورة السادسة من معهد محاماة جنوب الشرقية ,

شهد عبد الحليم علام كابتن محامون – رئيس اتحاد المحامين العرب يفتتح الدورة السادسة لمعهد الحقوق بنقابة محامي جنوب الشرقية، بالإضافة إلى تسليم شهادات اختتام الدورة الخامسة، بحضور عدد من أعضاء مجلس النقابة العامة، وأعضاء مجلس جمعية جنوب الشرقية الفرعي.

نقابة المحامين الشرقية

رحب عادل عفيفي نقيب محامي جنوب الشرقية بنقيب المحامين الأستاذ عبد الحليم علام لحضوره افتتاح الدورة السادسة لنقابة محامي جنوب الشرقية، طالباً منه تقديم شرح شامل لأعضاء الهيئة العامة حول ما يجري داخل نقابة المحامين.

وعرض نقيب المحامين خلال كلمته كل ما يجري داخل النقابة منذ توليه زمام الأمور داخل النقابة وحتى الوقت الحاضر، ورد على كافة الشائعات المتداولة حول ما يتعلق بالنقابة. العمل داخل نقابة المحامين. حاجِز.

وبدأ حديثه بالإعراب عن سعادته لوجوده بين أبنائه وزملائه محاميي جنوب الشرقية، وأشاد بدور الشباب في نقابة المحامين، قائلاً: “الحانة بلا شباب كالجسد بلا روح. شباب المحامين هم روح المهنة، ونحن نفتخر بشباب وشيوخ المهنة، ونسير في إدارة نقابة المحامين وفق ما تعلمناه من أجدادنا العظماء مثل النقيب أحمد الخواجة. ”

وقف زيادة المعاشات العامة

وقال نقيب المحامين إنه لن يعلق على الأحكام القضائية بشأن الحكم الصادر بإيقاف الجمعية العمومية عن زيادة المعاشات وإقرار مدونة السلوك المهني للمحامين، متابعا: “بقي المجلس في المناقشات لمدة شهرين في مباحثات لمدة شهرين بحضور 26 عضواً من أعضاء المجلس، وتمت مناقشة كافة مواد مدونة السلوك. حتى تم الاتفاق على الصيغة النهائية للمدونة، مؤكدا أن المجلس كان عازما على عقد الجمعية العمومية، إلا أنه تم الاستئناف عليه حتى صدور قرار بإيقافها.

وأعلن نقيب المحامين عن ترتيب لقاءات مع النائب العام ورئيس محكمة التمييز ووزيري العدل والداخلية لتوقيع بروتوكولات التعاون.

وأكد أنه سيتقدم بطلب إجراء تعديلات على قانون مهنة المحاماة، وستتضمن التعديلات إعادة مدة عضوية النقيب إلى ما كانت عليه سابقاً والتي كانت فترتين فقط، بالإضافة إلى زيادة مقاعد النقيب الشباب والنساء.

وأضاف عبد الحليم علام أنه تعرض لمقاومة شديدة لفشله داخل النقابة العامة للمحامين، ومقاومة لعدم إنجاز شيء للمحامين، متابعًا: “وهذا ما حدث في أيام النقيب الراحل راجي عطية، وكان هناك وكذلك المقاومة أيام الكابتن حمدي خليفة الذي جلب الأراضي والأندية للنقابة، وجاء الكابتن”. الأول أضاعه.”

وأوضح نقيب المحامين أن نقابة المحامين كانت بعيدة عن العمل المؤسسي طوال العشرين عاما الماضية، لذلك سعينا إلى تطويرها بما يليق بالمحامين وتاريخ النقابة، مشيرا إلى أنهم وضعوا أسس العمل المؤسسي في نقابة المحامين.

وأكد عبد الحليم علام أن هناك أشخاصاً أطلقوا وعوداً على مدار 20 عاماً لتطبيق الرقمنة والميكنة في نقابة المحامين، إلا أنهم لم يفوا بكلامهم، مشيراً إلى أنه نفذ الرقمنة في نقابة المحامين بداية من عام 2023، أي وذلك بعد 3 أشهر فقط من توليه رئاسة نقابة المحامين، رغم الصعوبات التي واجهها. مثل الفاتورة الإلكترونية وقضية المحامي المطروحة.

وتابع: “مشروع الميكنة لم يكلف الاتحاد أكثر من 25 ألف جنيه، رغم أن القيم المخصصة لتفعيل الميكنة والرقمنة سابقا تجاوزت 20 مليون جنيه، وأن الشركات التي تقدمت لتطبيق نظام الميكنة في وكانت النقابة ستزيد الأعباء على كاهل المحامين، لكننا رفضنا هذا الأمر لرغبتنا”. “في تقديم الخدمة دون تحميل المحامي أي تكاليف إضافية.”

واستعرض علام قرارات زيادة مساهمة النقابة في الخدمات العلاجية. كما تمت زيادة مساهمة النقابة في عمليات القلب المفتوح بمبلغ ستين ألف جنيه بدلا من خمسين ألف، كما تمت زيادة مساهمة النقابة في علاج الأورام السرطانية بمبلغ ستين ألف جنيه بدلا من خمسين ألف.

وتابع: «تم زيادة مساهمة النقابة في التحاليل والأشعة إلى مبلغ ثلاثة آلاف جنيه بدلًا من ألفي جنيه، كما تمت زيادة مخصصات الأسرة بأكملها إلى مبلغ خمسة آلاف جنيه، كما زادت مساهمة النقابة في وتمت زيادة القسطرة والدعامات إلى مبلغ أربعين ألف جنيه بدلاً من ثلاثين ألف جنيه.

وتابع: «تم زيادة مساهمة النقابة في أدوية الأمراض المزمنة إلى عشرة آلاف جنيه بدلاً من ثمانية آلاف، كما تمت زيادة مخصص المساهمة في علاج المحامي إلى أربعين ألف جنيه بدلاً من ثلاثين ألفاً، كما تم زيادة مخصص الزوجة». وزاد إلى خمسة عشر ألف جنيه بدلاً من اثني عشر ألفاً. وزيادة مخصصات الأطفال إلى خمسة عشر ألف جنيه بدلاً من اثني عشر ألفاً».

وفيما يتعلق بمبنى نقابة المحامين الجديد، أوضح سعادته أن هذا المبنى القزم كلف نقابة المحامين نحو 230 مليون جنيه، وهذا كله بسبب الفساد الذي كان موجودا في نقابة المحامين.

وفيما يتعلق بتعديل قانون النقابة، أكد أنه في عام 2019 أصبحت المصلحة الشخصية مقدمة على المصلحة العامة، وتم تعديل مادتين في قانون النقابة، الأولى تمنع الجمعيات العامة من سحب الثقة من نقابتها المجالس، والمادة الثانية، تتعلق بحصانة النقيب، وفترات فتح النقيب ليظل العضو الأطول خدمة في نقابة المحامين، ولم يقدم أي تعديل من شأنه أن يخدم المحامين، علماً أن النقابة وكان أمام النقابة فرصة تاريخية، في ظل حضور الدكتور علي عبد العال لرئاسة مجلس النواب، لإجراء تعديل شامل على قانون مهنة المحاماة، بدلا من هذا الترقيع الذي لم ينفع المحامي . .

وفيما يتعلق بنقل محاضرات معهد الحقوق أكد سيادته أنه بنقل محاضرات المعهد حقق نادي محامي النهر إيرادات لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية مبالغ تقترب من 4 ملايين جنيه، وأن نظام الحوكمة في تصديق العقود له دور كبير في ترشيد النفقات من خلال وقف التحصيل النقدي.

وفيما يتعلق بالأندية ومقرات النقابات الفرعية، أضاف سيادته أننا عملنا على شراء أرض لنادي المحامين بسوهاج على مساحة ثلاثة أفدنة، ومقر للمحامين بطنطا، وأرض لنقابة محامي الإسكندرية، وعملنا على استعادة المدينة السكنية بأسيوط والتي تبلغ مساحتها 18.5 فدانًا، كما انتهينا أيضًا من أعمال التشطيبات للمصيف. جمصة والتي تتكون من سبعة عمارات فندقية على أعلى مستوى وسنقوم بافتتاحها وفندق بورسعيد خلال الشهر القادم.

وفيما يتعلق بالمدن السكنية، أوضح سعادته أن هناك 8 مدن سكنية تم سحبها من الاتحاد. وبلغ سعر المتر في أراضي تلك المدن السكنية 30 جنيها، كما وصل أغلى سعر للمتر في مدينة 6 أكتوبر إلى 70 جنيها. وذلك لأن الاتحاد ليس لديه أموال لبناء هذه الأراضي. وبعد أن تم تخصيصها، هذا ما أدى إلى سحبها وخسارة الاتحاد ما يقرب من 3 مليارات جنيه.

وفيما يتعلق بالمركز الطبي للمحامين، أكد سيادته أن النقابة بدأت مرحلة الأساس وصب الخرسانة، كأول مرحلة لإنشاء المركز الطبي لنقابة المحامين بمدينة السادس من أكتوبر.

كشف نقيب المحامين عن أول مستشفى مجاني قدم لنقابة المحامين، دون أن تتحمل النقابة فلساً واحداً. تتكون هذه المستشفى من 11 طابقًا مجهزًا بالكامل، تتوفر فيه كافة الخدمات العلاجية. وسيكون هذا تبرعا كاملا لنقابة المحامين، وسنعلن كافة التفاصيل خلال الشهر المقبل، مؤكدا أنه سيسعى إلى وجود مراكز طبية في كافة المحافظات لخدمة المحامين وأسرهم.

وعن مركب فرعون النيل، أوضح سعادته أنه فور علمه بالفيديوهات المتداولة من القبطان السابق أن المركب جاهز، ورفضت النقابة استلامه، تابع: “شكلنا لجنة برئاسة السيد السيد محمود الدخلي الأمين العام المساعد وعضوية الأساتذة محمد الكسار وناصر العمري والشؤون القانونية بالنقابة. وعندما ذهبوا إلى مكان القارب، لم يجدوا سوى هيكل حديدي لا يصلح لشيء. تم تحرير محضر بالواقعة، وتم تصوير القارب كما هو عليه، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية. وسنطالب الشركة بإعادة المبالغ التي حصلت عليها بالإضافة إلى الفوائد القانونية المستحقة”.

وكشف سيادته عن اجتماعه مع وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار لإبرام بروتوكول تعاون بين الوزارة والنقابة لتحسين وتطوير مشروع علاج المحامين، وبحث إمكانية انضمام المحامين إلى الصحة الشاملة. نظام التأمين، مؤكدا أن ذلك سيعود بالنفع على المحامين.

حضر الافتتاح الأستاذ محمود الدخلي الأمين العام المساعد والأساتذة؛ محمد كركب، محمد الكسار، محمد فزاع، محمد عبد الستار، محمد القطيطي، فاطمة الزهراء غنيم، أعضاء مجلس الاتحاد العام، وأعضاء مجلس الاتحاد الفرعي بجنوب الشرقية.