وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تتابع الموقف التنفيذي لمشروع تنمية الأسرة

tullaab22 فبراير 2024آخر تحديث :
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تتابع الموقف التنفيذي لمشروع تنمية الأسرة

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تتابع الموقف التنفيذي لمشروع تنمية الأسرة ,

عقد د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ عقد اجتماع لمتابعة الخطط التنفيذية للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة أميرة تواضروس مديرة المركز الديموغرافي، ود. جميل حلمي مساعد الوزير لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، ود. خالد زكريا مستشار الوزير للسياسات العامة والإصلاحات الهيكلية.

وفي بداية اللقاء استمع وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى شرح من الدكتور خالد زكريا حول الخطوات التي تم تنفيذها في مختلف محاور المشروع وأبرزها محور التمكين الاقتصادي ومحور التوعية والتثقيف. والتحول الرقمي، وبقية محاور المشروع، في إشارة إلى الموقف التنفيذي للوزارات والجهات المشاركة في المشروع، والخطة المستقبلية في العام المالي الجديد.

ومن جانبها قدمت الدكتورة أميرة تواضروس عرضا عن منصة مشروع تنمية الأسرة المصرية، والتي ستكون بمثابة قاعدة بيانات للسيدات المستفيدات من خدمات المشروع المتنوعة على مستوى الجمهورية.

كما قدم الدكتور جميل حلمي عرضا عن المشروعات التي سيتم التركيز عليها في خطة التنمية للعام المالي الجديد بما يخدم أهداف المشروع، والمبادرات التي يتم الإعداد لها لضمان تكامل المشروعات التنموية المختلفة في الدولة. العام المالي الجديد ضمن أهداف المشروع الوطني للتنمية الأسرية وخاصة على مستوى المحافظات.

واستعرضت د. مايا مرسي، خلال اللقاء، أهم الجهود التي قام بها المجلس القومي للمرأة في إطار دوره المحوري في مشروع التنمية الأسرية وأبرز الإنجازات التي حققها في كافة جوانب المشروع.
وفي نهاية اللقاء أشادت الدكتورة هالة السعيد، فيما يتعلق بالخطوات التنفيذية التي حققها المشروع، خاصة من قبل المجلس القومي للمرأة، وشددت على ضرورة التنسيق مع كافة الوزارات والجهات الشريكة في المشروع وخاصة مع وزارة الصحة والسكان، ووزارة التضامن الاجتماعي، وباقي الجهات.

كما وجه السعيد بإعداد رؤية متكاملة للخدمات التي سيقدمها مشروع التنمية الأسرية للنساء المستفيدات منه بدءاً بوثيقة الادخار المؤجل وبقية الخدمات التأمينية والتمويلية التي ستسهم في رفع مستوى الدخل. مستوى الأسرة المصرية . والتي سيتم تقديمها بالتعاون مع البنوك وشركات التأمين والبريد المصري.
وأكد السعيد أن المشروع يعتمد على منهج تنموي في معالجة القضية السكانية بهدف تحسين خصائص السكان وتحسين نوعية الحياة.

حضر اللقاء كمال نصر مساعد وزير التخطيط لشئون المكتب الفني، ود. راندا فارس مستشارة وزير التضامن لشئون صحة الأسرة والتنمية ومديرة مشروع مودة، وإنجي اليماني منسقة المشروع الوطني. مشروع تنمية الأسرة المصرية بالمجلس القومي للمرأة، د. محمد العقبي، المستشار الإعلامي لوزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، د. عمرو سليمان، الخبير الاكتواري بمشروع تنمية الأسرة المصرية، د. محمد المغربي، المشرف على قطاع التنمية البشرية والاجتماعية بوزارة التخطيط د. شيرين بشرى، منسق التمكين الاقتصادي بمشروع تنمية الأسرة المصرية.