هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم

أسماء المصري12 يونيو 2023آخر تحديث :
هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم

هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم هذا السؤال المهم لا بد من الإجابة عنه. فالحمل بتوأم يعتبر رغبة كبيرة لدى العديد من النساء رغم الصعوبات التي تواجهها خلال فترة الحمل، إضافةً للكم الهائل من المسؤولية مقارنةً بإنجاب طفل واحد، فهناك العديد من الأعراض والعلامات التي تحدث وتساعدك على معرفة ما إذا كان الحمل بطفل مفرد أم حملًا توأميًا، وذلك قبل ظهورها بالأمواج فوق الصوتية. فتابعي القراءة معنا لمعرفة الإجابة على سؤال هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم؟

أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم

قبل أن نجيبكِ على سؤال هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم إليكِ أهم الأعراض التي تدل على أنكِ حامل بتوأم:

  • ارتفاع مستويات هرمون الحمل: ينتج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية HCG في بول المرأة خلال الحمل. ويمكن اكتشافه بحدود الأسبوع الثاني في الحمل المفرد. أما في حالة الحمل بتوأم، فيمكن كشفه قبل ذلك. كما تكون مستوياته مرتفعة أكثر من المعتاد، أو تزداد بسرعة سواءً عند إجراء اختبار الحمل عن طريق دم أو بول المرأة الحامل.
  • غثيان صباحي شديد: يعتبر الغثيان الصباحي من أكثر الأعراض شيوعًا خلال الحمل  لكن يميل غثيان الصباح لأن يكون أكثر حدةً. ويستمر لفترة أطول لدى النساء الحوامل بتوأم كما أنه يحدث بشكل مبكر، وذلك بسبب زيادة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية. كما قد يترافق الغثيان الصباحي الشديد مع الإقياء، ويدوم ذلك إلى ما بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
  • عدم تحمل الطعام: من الشائع أن تشعر الحامل بعدم تقبِل، أو تحمل بعض الأطعمة بشكل شديد خلال المراحل الأولى من الحمل. وذلك بسبب تغيرات الهرمونات الحملية، والجدير بالذكر أن عدم تحمل الطعام والنفور منه يكون أكثر وضوحًا لدى الحامل بتوأم. خاصةً تجاه الخضار الورقية الخضراء والأسماك، أو المأكولات البحرية والقهوة واللحوم.
  • رحم كبير بالنسبة لعمر الحمل أو زيادة الوزن بسرعة: لا يوجد شك في أن الحمل بتوأم له تأثيرٌ كبيرٌ على جسم الحامل. حيث يكون اكتساب الوزن بسرعة كما يجعل الرحم يتمدد ويزداد حجمه لاستيعاب الجنين الإضافي داخله.
  • حركة الجنين بشكل مبكر: قد تشعر الحامل بجنين واحد بأول حركة للطفل في الفترة بين الأسبوعين 18 – 25 أسبوعًا حمليًا بشكل شائع. بينما يمكن ذلك في وقت مبكر قد يصل إلى 16 أسبوعًا حمليًا وبشكل متكرر أكثر، وذلك في حالة الحمل بتوأم.
  • ألم في الثدي: في مرحلة مبكرة من الحمل قد تشعر المرأة الحامل بألم في الثدي، يكون هذا الألم أكبر بكثير لدى النساء الحوامل بتوأم. ويعود ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون الحمل الذي يدعم الأجنة التوائم. علاوةً على ذلك قد يرافق ألم الثدي كبر حجمه بشكل أكبر من المعتاد.

قد يهمك: علامة من أعراض الحمل المبكرة خلال الأسابيع الأولى

هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم

بعد أن تعرفنا عن أهم أعراض الحمل بتوأم، سنجيبك على سؤالك هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم؟ نعم تعتبر كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم بشكل شائع، حيث تحتاج العديد من الحوامل بتوأم للدخول إلى دورة المياه. بفترات متقاربة أكثر مما هو عليه في حال الحمل المفرد وذلك لعدة أسباب منها: زيادة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، واحتباس الماء بشكل كبير. بالإضافة للضغط الزائد على المثانة وذلك من قبل الرحم المتوسع لاستيعاب حجم الطفلين، وكذلك وزن التوأم الكبير مقارنةً مع وزن الجنين الواحد، كما أن زيادة تدفق الدم للكليتين لتأمين احتياجات التوأم يؤدي إلى زيادة إنتاج البول. وذلك في وقت مبكر قد يصل إلى عمر 5 أسابيع من الحمل. وعلى الرغم من كثرة التبول خلال الحمل بتوأم يجب على الحامل المحافظة على شرب كميات كافية من السوائل يوميًا طوال فترة الحمل، وذلك بسبب دورها الكبير في الحفاظ على رطوبة جسم الحامل.

ما العوامل التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم

بعد أن أجبنا عن تساؤلك هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم، يتبادر إلى أذهان بعض الأمهات معرفة الإجابة عن سؤال أخر. ألا وهو ما العوامل التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم؟ فقد يحدث الحمل بتوأم في بعض الأحيان عفويًا بدون أي سبب. لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة إنجاب المرأة لتوأم، أو أكثر منها:

  • الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية، أو في حال تناول مانعات الحمل الفموية. حيث تؤثر التغيرات الهرمونية في احتمالية الحمل بتوأم.
  • وجود قصة عائلية لحمل توأمي لدى الأم يجعل المرأة أكثر عرضة لولادة توأم.
  • تقنيات الإخصاب المساعد: حيث زاد استخدامها بشكلٍ شائعٍ مثل الإخصاب في المخبر (IVF). والتي تزيد من تواتر ولادة التوائم بسبب تحريض المبيض، مما يجعله يطلق أكثر من بويضة في المرة الواحدة.م
  • مشعر كتلة الجسم (BMI) العالي: فقد يرتبط مؤشر كتلة الجسم الأعلى من 25 بزيادة احتمالية الحمل بتوأم.
  • عمر الأم: تزداد فرصة الحمل بتوأم مع تقدم الأم في العمر، حيث أن النساء فوق سن الثلاثين لديهن فرصة أكبر لإنجاب توأم. وهذا يعود لإنتاجهن أكثر من بويضة واحدة خلال فترة الإباضة مقارنةً بالنساء الأصغر سنًا.
  • العرق: أظهرت بعض الأبحاث أن الاختلافات العرقية يمكن أن تؤثر على فرصة الحمل بتوأم، حيث وجد أن النساء الإفريقيات لديهن معدل أعلى للحمل بتوأم، كذلك الأمر بالنسبة للنساء النيجيريات مقارنةً باليابانيات ذوات المعدل الأدنى للحمل بتوأم.

ما هي الأعراض التي تستدعي القلق خلال الحمل بتوأم

تعتبر كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم التي لا تستدعي القلق إلى جانب الأعراض الأخرى. لكن قد تختلط بعض الحمول بحدوث مضاعفات. كما يزداد خطر هذه المضاعفات بشكلٍ أكبر في حالة الحمل بتوأم. ومن هذه المضاعفات الشائعة نذكر ما يلي:

  •  الولادة المبكرة: حيث أنه 3 من بين 5 أمهات حوامل بتوأم قد يعانين من الولادة المبكرة. لذلك يجب توخي الحذر والمتابعة المستمرة لحالة الحمل بتوأم لدى الطبيب الأخصائي.
  • فقر الدم: يعتبر فقر الدم شائعًا لدى أي امرأة حامل، لكنه يحدث بشكل حاد لدى الحامل بتوأم.
  • تلاشي التوأم: كثيرًا ما يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث قد يتفكك أحد التوائم، أو يختفي بشكلٍ تلقائي. وهذا ما يجعل الحامل تعاني من النزف ويعرضها لخطر الإجهاض في الثلث الأخير من الحمل.
  • ارتفاع الضغط والسكري لدى الأمهات الحوامل بتوأم.
  • الشعور بالغثيان، أو الإقياء الحملي الشديدين بشكل أكثر من المعتاد.

كيف أعرف أني حامل بتوأم من شكل البطن

كيف أعرف أني حاملًا بتوأم من شكل البطن
كيف أعرف أني حاملًا بتوأم من شكل البطن

بالطبع تختلف بطن الحامل بتوأم عن بطن المرأة الحامل بجنين واحد. حيث تظهر البطن خلال الحمل بتوأم بمظهر أكبر مما هو متوقع بالنسبة لعمر الحمل، وذلك في نهاية الشهر الثالث الحملي. بالإضافة لذلك تكون استدارة البطن ضعف استدارتها عن الحمل المفرد، علاوةً عن بروزها للأمام بشكل واضح عكس ما تكون عليه خلال الحمل بطفل واحد، والذي تكون فيه مستديرة للأسفل.

كيف أعرف أني حامل بتوأم من التحليل الرقمي

يعد التحليل الحملي الرقمي أحد أهم وأدق التحاليل المساعدة في الكشف عن الحمل في وقت مبكر، علاوةً على ذلك يكشف عن وجود الهرمون الحملي في الدم منذ اليوم الأول بعد غياب الدورة الشهرية. والذي يكون ضمن المستوى 70-75 ميكرومتر/مل في الحمل المفرد، أما في الحمل بتوأم، فتتراوح مستوياته بين 200-175 ميكرومتر/مل، أي أعلى بنسبة 30-50٪ من الحمل المفرد. لذلك في حال كانت مستويات هرمون الحمل مرتفعة بدءًا من الأسبوع الأول للحمل، فهذا دليل على احتمالية الحمل بتوأم.

نصائح للأم الحامل في توأم

نصائح للأم الحامل في توأم
نصائح للأم الحامل في توأم

بعد أن تعرفنا على الإجابة على سؤال هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم، إليك بعض النصائح التي قد تحتاجينها خلال فترة الحمل بتوأم:

  • استشارة الطبيب دائمًا بشأن أي مخاوف، أو تساؤلات تخطر ببالك مثل هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم.
  • تناول الأطعمة الصحية الكاملة مع تجنب الوجبات السريعة، أو محاولة الاقتصار على وجبة سريعة واحدة خلال الشهر.
  • تناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد والكالسيوم.
  • عدم الإجهاد الجسدي والمسارعة إلى طلب المساعدة، فقد تشعر النساء الحوامل بتوأم وكأنهن عبء على الأشخاص من حولهن، مما يدفعهن للقيام بأشياء لا يستطيعون تحملها ويجهدن أنفسهن بذلك.
  •  ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أثناء الحمل مثل اليوجا التي من شأنها أن تخفف بعض الأعراض المزعجة إلى جانب جعل الولادة تحدث بسهولة أكثر.

شاهد أيضًا: نصائح للحامل البكرية الحمل في الشهور الأولى

كيف يمكن اجهاض احد التوائم

يمكن إجهاض أحد التوائم في حال إصابته بأحد الأمراض الوراثية خلال الثلث الأول من الحمل، وذلك بعملية تدعى الإجهاص الانتقائي. يدخل الطبيب أنبوب شفط موجه بالأمواج فوق الصوتية عن طريق عنق الرحم، يوضع هذا الأنبوب تحت الجنين مباشرةً ليقوم بشفطه. يسحب الجنين مع السائل الأمينوسي بينما تترك الأرومة المغذية في مكانها.

وفي ختام مقالنا هذا بعد أن أجبنا على سؤالكم هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم، ننصحك بعدم التردد بالاتصال بطبيبك في حال واجهتك أي مشكلة خلال حملك التوأمي أو كان لديك تساؤلات أخرى. وذلك لضمان استمرار حملك بشكل صحي وآمن.