وزير الاتصالات يشهد حفل تخرج الدفعة الثالثة من طلاب مبادرة بُناة مصر الرقمية

وزير الاتصالات يشهد حفل تخرج الدفعة الثالثة من طلاب مبادرة بُناة مصر الرقمية ,

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حفل تخريج الدفعة الثالثة من طلاب مبادرة بناة مصر الرقمية، التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مبادرة أشبال مصر الرقمية

تم منح درجات الماجستير المهنية لـ 258 طالبًا في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والروبوتات والأتمتة والأمن السيبراني والفنون الرقمية وتحليلات الأعمال بالتعاون مع جامعتي أوتاوا وكوينز في كندا وكلية كورك في أيرلندا وساينس ماليزيا خلال الحفل الذي أقيم في قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

جاء ذلك بحضور اللواء عبد الرحمن شلش وكيل وزارة الشباب والرياضة ورئيس الإدارة المركزية للمدن الشبابية نيابة عن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والسفير لويس دوماس سفير كندا لدى مصر، والسفيرة رفيدة عبد العزيز القائم بأعمال سفارة ماليزيا لدى مصر، والدكتور أحمد رجب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من ممثلي الجامعات الدولية والشركات المحلية والدولية المشاركة في المبادرة، وأسر الخريجين.

حصل خريجو مبادرة “بناة مصر الرقمية” على درجة الماجستير المهني في مجالات تخصصهم من الجامعات العالمية التي التحقوا بها بعد إتمام دراسة مجال التخصص بنجاح، وبرنامج مهارات القيادة والإدارة، وبرنامج اللغة الإنجليزية، والتدريب المعتمد من الشركات العالمية والمحلية المشاركة في المبادرة، وكذلك بعد تقديم مشاريع التخرج.

وخلال حفل الافتتاح، أكد الدكتور عمرو طلعت، أن إطلاق مبادرة بناة مصر الرقمية جاء تنفيذاً لتوجيهات الرئيس لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 2020 بهدف تحقيق نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وترسيخ مكانة مصر الرائدة في هذا القطاع من خلال إعداد جيل متخصص في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أنه تم وضع تصور ومواصفات للمبادرة تتمثل في تقديم المعرفة على أعلى مستوى تمثل أحدث ما توصلت إليه التقنيات العالمية، وفي هذا الصدد تم التعاون مع عدد من الجامعات المتميزة من مختلف دول العالم الرائدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لإتاحة الفرصة للطلبة الملتحقين بالمبادرة للاطلاع والتعرف على تجارب متنوعة في المجالات التقنية.

وأضاف أن المحدد الثاني هو التخصص الذي يرتبط بمتطلبات سوق العمل، أما المحدد الثالث فيرتكز على أن بناء القدرات لا يقتصر على الجانب التكنولوجي والتعليم الفني، بل يتطلب بناء مهارات متكاملة تشمل المهارات الشخصية، أما المحدد الرابع فهو أن يقترن التعليم والتدريب الأكاديمي بالتدريب العملي لتأهيل طلاب المبادرة للمنافسة في سوق العمل العالمي.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن المبادرة تراعي الشمولية بين كافة محافظات مصر، لذا تم توفير التسهيلات والوسائل الدراسية والإقامة لتمكين الشباب المتميز من مختلف المحافظات من الانضمام للمبادرة، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف إلى بناء القدرات وإعداد المهارات القادرة على بناء مجتمع رقمي متكامل.

وأكد أن نسبة التعيين في الدفعة الأولى من المبادرة وصلت إلى 100%، فيما وصلت في الدفعة الثانية إلى نحو 85%، فيما وصلت نسبة التعيين في الدفعة الثالثة إلى 55% حتى الآن رغم تخرجها قبل أسابيع قليلة، موجهاً الشكر للدكتورة هدى بركة مستشارة الوزير لتنمية المهارات التكنولوجية والقائمين على المبادرة والجامعات الشريكة في تنفيذها.

قطاع الاتصالات هو محرك التنمية

وأضاف طلعت أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو قاطرة التنمية والأسرع نموا بين قطاعات الدولة خلال السنوات الست الماضية، كما ارتفعت مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.8% في العام المالي الماضي، مقارنة بـ3.2% قبل 6 سنوات، مشيرا إلى أن المستهدف هو زيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 8%.

وأوضحت الدكتورة هدى بركة مستشارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، أن عدد الطلاب المسجلين في المبادرة بلغ نحو 834 طالبًا، بواقع 109 خريجين في عام 2021، و257 خريجًا في عام 2022، و258 خريجًا في عام 2023، فيما تضم ​​الدفعة الحالية 210 طلاب وطالبات. وأشارت إلى أن أهم سر في نجاح المبادرة هو الحرص على فكرة “المساواة”، سواء في فرص الحصول على المنح الدراسية للطلاب المتفوقين بين خريجي الجامعات المصرية الحكومية أو الخاصة؛ أو على مستوى المساواة بين الجنسين، حيث يبلغ إجمالي عدد الطالبات 470 طالبة بنسبة 56%، بينما يبلغ إجمالي عدد الطلاب الذكور نحو 366 طالبة بنسبة 44%.

وأضافت أن المبادرة على مستوى التوزيع الجغرافي توفر فرصا متساوية دون تمييز بين المدن والريف، حيث إن نحو 38% من طلاب المبادرة من محافظات القاهرة الكبرى، و16% من محافظات الإسكندرية، و14% من محافظات شمال وجنوب الصعيد وأسيوط، و24% من إقليم الدلتا، و8% من إقليم قناة السويس.

وخلال الحفل استمع الدكتور عمرو طلعت لبعض كلمات الطلاب الخريجين من مبادرة بناة مصر الرقمية، الذين أشادوا بهذه المنحة والقيمة المضافة الفعالة التي حققتها لهم والتي أثرت على حياتهم الشخصية والمهنية وساهمت بشكل كبير في تغيير مسارهم المهني وإثراء مهاراتهم الرقمية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل العالمي.

كما قام الدكتور عمرو طلعت بتكريم 34 جهة وشركة من شركاء المبادرة خلال حفل التخرج تقديراً لجهودهم في تنمية مهارات شباب مبادرة بناة مصر الرقمية وهم وزارة الشباب والرياضة، وجامعة تكنولوجيا المعلومات، والهيئة القومية للبريد، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، والشركة المصرية للاتصالات، والمركز القومي للحاسبات والشبكات بالجهاز التنظيمي للاتصالات، والمعهد القومي للاتصالات، ومركز الابتكار التطبيقي (AIC)، والبنك الأهلي المصري، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك الوطني الكويتي، وشركات سيسكو، وآي بي إم، وفورتينت، وأوتوديسك، ومايكروسوفت، وأمازون ويب سيرفيسز، وديل، وهواوي، وفاليو، وديل كارنيجي آند بيرلتز، والأهلي ممكن، ووظف، وإم سي إس، وسينابس أناليتكس، و5DVR، وميبال، وبرايت سكايز، ونوزوم كونسلتينج.

بناء الأجيال الرقمية في مصر

جدير بالذكر أن مبادرة بناة مصر الرقمية تأتي على رأس هرم برامج التدريب التي تطلقها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تقدم بالمجان بهدف بناء أجيال مصر الرقمية وتمكين كافة الفئات العمرية للعصر الرقمي، بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى طلاب الجامعات والخريجين من مختلف الخلفيات الأكاديمية وفي كافة أنحاء الجمهورية.

وتتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وزارة الشباب والرياضة في تنفيذ المبادرة من خلال استضافة الطلاب المغتربين في فنادق مركز شباب الجزيرة، فضلاً عن توفير المعامل والقاعات الدراسية وتنظيم الأنشطة الثقافية والرياضية.

حضر الفعالية المهندس رأفت هندي وكيل الوزارة لتنمية البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي، والمهندس بكر البيومي وكيل الوزارة لتخطيط البحوث التكنولوجية، والمهندس محمد شمروخ الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات، وعبدو علوان القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للبريد، والدكتور عبد الرحمن بن محمد نائب رئيس جامعة العلوم الماليزية، والدكتورة ساندرا دين أتور نائبة رئيس جامعة كوينز للإدارة العالمية، والدكتور غسان دوداك عميد كلية الهندسة للحوكمة بجامعة أوتاوا، والدكتورة أورلا مورفي رئيسة قسم العلوم الإنسانية الرقمية بجامعة كلية كورك.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.