هل تغير الرضاعة الطبيعية شكل الثدي

maha ali20 أبريل 2023آخر تحديث :
هل تغير الرضاعة الطبيعية شكل الثدي

هل تغير الرضاعة الطبيعية شكل الثدي؟ وما هي تغيرات الثدي في مرحلة الرضاعة؟ من أكثر التساؤلات المطروحة على محركات البحث، حيث تمر المرأة بالكثير من التغيرات في فترة الحمل والرضاعة، وتتمثل في اختلاف حجم وشكل بعض أجزاء الجسم. وأبرز هذه التغيرات تكون في الثدي حيث يبدأ الاستعداد لمرحلة الرضاعة وإنتاج الحليب للطفل، فيتغير شكل الثدي عند معظم النساء، وقد يكون هذا التغير بسيطًا أو كبيرًا تبعًا لعدة عوامل منها الوراثة والعمر. فما هي تغيرات الثدي في مرحلة الرضاعة؟ وهل تغير الرضاعة الطبيعية شكل الثدي؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت. كما سنقدم بعض النصائح للعناية بالثدي أثناء الرضاعة تابعوا معنا.

هل تغير الرضاعة الطبيعية شكل الثدي

في فترة الحمل يستعد جسم الأم للرضاعة الطبيعية حيث تزداد هرمونات الحمل، وتتراكم الأنسجة الدهنية في الثدي ويتدفق الدم للثدي بشكل أكبر من قبل. كما يزداد تدفق الحليب بعد الولادة، مما يسبب شد جلد الثدي وأنسجته ويؤدي لتغير حجم وشكل الثديين أثناء الرضاعة. إلا أنه بعد فطام الطفل والتوقف عن الرضاعة الطبيعية يتغير شكل الثدي، بسبب انكماش القنوات المسؤولة عن إنتاج الحليب. مما يجعل الثدي يعود لحجمه الأصلي قبل الحمل. وفي بعض الحالات قد لا يكون الجلد يتمتع بالمرونة الكافية للتقلص إلى حجم أصغر. فيبدو الثديين فارغين أو مترهلين. وهذا ما يجعل النساء يخشين الرضاعة الطبيعية. ولكن في الحقيقة هناك عوامل أخرى تسبب ترهل الثديين أكثر من الرضاعة الطبيعية، كالتقدم في العمر وعدد مرات الحمل وزيادة الوزن ونزوله بشكل مفاجئ. وسنتحدث فيما يلي عن تغيرات الثدي في مرحلة الرضاعة.

شاهد أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيسر عند المرضعة

تغيرات الثدي في مرحلة الرضاعة

تغيرات الثدي في مرحلة الرضاعة
تغيرات الثدي في مرحلة الرضاعة

من الطبيعي أن تغير الرضاعة الطبيعية شكل الثدي، ولكن يجب الانتباه لأن بعض هذه التغيرات يكون طبيعي. وبعضها الآخر يكون إشارة لوجود مشكلة صحية لدى الأم. وأبرز التغيرات التي تطرأ على الثدي ما يلي:

التغيرات الطبيعية للثدي أثناء الرضاعة

تشمل تغيرات الثدي الطبيعية ما يلي:

  • تغير لون الحلمات: حيث يصبح لونها أغمق من قبل، وهذا يكون نتيجة زيادة إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الحلمات. ولكن بعد الفطام تعود الحلمات إلى لونها الطبيعي.
  • حجم الثدي: حيث تلاحظ الأم أن حجم ثدييها أكبر من قبل وهذا نتيجة امتلائهما بالحليب.
  • الشعور بسخونة الثديين ودفئهما: وهذا أمر طبيعي في مرحلة الرضاعة، كما تصبح الحلمات أكثر حساسية من قبل.
  • ظهور بعض علامات التمدد على الثدي: نتيجة امتلاء الثدي بالحليب وتوسع الجلد، وهذه العلامات قد تنتهي بعد فطام الطفل وقد تستمر.
  • الشعور بألم في الثدي: وغالبًا يكون نتيجة ضغط الطفل على الحلمات أثناء الرضاعة، ولكن بحال كان الألم مستمرًا يجب استشارة الطبيب.
  • تحجر وثقل الثدي: وهذا أمر طبيعي ناتج عن امتلاء الثدي بالحليب. وهذه من التغيرات الطبيعية في مرحلة الرضاعة، ولكن بحال وجود كتل واضحة في الثدي يجب استشارة الطبيب للاطمئنان.

التغيرات غير الطبيعية للثدي أثناء الرضاعة

تتمثل التغيرات غير الطبيعة للثدي بما يلي:

  • عدم بروز الحلمة: على الرغم من أن هناك بعض الفتيات اللواتي لا تبرز الحلمة لديهن قبل الزواج، إلا أنه في فترة الرضاعة يجب أن تصبح الحلمة بارزة. وفي حال عدم بروزها فهذا مؤشر لوجود خلل هرموني.
  • الشعور بآلام شديدة في الثدي: بحال كانت الآلام شديدة وغير مرتبطة بفترة إرضاع الصغير، فيجب عندها الذهاب للطبيب لمعرفة السبب.
  • الحكة المفرطة: قد تعاني الأم خلال فترة الرضاعة من حكة في الثدي، ولكن إن كانت حكة غير محتملة. فهذا يدل على وجود التهاب في قنوات الحليب.
  • وجود كتل في الثدي: وهنا تشعر المرأة بالخوف ولكن هذه الكتل قد لا تكون عبارة عن أورام في الثدي. بل قد تحدث نتيجة انسداد في قنوات الحليب.
  • خروج إفرازات ودم من الحلمة: قد تظهر إفرازات حليبية من الحلمة، وهذا أمر طبيعي نتيجة تسرب الحليب. ولكن بحال كانت هذه الإفرازات بلون مختلف عن حليب الثدي، ورافقها آلام وتورم في الثدي، فهذه إشارة لوجود مشكلة صحية تستوجب التدخل الطبي. وبحال نزول سوائل ممزوجة بالدم، فهذه إشارة لوجود ورم حميد داخل قنوات الثدي. كذلك يجب أن تتوقف الأم عن إرضاع طفلها بحال نزول أي إفرازات من الثدي حتى تذهب إلى الطبيب وتعالج المشكلة.

شاهد أيضًا: علاج ألم الحلمتين أثناء الرضاعة

فوائد الرضاعة الطبيعية

على الرغم من تأثير الرضاعة الطبيعية على شكل الثدي إلا أن لها العديد من الفوائد للمرأة أبرزها:

  • تساهم الرضاعة الطبيعية في تقليل فرصة إصابة المرأة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم.
  • كذلك تساعد الرضاعة الطبيعية في نزول الوزن عند المرأة من خلال حرق السعرات الحرارية.
  • تقلل الرضاعة الطبيعية فرصة إصابة المرأة بمرض هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • كما تساهم الرضاعة الطبيعية أيضًا في عودة الرحم لحجمه الطبيعي قبل الولادة.

شاهد أيضًا: الرضاعة الطبيعية الآمنة أثناء جائحة كورونا كوفيد 19

نصائح للعناية بالثدي أثناء الرضاعة

نصائح للعناية بالثدي أثناء الرضاعة
نصائح للعناية بالثدي أثناء الرضاعة

هناك بعض النصائح التي تساعد في تحسين مظهر الثدي والتخفيف من الترهل الذي قد يحصل بسبب الرضاعة الطبيعية. وأبرز هذه النصائح:

  • ممارسة التمارين الرياضية: حيث يوجد تمارين خاصة لشد الثدي، وتقوية عضلات الصدر لتحسين مظهر الثدي، ورفعه كتمرين الضغط، وتمرين ضغط الصدر بالأثقال وأيضًا السباحة.
  • ارتداء حمالة صدر مناسبة: في الواقع لا تستطيع حمالة الصدر تغيير شكل الثدي، ولكنها تساعد على رفعه ودعمه. حيث يمكن التخفيف من التغيرات التي تحدثها الرضاعة الطبيعية بارتداء حمالة صدر مناسبة وتثبيتها بشكل صحيح. كما يجب تجنب ارتداء حمالات الصدر الضيقة حتى لا تضغط على أنسجة الثدي وتزيد من الترهل.
  • اختيار وضعية مناسبة للرضاعة: فالوضعيات الخاطئة كالانحناء إلى الأمام أو انحناء الظهر أثناء الرضاعة، قد تسبب زيادة الضغط على أنسجة الثدي بسبب الوزن. مما يؤدي لترهل الثدي.
  • تدليك الثدي: حيث يساعد تدليك الثدي على تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي لزيادة تدفق الدم وتحفيز إنتاج الكولاجين. وهذا بدوره يساعد في رفع الثدي وشده. كما يساعد التدليك بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت اللوز على تخفيف الترهل. ولكن يجب أن يكون التدليك برفق وبحركات دائرية حتى لا يزيد الترهل.
  • اتباع نظام غذائي صحي: والحفاظ على الوزن المثالي قدر الإمكان. فزيادة الوزن تؤدي لزيادة وزن الثدي وقد تسبب الترهل عند نزول الوزن.
  • شرب كمية كافية من الماء: خلال اليوم لما له من دور كبير في الحفاظ على مرونة الجلد.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وطريقة استخدامه

وفي ختام مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه على أسئلتكم هل تغير الرضاعة الطبيعية شكل الثدي؟ وما هي تغيرات الثدي في مرحلة الرضاعة؟ كما قدمنا بعض النصائح للعناية بالثدي أثناء الرضاعة، نود أن نذكرك عزيزتي الأم أن هذه التغيرات حتى لو كانت مزعجة لكنها بوابة لعبور صغيرك للحياة وبناء جسده بشكل سليم.