هل انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد نزلوها من أعراض تكيس المبيض

seba othman15 فبراير 2023آخر تحديث :
هل انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد نزلوها من أعراض تكيس المبيض

أعراض تكيس المبيض PCOS كثيرة ومتنوعة، وتختلف من امرأة لأخرى. كما تختلف مسببات هذه المتلازمة والعوامل المحرضة لحدوثها بالاعتماد على البيئة التي نشأت فيها كل امرأة، والعوامل الوراثية، والاستقرار الفيزيولوجي الهرموني أيضًا. عادة تعاني المرأة من انقطاع في الدورة الشهرية لعدة أشهر، أو يزداد طول الفترة الفاصلة بين موعد الدورة الحالية والتالية. كما يمكن أن نلاحظ ظهور جديد لحب الشباب على بشرة وجهها أو زيادة نسبة الأشعار وسماكتها وتوزعها في غير مناطقها الطبيعية. كل هذه الأعراض وغيرها الكثير يثير مشاعر القلق والتوتر لديها تجاه صحتها الجسدية والجنسية. ذلك خوفًا من تطور قلة الخصوبة وعدم الإنجاب من جهة أو إصابتها بسرطان الرحم الخطير من جهة أخرى. في مقالنا اليوم وعبر موقع طلاب نت، سنطرح أهم الأفكار عن أعراض تكيس المبيض PCOS ومخاطرها، تابعوا معنا.

هل انقطاع الدورة الشهرية من أعراض تكيس المبيض

نعم، فقد يكون انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد نزلوها من الأعراض الأساسية المشخصة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض. ومن الممكن أن تتوقف الدورة الشهرية لدى بعض النساء المصابات بمتلازمة PCOS. لكن بعض النساء قد يفقدن عدة فترات (دورات شهرية) متتالية أو متقطعة. أي بعبارة أخرى، قد يكون توقف الدورة الشهرية مستمرًا أو متقطعًا لفترات مختلفة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض. من جهة أخرى، من الممكن ألا تنقطع الدورة الشهرية لدى المرأة في حال الإصابة بتكيس المبايض. حيث يمكن أن تتطاول الفترة الفاصلة بين الدورة الشهرية والأخرى. هذا يعني أن الدورات ستكون شهرية متتالية بشكل تقريبي، على أن تكون الفترة الفاصلة بينها أكثر أو يساوي 35 يوم.
عادة ما يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض PCOS أقل من 6 أو 8 دورات شهرية في السنة الواحدة. ولكن بعض النساء يكون لديهن دورات طبيعية خلال فترة البلوغ، والتي قد تصبح غير منتظمة إذا أصبحت المرأة بدينة، أو مريضة.

هل انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد نزلوها من أعراض تكيس المبيض
هل انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد نزلوها من أعراض تكيس المبيض

هل انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد نزلوها من أعراض تكيس المبيض المسببة للسرطان

إن عدم حدوث الإباضة بشكل شهري منتظم، يحرض نمو بطانة الرحم بشكل مستمر دون سقوطها كما هو معتاد. ذلك بسبب ازدياد مستويات هرمون الإستروجين بشكل مستمر وتأثيره على سماكة بطانة الرحم (فرط نمو البطانة). قد يؤدي تسمك البطانة وتضخمها الناتج عن انعدام الإباضة في متلازمة تكيس المبيض إلى تساقطها بشكل غير منتظم على شكل نزيف حاد أو طويل الأمد. نتيجة لذلك، قد يحرض فرط نمو بطانة الرحم المستمر إلى زيادة فرصة حدوث سرطان بطانة الرحم. على الرغم من هذا، فإن احتمال الإصابة بسرطان بطانة الرحم لا يزال ضئيلًا ويمكن التقليل منه باستخدام علاجات لتنظيم الدورة الشهرية، مثل حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني (IUS).
بينما أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن نقص الإباضة المسبب لعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطانات أخرى. وإليكم أهم الأمثلة على ذلك:

  • سرطان بطانة الرحم، ويحتل المرتبة الأولى من حيث فرصة الإصابة به كاختلاط خطير محتمل بعد PCOS.
  • سرطان الثدي، ونسبة حدوثه متوسطة.
  • سرطان المبيض، وهو الأقل احتمالًا.

شاهد أيضًا: طرق علاج تكيس المبايض.

هل انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد نزلوها من أعراض تكيس المبيض التي تسبب العقم

تعتبر متلازمة تكيس المبيض من أكثر الأسباب الشائعة المؤدية للعقم عند النساء في مختلف مراحل العمر. حيث تكتشف العديد من النساء أنهن مصابات بمتلازمة PCOS عندما يحاولن الحمل ولا ينجحن في ذلك.
عادة النساء المصابات بمتلازمة PCOS لا تحدث لديهن الإباضة لديهن بشكل دوري منتظم. مما يعني أنهن يعانين من فترات غير منتظمة أو غائبة لحدوث الدورة الشهرية. لذلك قد تستغرق هؤلاء النساء وقتًا أطول للحمل. كما يمكن أن يتطور الأمر وتنقص احتمالية الحمل لديهن حتى يصبحن مصابات بالعقم.
لذا من الأفضل البدء بتقييم خصوبة المرأة في حال إصابتها بمتلازمة PCOS على الفور، وذلك لأن فرصة الحمل ستصبح منخفضة ومعدومة بدون علاج.

ما هي أعراض تكيس المبيض PCOS الأخرى

عادة ما تبدأ علامات وأعراض متلازمة تكيس المبايض في وقت قريب من سن البلوغ. على الرغم من أن بعض النساء لا تظهر عليهن الأعراض حتى سن المراهقة المتأخرة. ذلك نظرًا لاختلاف التغيرات الهرمونية من امرأة إلى أخرى. من جهة أخرى، تتسبب التغيرات في مستويات الهرمون في ظهور الأعراض التقليدية لمتلازمة تكيس المبايض. بما في ذلك فترات الحيض الغائبة أو غير المنتظمة والنادرة، وزيادة نمو شعر الجسم أو تساقط شعر فروة الرأس، وظهور حب الشباب، وصعوبة في حدوث الحمل. إليكم أهم الأفكار المتعلقة بكل عرض من أعراض تكيس المبيض PCOS:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية: ذلك بسبب عدم حدوث الإباضة شهريًا بشكل دوري منتظم. قد تتسمك بطانة الرحم بشكل تدريجي، وتتساقط نتيجة ذلك بشكل غير منتظم.
  • السمنة: تزيد المتلازمة من فرصة اكتساب الوزن التدريجي والسمنة لدى نصف النساء تقريبًا.
  • نمو الشعر: من الممكن أن نلاحظ نمو الشعر من النمط الذكوري (الشعرانية) على الشفة العليا، والذقن، والرقبة، ومنطقة السوالف، والصدر وأعلى أو أسفل البطن، وأعلى الذراع، وداخل الفخذ.
  • حب الشباب: هو حالة جلدية تنتج عن زيادة غير طبيعية في إفراز دهون البشرة وانسداد بصيلات الشعر.
  • اضطرابات الأكل: تشمل الشره المرضي للأكل. حيث أن خطر الإصابة بفقدان الشهية نادرًا، ولا يعتبر من أعراض تكيس المبيض المحتملة.
  • الاكتئاب والقلق: مع ظهور حب الشباب وتغير شكل الجسم والسمنة وزيادة نسبة ظهور الأشعار في أماكن غير مرغوب فيها وانقطاع الدورة الشهرية، يمكن أن تشعر المرأة بالتوتر والقلق حيال صحتها الجسدية والجنسية.َ
  • الصلع: ينتج عن فرط الأندروجين (الهرمون الذكري) في جسم الأنثى. إذا يحدث ترقق وخسارة في الأشعار في أعلى الفروة خاصة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق وقلة النشاط.
  • ظهور بقع داكنة وزيادة تصبغ الجلد في بعض المناطق.
  • آلام شديدة أسفل البطن والظهر والمنطقة التناسلية خلال الدورة الشهرية.
  • صداع وألم في الرأس نتيجة الاضطرابات الهرمونية في الجسم.

شاهد أيضًا: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الأسباب والعلاج.

ما هي مضاعفات متلازمة تكيس المبيض

إذا لم تعالج المرأة المصابة بمتلازمة PCOS أعراض تكيس المبيض التي تعاني منها، قد تتطور حالتها إلى مرحلة خطيرة جدًا. ومن أهم الاختلاطات المحتملة، سنذكر:

  • السرطان: يسبب انعدام أو قلة حدوث الإباضة، عدم سقوط بطانة الرحم، وبالتالي عدم حدوث الدورة الشهرية بشكل روتيني منتظم. هذا يعني أن تكرار الحالة يؤدي إلى زيادة سماكة بطانة الرحم بشكل تدريجي تحت التأثير الهرموني، ثم الدخول في فترات حيض غير منتظمة أو الإصابة بسرطان الرحم الخطير.
  • العقم: كما تحدثنا عن عدم حدوث الإباضة شهريًا بشكل دوري منتظم. هذا يعني أن المرأة ستعاني من عدم حدوث الدورة الشهرية، وبالتالي انخفاض فرصة حدوث الحمل في كل شهر لا تحدث فيه الإباضة. إذا استمرت هذه الحالة دون علاج، ستصاب المرأة بالعقم في نهاية المطاف.
  • الإسقاط المتكرر: قد يكون من أعراض تكيس المبيض المشخصة للمرض. يشاهد غالبًا لدى 50-60% من النساء اللواتي لديهن تكيس مبايض. حيث من الممكن أن تحدث لديهن ضياعات حملية مبكرة وإجهاضات متكررة. بالإضافة إلى أن فرصة حدوث الحمل تكون منخفضة بسبب مشاكل الإباضة.
  • العجز الجنسي: عادة تكون النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة لتجربة الإشباع الجنسي المنخفض أو غير الطبيعي.
  • أمراض القلب: تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب لدى النساء المصابات بالسمنة والسكري أو لديهن مقاومة على الأنسولين. قد تسبب المتلازمة الإصابة بأمراض الشريان التاجي أو ارتفاع ضغط الدم أو غير ذلك من المخاطر المحتملة في حال الإصابة بالسمنة، والسكري، وارتفاع الشحوم، والكوليسترول.
  • توقف التنفس أثناء النوم: وهي حالة متكررة من نوبات انقطاع النفس أثناء النوم. وغالبًا ما تعاني النساء المصابات بتوقف النفس النوبي من التعب والنعاس أثناء النهار. بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة علمية تثبت أن النساء المصابات بمتلازمة PCOS واللواتي يعانين من أعراض انقطاع النفس النومي، قد تتطور لديهن مشاكلًا صحية خطيرة. على سبيل المثال، قد يؤدي داء توقف النفس غير المعالج إلى ازدياد خطورة مقاومة الأنسولين، والسمنة، والسكري، ومشاكل القلب، والأوعية الدموية.
ما هي مضاعفات متلازمة تكيس المبيض
ما هي مضاعفات متلازمة تكيس المبيض

ما هي أسباب متلازمة تكيس المبايض PCOS

حتى هذه اللحظة، إن السبب الأساسي لمتلازمة تكيس المبايض غير معروف بشكل دقيق. قد تؤثر عدة عوامل على زيادة فرصة الإصابة بهذه المتلازمة وظهور أعراض تكيس المبايض. بما في ذلك:

  • العوامل الوراثية (تاريخ عائلي مرضي).
  • اضطراب هرموني (الأندروجينات، والإستروجينات).
  • الإصابة بالداء السكري (تطور مقاومة للأنسولين).
  • السمنة (آثار سلبية على المحور الغدي الهرموني، حيث أن ارتفاع نسبة الخلايا الشحمية يزيد من نسبة تحول الأندروجينات إلى إستروجينات).

لقد وصلنا إلى نهاية المقال، والذي تحدثنا فيه عن متلازمة PCOS وأهم أعراض تكيس المبيض. لذلك ننصح كل امرأة بدأت تعاني من عدم انتظام في دورتها الشهرية أو انقطاعها لفترة طويلة، أن تلجأ إلى طبيبها النسائية وتطلب استشارته على الفور.