نيفين الكيلاني تكتب مقالا افتتاحيا بمجلة “الثقافة الجديدة” بمناسبة صدور العدد 400

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
نيفين الكيلاني تكتب مقالا افتتاحيا بمجلة “الثقافة الجديدة” بمناسبة صدور العدد 400

نيفين الكيلاني تكتب مقالا افتتاحيا بمجلة “الثقافة الجديدة” بمناسبة صدور العدد 400 ,

خصصت مجلة الثقافة الجديدة عددها الصادر في يناير 2024 للاحتفاء بمشوار المجلة عبر 400 عدد، منذ صدورها في أبريل 1970، برئاسة مجلس إدارة الكاتب الكبير سعد الدين وهبة. وبهذه المناسبة خصصت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المجلة بافتتاحية بعنوان: «تحية واجبة». لواء الثقافة الجديدة عبر تاريخه.

مقال لوزير الثقافة

وجاء في المقال: “لا شك أن مجلة (الثقافة الجديدة) أثبتت عبر تاريخها الطويل صمودها أمام التوقف المتكرر الذي حدث لها، لتعود بعد كل توقف.. بقوة، لتستمر إلى أكثر من نصف قرن – مع توقف محدود – ليصدر في موعده أول كل شهر، ليثبت أن الواقع الثقافي يحتاج إليه، وأن جمهوره الواسع في مختلف أنحاء المحروسة، وكذلك خارجها، لا فلا نتخلى عنها، وفي الوقت نفسه يعكس هذا الانتظام وعي القائمين عليها، بأهمية الدور الذي تقوم به، فهي إحدى أدوات وعينا الوطني. أهمية الثقافة في حياتنا.

وأضافت: «الكتابة عن هذه المجلة العريقة بالتأكيد تتجاوز «الحديث عن الشكر والعرفان» إلى الحديث بإيجاز عن رؤيتنا الثقافية التي ترتكز على عدة محاور، ترتبط بلا شك باستراتيجية مصر 2030». إن هذه المجلة بما تنشره من مواد تشجع القيم الأساسية، ليس فقط جوهر الإبداع، بل مفهوم الحياة نفسها، وهي في الحقيقة انعكاس لنبض المثقف المصري والعربي، بما يحمله هذا المثقف من رؤى وأفكاره. انحيازه الكامل لبناء وطنه والمساهمة في ذلك بشرف الكلمة التي يملكها”.

واختتمت قائلة: «مرة أخرى، أتوجه بالتحية لكل من قدم لنا هذه الوجبة الشهية من الثقافة العالية والمتجددة، طوال حياة «الثقافة الجديدة»، كما أتوجه بالتحية إلى هيئة تحريرها الحالية، برئاسة الصحفي “طارق الطاهر”.

مجلة الثقافة الجديدة

وتصدر مجلة “الثقافة الجديدة” عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ونائبي التحرير الصحفيتين إسراء النمر وعائشة المراغي.