هل يشعل صاروخ مجدل شمس الحرب في منطقة الشرق الأوسط؟ خبير استراتيجي يجيب

هل يشعل صاروخ مجدل شمس الحرب في منطقة الشرق الأوسط؟ خبير استراتيجي يجيب ,

أكد الخبير الاستراتيجي وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة الدكتور طارق فهمي أن الصاروخ الذي أطلق على مجدل شمس لن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله في الوقت الحاضر.

وأوضح فهمي في تصريح خاص لـ”فيتو” أن الصاروخ لا يشكل ذريعة رئيسية لشن حرب شاملة، وذلك لاعتبارات استراتيجية عدة.

وأوضح فهمي أن حزب الله أعلن عدم مسؤوليته عن العملية، ما يزيد من احتمال عدم التصعيد بشكل كبير في المرحلة الحالية.

وأشار فهمي إلى أن إسرائيل بدأت بالفعل تنفيذ بعض العمليات العسكرية النوعية في المنطقة، لكن الهجوم لم يصل إلى مستوى التهديد الذي يتطلب ردا عسكريا شاملا.

وأشار إلى أن إسرائيل لديها أهداف كبرى وتقديرات استراتيجية تتعلق بقراراتها العسكرية، وهو ما يجعل فكرة الحرب الشاملة مستبعدة في الوقت الحاضر.

وأضاف د. فهمي أن الوضع الحالي يتسم بحالة من الاستنفار، لكن هناك عوامل كثيرة تساهم في تهدئة الأوضاع، منها الضغوط الداخلية على إسرائيل والوضع الأمني ​​في غزة.

وأشار أيضاً إلى أن اللقاء الحالي في روما قد يلعب دوراً في تهدئة الوضع في غزة، وهو ما قد يؤثر على تعامل إسرائيل مع لبنان.

وأكد فهمي أنه ليس من المتوقع اندلاع حرب شاملة في الوقت الحالي، لكن من المرجح أن تكون هناك ضغوط عسكرية تدريجية وفقاً للأهداف الاستراتيجية لإسرائيل.

وأشار إلى أن هناك توقعات وسيناريوهات قد تتضح خلال الأيام القليلة المقبلة، مع احتمال تدخل الولايات المتحدة وفرنسا لتهدئة الأوضاع ومنع تصاعد الصراع إلى صدام مباشر.

وقالت القناة 12 من التلفزيون الإسرائيلي إن عدد الإسرائيليين الذين قتلوا في الهجوم على مدينة مجدل شمس السورية المحتلة وصل إلى 11.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه رصد نحو 40 قذيفة أطلقت من لبنان تجاه شمال إسرائيل على 3 دفعات، ما أدى إلى وقوع إصابات في مجدل شمس، متوعدا بـ”رد قوي جدا”.

من جهته، نفى حزب الله اللبناني ما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية عن استهداف الحزب لمدينة مجدل شمس، المدينة السورية المحتلة والخاضعة للاحتلال الإسرائيلي.

تعتبر مجدل شمس أكبر قرية في الجولان السوري، تقع على المنحدر الجنوبي لجبل الشيخ، وترتفع عن سطح البحر حوالي 1200 متر. في عهد الحكم العثماني كانت مجدل شمس مع بقية أنحاء البلاد جزءًا من محافظة جبل لبنان قضاء راشيا. بعد الانتداب الفرنسي أصبحت جزءًا من محافظة دمشق في سوريا. بعد استقلال سوريا أصبحت القرية جزءًا من محافظة القنيطرة في سوريا.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار, أسعار اليورو, معدل التحويل, اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد, اخبار المحافظات, أخبار السياسة, اخبار الحوادثيقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز, الدوري الإيطالي, الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا, دوري أبطال أفريقيا, دوري أبطال آسياوأحداث مهمة وسياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية.