وزيرة الثقافة تشهد ختام فعاليات الملتقى الثقافي الثامن والعشرين ضمن مشروع “أهل مصر”

tullaab22 ديسمبر 2023آخر تحديث :
وزيرة الثقافة تشهد ختام فعاليات الملتقى الثقافي الثامن والعشرين ضمن مشروع “أهل مصر”

وزيرة الثقافة تشهد ختام فعاليات الملتقى الثقافي الثامن والعشرين ضمن مشروع “أهل مصر” ,

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، الحفل الختامي لفعاليات الملتقى الثقافي الثامن والعشرين لدمج أطفال المناطق الحدودية وأطفال القاهرة، ضمن مشروع “أهل مصر” الذي نظمته منظمة الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت شعار “الإنسان يهمنا” استضافت خلالها 200 طفل من أهالي القاهرة والمحافظات الحدودية : “شمال سيناء، جنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر، مطروح”، حيث أقيم الحفل بقصر ثقافة روض الفرج.

وزير الثقافة يشهد اختتام فعاليات الملتقى الثقافي

بدأت الفعاليات بتفقد وزير الثقافة المعرض الختامي ببهو قصر ثقافة روض الفرج والذي ضم مجموعة من الأعمال الفنية الناتجة عن الورش الفنية والحرفية التي أقيمت على مدار الملتقى ومنها: “ورشة المصنوعات الجلدية وورشة إعادة تدوير المواد البيئية، وورشة تصميم الأكياس المخرزة، والخيامية، ورشة الأكياس الشبكية، وورشة “اصنع كتابك”.

بعد ذلك شهد وزير الثقافة الحفل الفني الذي بدأ بالنشيد الوطني، ثم تم عرض فيلم تسجيلي يوثق مختلف الأنشطة وورش العمل التي تضمنها الملتقى عبر مراحله المختلفة. ورصد الفيلم آراء أطفال الملتقى حول مدى استفادتهم منه على صعيد تنمية مواهبهم وصقل قدراتهم. تلا ذلك عرض فني غنائي لأطفال الملتقى.

نيفين الكيلاني تعرب عن سعادتها بما حققه منتدى أهل مصر

وأعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن سعادتها البالغة بما حققه منتدى “أهل مصر” من خلال فعالياته المختلفة. وقالت وزيرة الثقافة: “إن ما شهدناه اليوم من مواهب فريدة يمتلكها أطفال الملتقى بمختلف محافظاتها يؤكد أن مصر ستظل مليئة بالمواهب على مر الزمن”. كما أشاد وزير الثقافة بالمستوى المتميز لأعمال الأطفال في مختلف المجالات الثقافية والفنية، حيث يمثل ذلك ثمرة جهود وزارة الثقافة في تعظيم قيم الولاء والانتماء وحب الوطن، مشدداً على أهمية بذل المزيد من الجهود لتكثيف الأنشطة والفعاليات الداعمة لاكتشاف قدرات أهالي المحافظات الحدودية تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن وما يرتبط به من تحقيق التنمية الشاملة والعدالة الثقافية واستثمار الطاقات الإبداعية في بناء شخصية الشباب.

وقال عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة: إن الأسبوع الثقافي الثامن والعشرين لأطفال المحافظات الحدودية، الذي أقيم بالقاهرة، يأتي استمرارًا للأنشطة والفعاليات المكثفة المقدمة في إطار لمشروع “شعب مصر” الذي يحظى باهتمام خاص من القيادة السياسية. وتتقدم الهيئة بالشكر للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة على الرعاية والدعم الكبيرين لفعاليات المشروع، وكافة أنشطة الهيئة في كافة المحافظات.

وأوضح البسيوني أن الهيئة استضافت 200 طفل من 6 محافظات حدودية في المنتدى، وهي: “شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، مطروح، البحر الأحمر – شلاتين، حلايب وأبو رماد – أسوان”، وكذلك القاهرة. المحافظة – أطفال حي الأسمرات – على مدى أسبوع. يتم تنظيم التكامل الثقافي بهدف تنمية مهارات وقدرات الأطفال في كافة الجوانب الثقافية والفنية والإبداعية، من خلال ورش عمل متنوعة في المسرح والكتابة والحرف اليدوية، وجولات ثقافية في معالم القاهرة.

يُذكر أن الأسبوع الثقافي للملتقى تضمن عدة أنشطة تنوعت ما بين محاضرات ولقاءات توعوية وتثقيفية، بالإضافة إلى ورش تعليمية مثل كتابة السيناريو وكتابة وإلقاء الشعر، وورش فنية منها الرسم بالموسيقى والتصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول، وتعليم الفوتوشوب، بالإضافة إلى ورش الأداء المسرحي. تعليم أساسيات الموسيقى ومسرح العرائس وورشة الراجوز.

كما تضمنت: ورش لتعليم الحرف اليدوية والتراثية قدمها نخبة من المختصين، منها “ورشة المشغولات الجلدية، الخيام، إعادة تدوير المواد البيئية، تعليم السجاد، تصميم الحقائب بالشبك والخرز”، بالإضافة إلى برنامج ثقافي وترفيهي للأطفال ، وبرنامج زيارة الأماكن والمعالم السياحية منها: “شارع المعز، مسجد السلطان حسن والرفاعي، مجمع الأديان”، وغيرها.

ويعتبر مشروع “أهل مصر” من أهم مشروعات وزارة الثقافة التي تقدمها لخدمة أهالي المحافظات الحدودية. ويستهدف المشروع ثلاث فئات: “الأطفال – الشباب – النساء”. الهدف العام للمشروع هو تكوين الوعي وبناء الشخصية المصرية، من خلال الحفاظ على الهوية الثقافية وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ورصد متواصل على مدار 24 ساعة أسعار الذهب, أسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , أخبار الرياضة , أخبار مصر, أخبار الاقتصاد , اخبار المحافظة , أخبار السياسة, اخبار الحادث يتابع فريقنا حصريًا جميع الدوريات العالمية مثل… الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري ابطال افريقيا , دوري أبطال آسيا والأحداث الهامة سياسة خارجي والداخلية بالإضافة إلى وسائل النقل الحصرية أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.