هل نشهد تعويما للجنيه بعد صفقة رأس الحكمة؟ الرئيس السابق للرقابة المالية يجيب (فيديو)

tullaab25 فبراير 2024آخر تحديث :
هل نشهد تعويما للجنيه بعد صفقة رأس الحكمة؟ الرئيس السابق للرقابة المالية يجيب (فيديو)

هل نشهد تعويما للجنيه بعد صفقة رأس الحكمة؟ الرئيس السابق للرقابة المالية يجيب (فيديو) ,

صفقة رأس الحكمة، قال شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية الأسبق، إن صفقة رأس الحكمة خطوة مهمة وإنجاز رائع لكل من قام بها، وبداية الخروج من النفق، ولكن إنها ليست الحبة السحرية.

تعويم الجنيه

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي على قناة “الحدث اليوم”: “لا أتوقع تعويم الجنيه بالمعنى العلمي للتعويم، أي والسماح للعملة بالارتفاع والانخفاض كما هي، ولكن سيظل هناك سعر صرف مُدار”.

تحريك سعر الصرف

وأوضح: “مصر لا تستطيع تحمل تعويم الجنيه، لكن سيكون هناك تحرير أو حركة لسعر الصرف، ولن نكون في وضع يسمح لنا بتحريك سعر الصرف بمعدل واقعي آخر إذا لم يصاحبه تحرير سعر الصرف”. توافر الأموال لمن يطلبها.”

تفجير السوق السوداء للدولار

وأشار: “نسف السوق السوداء للدولار والعودة للتعامل بسعر واحد يتطلب الوصول إلى سعر رصيده الحساس لدى البنك المركزي وتلبية الاحتياجات والتخلص من البضائع المتراكمة في الموانئ واستكمال المستند الاعتمادات.”

متى يتحرك سعر الصرف؟

وأكد: عندما تتوفر الأرصدة الدولارية المناسبة، سيكون لدى البنك المركزي القدرة على تحريك الدولار إلى السعر المناسب والقضاء على السوق الموازية.

وقعت الحكومة المصرية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الجمعة، أكبر صفقة استثمارية تتمثل في مشروع رأس الحكمة، بالتعاون مع الجانب الإماراتي، بقيمة 35 مليار دولار، لتحقيق الأهداف التنموية للدولة. وزيادة مواردها من… سعر صرف العملات وسيولة الدولار.

انخفاض معدلات البطالة

وأوضح مدبولي أن المشروعات الناتجة عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في التعافي الاقتصادي، فضلا عن مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المنفذة، وفوائد متعددة للدولة المصرية.

أكبر صفقة تبرم في تاريخ مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي هي أكبر صفقة تتم في تاريخ مصر. وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب مراسم توقيع الصفقة بالعاصمة الإدارية، أن ذهنية الدولة المصرية تتجه إلى الساحل الشمالي كأول منطقة تستوعب الزيادة السكانية في مصر، لافتاً إلى أن الخطة حددت مدينة العلمين ومدينة العلمين. نجيلة وسيدي براني وججوب ورأس الحكمة للتنمية وبناء مجتمعات سكنية وليس منتجعات سياحية.

رأس الحكمة تأتي بنفس الآلية التي نتخذها مع المطورين العقاريين

وألمح إلى أن مشروع رأس الحكمة يأتي بنفس الآلية التي نستخدمها مع المطورين العقاريين من خلال تخصيص الأرض للمطور ومن ثم تحصل على… ووافقت مصر على سلفة نقدية ثم نسبة من الأرباح لتنمية الموارد. نحن نتحدث عن مشروع بمساحة 40600 فدان.

وأكد مدبولي أن شركة أبوظبي التنموية القابضة ستقوم بتأسيس شركة رأس الحكمة، وهي شركة مساهمة مصرية، لتطوير المشروع الذي يضم أحياء سكنية وفنادق ومشروعات سياحية عملاقة ومدارس وجامعات ومستشفيات ومباني خدمية وخدمات لوجستية. مدينة لليخوت والسفن السياحية وغيرها. وقال: «منطقة الساحل الشمالي هي المنطقة». أول مشروع واعد يستوعب العدد السكاني في مصر وليس مجرد مصيف.

ضخ 150 مليار دولار استثمارات الإمارات في المشاريع

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الإمارات ستضخ استثمارات بقيمة 150 مليار دولار في مشروعات مرتبطة بمنطقة رأس الحكمة.

لافتاً إلى أن مشروع رأس الحكمة يتضمن جزأين، جزء مالي يدفع مقدماً، والجزء الثاني نسبة من الأرباح بقيمة 35 مليار دولار، لافتاً إلى أنه سيتم تقسيمه على قسطين، الأول خلال أسبوع بقيمة 15 مليار دولار، وبعد شهرين ستحصل مصر على 20 مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء أن الجزء الأول وهو 15 ملياراً منها 10 مليارات دولار تأتي من الخارج، و5 مليارات تنازلت عنها الإمارات ودائعها في البنك المركزي المصري.