هيئة الاستشعار من البُعد وجامعة بترا ماليزيا تنظم ندوة حول التوعية الزراعية

tullaab27 ديسمبر 2023آخر تحديث :
هيئة الاستشعار من البُعد وجامعة بترا ماليزيا تنظم ندوة حول التوعية الزراعية

هيئة الاستشعار من البُعد وجامعة بترا ماليزيا تنظم ندوة حول التوعية الزراعية ,

نظمت الهيئة الوطنية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بالتعاون مع جامعة البترا الماليزية ندوة علمية مشتركة بعنوان “الوعي الزراعي: من ماليزيا إلى مصر 2023”.

جاء ذلك بحضور الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة الوطنية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء والدكتور زكري بن عزيز رئيس قسم علوم المحاصيل القائم بأعمال عميد كلية علوم الزراعة والغابات في UPMKB، وبمشاركة 120 باحثًا وطالبًا وممثلًا عن عدة جهات ذات علاقة من الجانبين، في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم المبرمة في ديسمبر 2021.

تنظيم ندوة علمية بين هيئة الاستشعار عن بعد وجامعة البترا الماليزية حول التوعية الزراعية

وعقدت الندوة العلمية بالتنسيق المشترك بين قسم التطبيقات الزراعية بالهيئة وقسم علوم المحاصيل بكلية العلوم الزراعية والحرجية (UPMKB) بجامعة البترا الماليزية. وهدفت الندوة إلى تبادل الأفكار بين شباب الباحثين في المجالات الزراعية المختلفة، كما تم التعرف على الإنجازات العلمية في المجالات الزراعية بين الجانبين.

وأشار الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة الوطنية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء إلى أهمية التعاون المشترك بين الهيئة وجامعة البترا الماليزية، مؤكداً ضرورة تعزيز التعاون في المشاريع البحثية ذات الاهتمام المشترك بين الهيئة. وأعرب الجانبان عن سعي الهيئة لزيادة التعاون خاصة في المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي.

الهيئة الوطنية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

وتضمنت فعاليات الندوة تقديم العديد من المحاضرات المتميزة من الجانبين، واستعرضت المحاضرة الأولى التي قدمتها الدكتورة هانيشا كاملا عبد الرزاق من قسم علوم المحاصيل في UPMKB بعض التقنيات الحيوية المستخدمة لتعزيز خصوبة التربة وزيادة الإنتاج الزراعي و قدمت أمثلة على المنشطات الحيوية.

أما المحاضرة الثانية التي ألقاها الدكتور السيد سعيد رئيس دائرة الأراضي بالهيئة فقد عرضت دور الاستشعار عن بعد في إدارة العمليات الزراعية، مع استعراض بعض الأبحاث في هذا المجال. أما المحاضرة الثالثة التي ألقتها الأستاذة عائشة براتيوي سوجيان، طالبة الدكتوراه من جامعة UPMKB، فقد تضمنت عرضاً لبعض النظم والتقنيات الزراعية بدءاً بالزراعة. الأرز لزراعة نخيل الزيت في ماليزيا. كما قدمت المحاضرة الرابعة للمهندس محمد إمام أخصائي قسم التربة شعبة التطبيقات الزراعية بالهيئة نموذج لتحديد نطاق الإدارة بالاعتماد على الاستشعار عن بعد لمحصول البطاطس باستخدام صور الأقمار الصناعية الأوروبية (سينتينل 2) وكيفية ذلك لاسترجاع ورسم خريطة لبعض خصائص التربة ودمج بيانات الاستشعار عن بعد متعددة المصادر.

وفي ختام الندوة العلمية أعرب الدكتور زكري بن عزيز عن سعادته بالتواصل العلمي والتبادل مع الهيئة الوطنية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، مؤكدا أهمية استمرار التعاون بين الجانبين خلال السنوات المقبلة، موضحا أن ولا يقتصر هذا التعاون على تبادل المعرفة بين الطلاب فحسب، بل يركز أيضًا على البحث والتدريس وتبادل المعرفة والتعاون في كافة القضايا العلمية بما يضمن تعزيز الأمن الغذائي وتنمية القطاع الزراعي بين الجانبين.

وأعرب كريستي ريكان أناك باتان، مدير البرنامج، عن امتنانه للمشاركة المثمرة لجميع المشاركين، مقدمًا شكره لجميع القائمين على تنظيم الندوة العلمية.