هل الشخير علامة على الإصابة بقصور الغدة الدرقية؟

هل الشخير علامة على الإصابة بقصور الغدة الدرقية؟ ,

يعد الشخير مشكلة شائعة لدى العديد من الأشخاص، وقد ارتبط قصور الغدة الدرقية بارتفاع معدلات انقطاع التنفس أثناء النوم، وقد يساهم في زيادة الشخير.

توصلت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الغدة الدرقية هم أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم، وهو سبب شائع للشخير. كما يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية الشديد إلى ضعف عضلات الجهاز التنفسي، مما قد يساهم في حدوث مشاكل في التنفس قد تجعل الشخص أكثر عرضة للشخير.

الشخير مشكلة شائعة يمكن أن تعيق نوم الشخص ومن حوله. غالبًا ما يكون الشخير غير ضار، لكنه قد يكون أحد أعراض مشكلة صحية كامنة قد تحتاج إلى علاج طبي، مثل انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية أقل من المعدل الطبيعي، ويمكن أن يسبب أعراضًا مثل التعب وزيادة الوزن.

هل الشخير من أعراض قصور الغدة الدرقية؟

يحدث الشخير بسبب انسداد في مجرى الهواء أثناء النوم، ويعاني معظم الأشخاص من الشخير، على الأقل في بعض الأحيان، وقد يكون لذلك العديد من الأسباب الكامنة التي يمكن أن تكون بسيطة مثل تشريح الحلق والفم.

قد يساهم قصور الغدة الدرقية في زيادة الشخير لدى بعض الأشخاص. وقد ربطت بعض الأبحاث بين قصور الغدة الدرقية وزيادة معدلات انقطاع النفس أثناء النوم، والذي غالبًا ما يسبب الشخير.

يحدث انقطاع التنفس أثناء النوم عندما تتوقف عن التنفس بشكل متكرر طوال الليل، مما يؤدي غالبًا إلى الشخير بصوت عالٍ ومزعج. النوع الأكثر شيوعًا هو انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، والذي يحدث بسبب انسداد في الحلق.

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية بشكل حاد إلى ضعف في عضلات الجهاز التنفسي، مما قد يساهم في حدوث مشاكل مثل ضيق التنفس أو صعوبة التنفس.

نادرًا ما تشكل مشاكل الجهاز التنفسي مصدر قلق كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، ولكنها قد تساهم في تطور انقطاع التنفس أثناء النوم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يظلون دون علاج.

هل قصور الغدة الدرقية يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم؟

لقد درس الباحثون العلاقة بين قصور الغدة الدرقية وانقطاع التنفس أثناء النوم، ولكن النتائج كانت مختلطة، لأن ما يصل إلى 85% من حالات انقطاع التنفس أثناء النوم لا يتم تشخيصها، مما قد يجعل العثور على روابط أمرا صعبا.

في إحدى الدراسات، بحث الباحثون في العلاقة بين قصور الغدة الدرقية وانقطاع النفس أثناء النوم. ووجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية لديهم خطر متزايد للإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم بنسبة 1.88 مرة مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من الغدة الدرقية.

هناك عوامل أخرى إلى جانب السمنة قد تلعب دورًا في الارتباط بين قصور الغدة الدرقية وانقطاع التنفس أثناء النوم، بما في ذلك:

تضييق الحلق الناجم عن رواسب جزيئات تسمى عديدات السكاريد المخاطية.

اختلال في تنظيم العضلات حول الحلق

خلل في تنظيم عضلات الجهاز التنفسي

قمع مراكز التنفس في الدماغ

هل يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية مشاكل أخرى في النوم؟

وقد وجدت بعض الدراسات وجود علاقة بين قصور الغدة الدرقية غير المعالج والأرق، وخاصة في الشكل الخفيف من المرض حيث تظل مستويات هرمون الغدة الدرقية ضمن المعدل الطبيعي، وترتفع مستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) الذي تنتجه الغدة النخامية قليلاً.

قد يساهم قصور الغدة الدرقية في الأرق من خلال التسبب في عوامل يمكن أن تؤدي إلى تعطيل نوم الشخص، مثل:

زيادة آلام العضلات أو المفاصل

تحمل البرد ضعيف

زيادة القلق

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.