وزير البترول يشارك بمؤتمر التعدين الدولي بالرياض الثلاثاء المقبل

tullaab4 يناير 2024آخر تحديث :
وزير البترول يشارك بمؤتمر التعدين الدولي بالرياض الثلاثاء المقبل

وزير البترول يشارك بمؤتمر التعدين الدولي بالرياض الثلاثاء المقبل ,

ويشارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مؤتمر التعدين بالرياض الثلاثاء المقبل. وتأتي هذه المشاركة ضمن سلسلة مشاركات الملا في مؤتمرات دولية تناقش قضايا التعدين، في إطار استكمال خطوات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين على كافة المحاور والعمل على جذب… استثمارات جديدة ودعم التحول الرقمي في أنشطة القطاع.

وأكد بيان صحفي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية أن الاجتماع الوزاري الدولي الثالث للوزراء المعنيين بشؤون التعدين سيشهد تمثيلا غير مسبوق من حيث عدد الوزراء المشاركين فيه. ومن المتوقع أن تشارك في هذا الاجتماع حتى الآن أكثر من 80 دولة، منها 45 دولة ممثلة بمرتبة وزير، بالإضافة إلى 20 منظمة دولية رسمية، و30 منظمة غير حكومية، و13 اتحاد أعمال.

وتعتبر هذه المشاركة رقما قياسيا نظرا لاجتماع الوزراء المعنيين بشؤون التعدين مع أصحاب المصلحة في اجتماع واحد، وهو ما يمثل، بحسب بيان الوزارة، نقطة تحول تاريخية لقطاع التعدين والمعادن العالمي ومساهمة منطقة التعدين الكبرى. الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، والتأكيد على دور المملكة القيادي في ذلك. القطاع وهذه المنطقة.

يهدف الاجتماع الوزاري الدولي الثالث الذي سيعقد في 9 يناير 2024 في الرياض، وينفرد المؤتمر الدولي للتعدين بعقده، إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال إنتاج المعادن الاستراتيجية التي تدخل في تحول قطاع الطاقة والقطاعات التقنية الحديثة، وتسليط الضوء على إمكانيات منطقة التعدين الكبرى، من خلال المناقشة. وتبادل الأفكار والخبرات بين ممثلي الحكومات، بما في ذلك الوزراء والمسؤولون رفيعو المستوى والمنظمات الدولية في الأمم المتحدة وجمعيات التجارة والأعمال لمنتجي المعادن، فضلاً عن المنظمات غير الحكومية المهتمة بالاستدامة وتنمية المجتمع، لوضع أسس أسس التنمية المستدامة لصناعة المعادن في العالم، واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها المنطقة، بالإضافة إلى بناء القدرات وجعل صناعة المعادن محركاً رئيسياً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية العالمية.

ومن بين ما سيناقشه الاجتماع المقبل، المنافسة التي يشهدها سوق المعادن على المستوى الدولي، وإفساح المجال أمام الدول، في خضم هذا التنافس، للتعاون فيما بينها، معتبرة أن هذا هو السبيل الوحيد لتوفير المعادن التي تحتاجه جميع دول العالم، في الوقت الذي تستطيع فيه الدول المنتجة من خلال هذا التعاون أن تخلق قيمة محلية عالية من مواردها المعدنية تدفع مجتمعاتها إلى مزيد من التطور والازدهار.

وفي هذا السياق، سيتم خلال الاجتماع النظر في الخطوات التي تم اتخاذها لتحويل المناقشات إلى نقاط انطلاق عملية على أرض الواقع من خلال المبادرات الرئيسية الأربع التي تم تحديدها في الجلسة السابقة للاجتماع الوزاري، والتي تضمنت وضع مبادئ لتعزيز وضع إطار للتعاون الدولي في مجال المعادن الاستراتيجية وتطوير المراكز. منطقة التميز الإقليمي للمساعدة في بناء القدرات وبناء الأطر البيئية والمجتمعية والمعايير الشفافة لضمان استفادة المنطقة بشكل كبير من النمو المتوقع في استخراج وإنتاج المعادن، وإنشاء مراكز لتصنيع المعادن الخضراء في المملكة وفي المنطقة بناءً على عملها بشأن تسخير تكنولوجيات الطاقة النظيفة.

يشار إلى أن مؤتمر التعدين الدولي الذي تبدأ جلساته وفعالياته في الفترة من 9 إلى 11 يناير الجاري هو تجمع عالمي لمناقشة مستقبل المعادن ومستقبل التعدين في العالم وكيفية زيادة مساهمة المنطقة الكبرى والتي يمتد من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا. ويشارك في جلساته هذا العام 220 متحدثًا، من بينهم كبار الرؤساء التنفيذيين لأكبر شركات التعدين والشركات ذات الصلة بقطاع المعادن والتمويل. ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر ما يقرب من 13000 مشارك.