هل يحق لمجلس النواب رفض الحكومة المكلفة؟

tullaab8 يناير 2024آخر تحديث :
هل يحق لمجلس النواب رفض الحكومة المكلفة؟

هل يحق لمجلس النواب رفض الحكومة المكلفة؟ ,

ويترقب المصريون تشكيل حكومة جديدة بالتزامن مع الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تبدأ بأداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في إبريل المقبل.

حق مجلس النواب في الاعتراض على الحكومة

ويمنح الدستور مجلس النواب حق الاعتراض على تكليف رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة عند عرضها على مجلس النواب، وذلك وفق بعض الضوابط.

إذا لم تحصل الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال مدة أقصاها ثلاثون يوماً، يكلّف رئيس الجمهورية رئيساً للوزراء يرشحه الحزب أو الائتلاف الحاصل على أغلبية المقاعد. في مجلس النواب.

يؤدي الرئيس اليمين الدستورية أمام مجلس النواب

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس المنتخب عمله بعد أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.

تكليف الحكومة الجديدة

ويتولى الرئيس المنتخب تكليف الحكومة الجديدة وعرض برنامجها على مجلس النواب، ولا يبدأ عملها إلا بموافقة المجلس.

تشكيل الحكومة وعرض برنامجها على مجلس النواب

ونصت المادة 146 من الدستور على ما يلي: يعين رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء لتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب. وإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال مدة أقصاها ثلاثون يوماً، يعين رئيس الجمهورية رئيساً للوزراء يرشحه الحزب أو الائتلاف الحاكم. على أغلبية مقاعد مجلس النواب، إذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، اعتبر المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية إلى انتخابه. انتخاب مجلس النواب الجديد خلال ستين يوما من تاريخ صدور قرار الحل.

وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوماً.

في حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.

وفي حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحاصل على أغلبية مقاعد مجلس النواب، يقوم رئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، باختيار وزراء الدفاع، والداخلية، والخارجية، والعدالة.

كما نصت المادة 147 من الدستور على ما يلي: يعفي رئيس الجمهورية الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب.

ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد استطلاع رأي رئيس مجلس الوزراء وبموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.