هل يسبب التدخين الشلل النصفي؟ (فيديو)

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
هل يسبب التدخين الشلل النصفي؟ (فيديو)

هل يسبب التدخين الشلل النصفي؟ (فيديو) ,

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الرعاية الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن التدخين من أهم أسباب ضيق الشرايين، ويعاني الكثير من الأشخاص من مرض الشريان التاجي والشلل النصفي بسبب التدخين، كما أنه بل قد يؤدي إلى بتر القدم بسبب ضيق الشرايين وتشكل الغرغرينا.

وأكد موافي أن الشرايين الأكثر عرضة لمضاعفات التدخين هي شرايين المعدة التي تتأثر عند تناول الطعام وبدء عملية الهضم. لذلك من المهم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للبطن عند الشعور بألم شديد في المعدة.

تأثير النيكوتين على الجسم

عندما يستخدم شخص ما أحد منتجات النيكوتين، مثل السجائر، فإن جسمه يمتص النيكوتين من خلال بطانة الأنف والفم والرئتين ومن هذه المواقع يدخل إلى مجرى الدم.

عندما يصل النيكوتين إلى الدماغ، فإنه ينشط المناطق المسؤولة عن مشاعر المتعة والمكافأة، كما أنه يعزز مستويات مادة كيميائية تسمى الدوبامين.

يؤثر النيكوتين أيضًا على مناطق الدماغ التي تلعب دورًا في:

عمليه التنفس

ذاكرة

شهية

معدل ضربات القلب

يؤدي استخدام النيكوتين على المدى الطويل إلى حدوث تغييرات في توازن الرسائل الكيميائية في الدماغ.

عندما يتوقف الشخص عن استخدام النيكوتين بسرعة كبيرة، فإنه يخل بهذا التوازن الكيميائي، وهذا يمكن أن يتسبب في تعرض الشخص لآثار جانبية جسدية ونفسية، مثل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وانخفاض الحالة المزاجية.

ويصف الخبراء هذا الخلل في المواد الكيميائية في الدماغ بأنه إدمان النيكوتين، وهو جزء من السبب الذي يجعل الناس يجدون صعوبة بالغة في الإقلاع عن التدخين أو الإقلاع عنه.

أعراض انسحاب النيكوتين

تستمر الآثار الجانبية الجسدية لبضعة أيام فقط بينما يغادر النيكوتين الجسم، لكن الآثار الجانبية النفسية يمكن أن تستمر لفترة أطول.

على الرغم من أن انسحاب النيكوتين قد يبدو مزعجًا، إلا أنه في معظم الأحيان لا توجد به أي مخاطر صحية مرتبطة به. ومع ذلك، إذا واجه الشخص تغيرات كبيرة في ضغط الدم، فقد يؤثر ذلك على صحة قلبه.

تشمل الأعراض النفسية لانسحاب النيكوتين ما يلي:

رغبة قوية أو شغف للنيكوتين

التهيج أو الإحباط

مزاج سيئ

صعوبة في التركيز

قلق

تقلب المزاج

قد يعاني الأشخاص أيضًا من الأعراض الجسدية التالية لانسحاب النيكوتين:

صداع

التعرق

أرق

يرتجف

صعوبة النوم

الاستيقاظ في الليل

زيادة الشهية

مغص

مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك.

الجدول الزمني للانسحاب من النيكوتين

سيكون لكل شخص تجربة مختلفة مع انسحاب النيكوتين، وبعض الأفراد سيعانون من أعراض خفيفة فقط لبضعة أيام، في حين قد يعاني آخرون من الرغبة الشديدة والأعراض التي تستمر عدة أسابيع.

تظهر أعراض الانسحاب بعد 4 إلى 24 ساعة من قيام الشخص بتدخين سيجارته الأخيرة. تصل الأعراض إلى ذروتها بعد حوالي 3 أيام من الإقلاع عن التدخين، ثم تهدأ تدريجيًا خلال 3-4 أسابيع التالية.

بعد حوالي ساعتين من تدخين السيجارة، يكون الجسم قد تخلص من حوالي نصف كمية النيكوتين وينخفض ​​المستوى تدريجيًا خلال الأيام القليلة التالية حتى لا يعود بإمكانه التأثير على الجسم.

إلى جانب أعراض الانسحاب، يبدأ الأشخاص أيضًا في ملاحظة تغيرات إيجابية. قد تشمل:

تحسين حاسة الشم والتذوق

سعال أقل

سهولة التنفس، خاصة عند ممارسة الرياضة

التدخين، الفيتو

العلاج ببدائل النيكوتين

العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) هو مصطلح شامل للمنتجات التي تعتبر بدائل للتبغ وتحتوي على كميات أقل من النيكوتين. يشملوا:

صمغ

أجهزة الاستنشاق

بخاخات الأنف أو الفم

نوع واحد ليس بالضرورة أفضل من الآخر. ومع ذلك، فإن الجمع بين أنواع مختلفة من العلاج ببدائل النيكوتين يمكن أن يكون له تأثير أقوى من طريقة واحدة فقط.