وزير الإنتاج الحربي يتابع موقف موازنة شركات ووحدات الوزارة للعام المالي

tullaab22 يناير 2024آخر تحديث :
وزير الإنتاج الحربي يتابع موقف موازنة شركات ووحدات الوزارة للعام المالي

وزير الإنتاج الحربي يتابع موقف موازنة شركات ووحدات الوزارة للعام المالي ,

اجتمع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع عدد من مسئولي الوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي، وكذلك رؤساء مجالس إدارة الشركات والوحدات التابعة لها، وذلك بمقر الوزارة. مقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بدأ الوزير محمد صلاح الاجتماع بالتأكيد على دور وزارة الإنتاج الحربي الحيوي كركيزة أساسية للتصنيع الحربي وأحد أهم الأذرع الصناعية للدولة، وضرورة الحفاظ على مكانة الوزارة كمؤسسة صناعية وطنية تلبي احتياجات القوات المسلحة، وتعزز جهود التنمية، وتلبي احتياجات المواطن من خلال الاستفادة من فائض القدرات الإنتاجية لدى الشركات التابعة لها.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يهدف إلى متابعة موقف تنفيذ الموازنة التخطيطية العامة للعام المالي (2023-2024) وتحديد ما تم تحقيقه منها خلال النصف الأول من العام ومراجعة ما من المتوقع تنفيذه. خلال الفترة القادمة من مقترح الميزانية هذا، ومناقشة الخطط المستقبلية المرسومة لكل شركة ووحدة تابعة وسبل تحقيقها. من حيث (إيرادات النشاط، الإنتاج التام، صافي المبيعات، مخزون الإنتاج التام، عدد العاملين، الأجور، المواد الأولية والمواد الأولية، ملخص حسابات الإيرادات والمصروفات، مؤشرات النشاط).

مشروع الموازنة المقترحة للنصف الثاني

ووجه وزير الدولة للإنتاج الحربي خلال اللقاء بأن يشهد مشروع الموازنة المقترحة للنصف الثاني من العام العمل على زيادة حجم المشاركة في تنفيذ المشروعات التنموية والقومية في مختلف المجالات بما يسهم في لرفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال قطاعات الدولة المختلفة، مؤكدا أهمية التكامل بين الشركات والوحدات التابعة لتعزيز جهود الحكومة لدفع عجلة الإنتاج والتنمية إلى الأمام ومواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه المواطن المصري. الدولة، مثل بقية دول العالم.

وشدد الوزير على ضرورة تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على توسيع حجم الاستثمارات العامة، وتعميق التصنيع المحلي، ونقل تقنيات التصنيع الحديثة في مختلف قطاعات الإنتاج، والمساهمة في تقليل فاتورة الاستيراد بهدف توفير العملة الأجنبية، مع زيادة التعاون مع القطاع الخاص لدعم دوره في النشاط الاقتصادي.

كما وجه الوزير محمد صلاح الشركات والوحدات التابعة لها بالعمل على تطوير خطوط إنتاج الشركات ورفع مستويات الأداء والسعي المستمر للاستثمار في العنصر البشري لأنه حجر الأساس في العملية الإنتاجية. كما وجه بالتنسيق مع شركة أنظمة معلومات الإنتاج الحربي بالاستفادة من نظام المعلومات الذي تم إنشاؤه. ويتضمن بياناً بالشركات المتعاونة مع شركات الإنتاج الحربي من حيث نشاطها وأوجه التعاون وموقف تنفيذ العقود معها، وذلك لمتابعة موقف المشاريع الجاري تنفيذها واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تعزيز التعاون مع الشركات والمؤسسات الجادة وتجنب التعامل مع الجهات غير الجادة، بالإضافة إلى التوجيه بتسجيل جميع العمليات الوسيطة. على نظامها الخاص.

وشدد على ضرورة الالتزام بمواعيد إنجاز المشاريع وتسليمها، وضمان أقصى مستويات الجودة، والإصلاح الإداري والهيكلي، ووضع وتنفيذ خطط فعالة للتخلص من المستودعات الراكدة والمخلفات بشكل منتظم، والحفاظ على الأصول والموارد المتاحة (من خطوط الإنتاج، الأراضي، العقارات، الآلات،… وغيرها من الأصول). وتحقيق الاستفادة القصوى منها من خلال الدخول في شراكات استثمارية جديدة بما يؤدي إلى تعظيم العوائد المحققة وزيادة المساهمة في تحقيق القيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

دراسة نتائج النصف الأول من العام

بدوره، أوضح المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر، أن الوزير “محمد صلاح” وجه خلال الاجتماع باتخاذ كافة الإجراءات التأمينية اللازمة لمنشآت كل منتسب. (الشركة/ الوحدة) واختيار أفراد الأمن بعناية، لافتاً إلى أن اجتماع مراجعة الميزانية نصف السنوية يأتي بمثابة نقطة تحقق يتم من خلالها دراسة وفحص نتائج أعمال النصف الأول من العام مقارنة بالموازنة وذلك للتأكد من أنها تسير على الطريق الصحيح لتنفيذها وتطبيق الإجراءات التصحيحية لضبط المسار في بعض جوانب الموازنة المقترحة للنصف الثاني من العام إذا لزم الأمر.

حضر اللقاء المهندس إميل حلمي إلياس نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب، والمهندس محمد شيرين محمد المشرف على الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والدكتورة ليلى شحاتة رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي. الإدارة المركزية لمراقبة الإنتاج والجودة، والمهندس طارق داود الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ومحمد بكر المستشار الإعلامي للوزير. المهندس مصطفى عامر رئيس القطاعات الفنية بالهيئة، المحاسب عمرو عبد المنعم رئيس القطاع الاقتصادي، المحاسب حازم هيكل رئيس القطاع المالي، المهندس أشرف حلمي رئيس قطاع المشروعات، إبراهيم محمد رئيس العلاقات العامة وقطاع البروتوكولات ورؤساء مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة.