هل اللهاية تسبب الغازات للأطفال الرضع

فرح عدلة10 أبريل 2023آخر تحديث :
هل اللهاية تسبب الغازات للأطفال الرضع

رغم تاريخ اللهاية الطويل إلا أنها ما زالت تثير الجدل والتساؤلات مثل، هل اللهاية تسبب الغازات للأطفال الرضع؟ ومتى تعطى اللهاية للرضيع؟ بدايةً لا يمكن إنكار أهمية اللهاية للرضيع، إذ تعد شكلًا من أشكال الأمان والراحة له. لكن عندما يتعلق الأمر بالأطفال فلا توجد إجابة سوداء أو بيضاء حول استخدام اللهاية. فقد يخبرك أحدهم أنها الوسيلة الوحيدة لتهدئة الطفل الرضيع، بينما ينصحك آخرون بعدم استخدامها نظرًا لتجاربهم السيئة معها. لكن الحقيقة هي أن احتياجات الأطفال مختلفة، وما ينجح مع طفلٍ قد يختلف تمامًا عما يصلح مع طفلٍ صغيرٍ آخر.

لذا جمعنا لكِ بعض المعلومات في مقالنا التالي من موقع طلاب نت، بما يتعلق باستخدام اللهاية. بما في ذلك، معرفة ما إذا كانت اللهاية تسبب الغازات للأطفال الرضع، وما هي فوائد وأضرار اللهاية للرضع؛ لمساعدتك على اتخاذ القرار الأفضل لطفلك.

هل اللهاية تسبب الغازات للأطفال الرضع

أجل، يمكن أن تسبّب اللهاية الغازات للأطفال الرضع؛ إلا أنها ليست سببًا رئيسيًا في إنتاج الغازات؛ بل تعتبر من الأسباب الثانوية. حيث تنتجُ الغازات بسبب اللهاية عندما يبتلع الطفل الرضيع الهواء نتيجة مص اللهاية بشكلٍ متكررِ، ولتقليل كمية الهواء المُبتلع يجب فحص اللهاية. بالرغم من ذلك لا يمكن اعتبار هذا الأمر مشكلة حقيقةً، فالغازات بحد ذاتها ليست شيئًا سيئًا؛ بل هي جزء طبيعي من الجهاز الهضمي. كما يمكن أن تنتج عن أشياء أخرى غير استخدام اللهاية مثل الرضاعة الطبيعية أو البكاء.

شاهد أيضًا: هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل

متى تعطى اللهاية للرضيع

"<yoastmark

يمكن أن تعطى اللهاية للرضيع منذ الولادة وحتى أي عمر، حيث توجد العديد من الأشكال والتصميمات المختلفة. حتى أنه تم تطوير لهايات خصيصًا لحديثي الولادة بحيث تناسب أفواههم الصغيرة، وتحمي بشرتهم الحساسة جدًا. مع ذلك يفضل الانتظار واستخدام اللهاية بعد أن يتعلم الطفل كيفية الرضاعة الطبيعية بشكلٍ صحيحٍ، فقد يتسبب استخدام اللهاية في وقتٍ مبكرٍ في تأخير الرضاعة. كذلك يجب الأخذ بالاعتبار أن كل طفلٍ فريد من نوعه، وقد يتفاعل كل طفلٍ بشكلٍ مختلفٍ مع اللهاية التي تمّ إدخالها حديثًا إلى حياته.

فوائد اللهاية للرضع

رغم أن اللهاية قد تسبب الغازات للأطفال الرضع، إلا أن اللهاية لها العديد من الفوائد، إذا ما تم استخدامها وفق إرشادات وتعليمات الاستخدام الخاصة بها. فيما يلي بعض فوائد اللهاية للرضع:

  • توفر اللهاية راحة الطفل الرضيع في أوقات الشدة عندما يبكي أو ينفعل؛ لأن عملية الرضاعة تساعد الأطفال في تهدئة أنفسهم.
  • كما يمكن أن تخفّف اللهاية من الانزعاج الشديد أثناء نوبات التسنين، حيث يساعد مص اللهاية على تهدئة الطفل الرضيع الذي يعاني من الأوجاع.
  • يمكن أن تساعد اللهايةُ في تهدئة الأطفال الرضع ومساعدتهم على النوم، ويمكن أيضًا أن تكون مفيدةً أثناء الإجراءات الطبية كتلقي حقنة أو سحب الدم في عيادة الطبيب.
  • يمكن أن يقلّل استخدام اللهاية أثناء النوم من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، ذلك لأن الأطفال الرضع ينامون بشكلٍ خفيفٍ أثناء مص اللهاية.

شاهد أيضًا: 5 علامات للغازات عند الرضع وطرق علاجها

أضرار اللهاية للرضع

أضرار اللهاية للرضع
أضرار اللهاية للرضع

في حين أن اللهاية لها بعض الفوائد، إلا هناك بعض الجوانب السلبية لاستخدامها، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار. فيما يلي بعض أضرار اللهاية للرضع:

  • يمكن أن تؤثر اللهاية سلبًا على الأسنان النامية، أو قد تسبب اعوجاج الأسنان؛ إذا لم يتم استخدامها بطريقةٍ مسؤولةٍ وضمن الحدود الزمنية الموصى بها. حيث يوصي الخبراء بإعطاء اللهايةِ للرضيع لمدةٍ أقصاها 6 ساعاتٍ في اليوم. مع الأخذ بالاعتبار أن فم وأسنان كل طفل تتطور بشكلٍ مختلفٍ عن الآخر.
  • إذا اعتاد الرضيع على اللهاية في وقتٍ مبكرٍ جدًا فقد يفقد قدرته على تعلم الالتصاق بالثدي أثناء الرضاعة الطبيعية. لذا يوصى بتجنب إعطاء اللهاية خلال الأسابيع الأولى من الولادة؛ لكن بمجرد تعلم الطفل الرضاعة الطبيعية لا بأس من استخدام اللهاية.
  • إضافةً إلى أن اللهاية تسبب الغازات للأطفال الرضع، فقد يؤدي ابتلاع الهواء إلى تفاقم المغص أيضًا. مما يسبب بكاء الطفل بشدةٍ لفترةٍ طويلةٍ، وغالبًا ما يصعب تهدئته أثناء نوبة المغص.
  • وجد باحثون أن إعطاء اللهاية للأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 شهرًا، قد يزيد من خطر تراكم السوائل في الأذنين، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الأذن.
  •  تتعرضُ اللهاية للجراثيم التي قد تسبب مرض الرضيع، لذا لا بد من غسل اللهاية بشكلٍ متكررٍ.
  • إذا كان طفلك معتادًا على اللهاية أثناء النوم، فسيضطر الآباء إلى الاستيقاظ كثيرًا خلال الليل لإعادة اللهاية كلما سقطت.

شاهد أيضًا: الكمون للرضع لعلاج الانتفاخ والغازات

كيف نتخلص من الغازات عند الرضع

يتمحور التخلص من الغازات عند الرضع بتهدئتهم وجعلهم يتحركون في نفس الوقت. فيما يلي بعض النصائح والطرق للتخفيف من الغازات عند الرضع:

  • ساعدي طفلك على التجشؤ أثناء وبعد الرضاعة، للتخلص من الهواء الذي ابتلعه. حيث يمكن أن يسبب ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة الغازات.
  •  إن وضع الرضيع على بطنه طريقة رائعة للتخلص من الغازات التي يعاني منها.
  • يساعد تدليك بطن الرضيع على التخلص من الغازات، ويتم ذلك بتحريك اليد على بطن الطفل بلطفٍ باتجاه عقارب الساعة.
  • وضع بطن الطفل على الساعد أثناء حمله، حيث يساعد ضغط وزن الجسم على الذراع في إطلاق الغازات المحبوسة.
  • إذا كان الطفل مستلقيًا على ظهره فإن تحريك ساقيه بلطفٍ للأمام والخلف سيساعد في حركة الأمعاء، وطرد الغازات.

شاهد أيضًا: 6 علامات تخبرك بأن رضيعك يعاني من المغص

رغم أن اللهاية قد تسبب الغازات للأطفال الرضع إلا أن استخدامها بشكلٍ صحيحٍ وفق الإرشادات سيساعدك على تهدئة طفلك الرضيع في كثيرٍ من الأحيان. لكن تأكدي من اطلاعك على جميع خيارات اللهايات، حيث توجد العديد من الأشكال والأحجام المُصممة لكل مرحلةٍ من مراحل نمو طفلك. كذلك ضعي في اعتبارك التوقف عن استخدام اللهاية بين عمر 6 أشهر إلى سنة.