وزير التعليم يصدر قرارات بشأن غياب الطلاب عن المدارس

tullaab11 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير التعليم يصدر قرارات بشأن غياب الطلاب عن المدارس

وزير التعليم يصدر قرارات بشأن غياب الطلاب عن المدارس ,

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أنه في ظل توفير كافة مصادر التعلم التي تساعد طلابنا في كفاءة عملية التعليم والتعلم، وتقديم حزمة مميزة من المواد التعليمية التي تقدم شرحًا ممتازًا للمنهج، و يخفف العبء عن الأسرة المصرية.

وأعلنت الوزارة عن إتاحة المواد التعليمية والتدريبية للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي عبر موقعها الإلكتروني مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

وأشار إلى أن المواد التعليمية والتدريبية تتضمن المفاهيم الأساسية بشكل مبسط يساهم في ترسيخ فهم عميق وتدريب الطلاب على المفردات وأنواع الأسئلة. كما حرصت الوزارة على تدريب الطلاب على حل الاختبارات من خلال توفير عدد كبير من الأسئلة في نهاية كل وحدة دراسية من المنهج، حيث تتنوع هذه الأسئلة لقياس نواتج التعلم المستهدفة في جميع المستويات المعرفية، من التذكر البسيط والفهم إلى فهم عميق.

انتظام الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي

جاء ذلك خلال لقاء عقده اليوم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية مع قيادات التعليم ومديري الإدارات التعليمية بالمحافظة. مراجعة الإجراءات المتعلقة بانضباط وانتظام الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023/2024، ومراجعة القرارات والإجراءات المتعلقة بتطوير العملية التعليمية وسلاسة سير العام الدراسي.

وفي بداية اللقاء وجه الوزير الشكر للمحافظ والقيادات التعليمية بالمحافظة على الجهود المبذولة لضبط العملية التعليمية بالمحافظة، خاصة حسن سير امتحانات الشهادة الإعدادية.

وفي هذا السياق ثمن الوزير جهود العاملين بالإدارة المركزية لتطوير المناهج ومديري الإدارات كافة لتطوير المواد الأكاديمية في إعداد هذه المواد والتدريب الإلكتروني. ولتخفيف العبء على أولياء الأمور، وجه مديري الإدارات التعليمية ومجالس الأمناء وأولياء الأمور والمعلمين في المحافظة بتعريف الطلاب بالمواد التعليمية والتدريبية الموجودة على موقع الوزارة في المدارس المختلفة لمساعدتهم على تحقيق التحصيل الدراسي.

الاستمرار في تنفيذ مجموعات الدعم المدرسية

كما أكد الوزير على استمرار تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي، لتخفيف العبء على أولياء الأمور، من خلال اختيار أفضل المدارس في كل إدارة تعليمية تضم مدرجًا أو مسرحًا كقاعة مناسبة لاستقبال الطلاب للمجموعات، واستقطاب الكفاءات والمتميزين والمتميزين. معلمين مشهورين للتدريس هناك. كما سمحت الوزارة للطلاب بحرية الاختيار. للمعلمين.

وأشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق بالقنوات التعليمية، فقد تم الاستعانة بأفضل المعلمين على مستوى الجمهورية في قنوات مدرستنا 1 و2 و3 التي تستخدم في مشاهدة الجلسات، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن جداولهم داخل المدرسة لتعظيم الاستفادة استفادة الطلاب منها.

وتابع الوزير التأكيد على الإجراءات التي تحافظ على انضباط العملية التعليمية، ومن بينها تفعيل الغياب الإلكتروني، وقصر الغياب يوميا على المراحل التعليمية المختلفة، مشددا على عدم التراخي في مراقبة أي غياب للطلبة في المدارس، ويجب العمل كما سيتم العمل على استقطاب الطلاب إلى المدارس في إطار الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الوزارة في هذه الخطوة، بالإضافة إلى أهمية انتظام حضور المعلمين، وتوجيه القائمين على مراقبة الوزارة والمديريات بمتابعة المدارس خلال الفترة اليوم الدراسي للتأكد من ضبط العملية التعليمية داخل المدارس، مؤكدا أنه سيقوم بجولات مفاجئة خلال الفترة المقبلة لمختلف المحافظات لمتابعة انتظام الدراسة. كما وجه الوزير بسرعة تسليم الكتب للطلاب هذا الأسبوع.

كما أكدت الوزيرة أن حزمة الحماية الاجتماعية التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تضمنت تحسين أجور المعلمين، تعكس مدى اهتمام القيادة السياسية بالمعلمين وملف التعليم باعتباره أولوية قصوى للدولة المصرية.

وفي إطار سد العجز في أعداد المعلمين، أشار الوزير إلى أنه أصبحت هناك آلية لاختيار المعلمين، والتي تعتمد على اختيار الأكفأ، كما أكد الوزير على المعلمين الجدد الذين نجحوا في “ إقامة مسابقة “30 ألف معلم… سنة أولى” في مدارسهم بمحافظة القليوبية

وتابع الدكتور رضا حجازي أن الإعلان عن مسابقة “30 ألف معلم” تم على مستوى كل مديرية، على أن يكون المتقدمون من المحافظة حسب احتياجاتها، ويمر تعيينهم بعدة مراحل للتأكد من حصولهم على المؤهلات المطلوبة. المهارات اللازمة للنجاح في الدور المنوط بهم سواء التعليمية أو التكنولوجية أو الثقافية، بما يضمن تحقيق النزاهة والشفافية والعدالة في الاختيار ووفقاً لاحتياجات كل محافظة، بدءاً من اجتياز المتقدم لاختبارات التنظيم والإدارة في خمسة مكونات وهي التخصص، والتربوي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والثقافة العامة، واللغة، والمرور عبر دورة التأهيل التربوي والحزمة التدريبية الذهنية والبدنية بهدف تأهيلهم لمرحلة اجتياز التدريب النهائي الذي تعقده الجهة المعنية. . تمهيداً لتعيينهم في مختلف محافظات الجمهورية مما ينعكس بشكل مباشر على الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب والنظام التعليمي في الدولة، مؤكداً أهمية استكمال المتدرب للبرنامج التدريبي واجتياز التدريبات التكميلية التي تعقدها الجهات المعنية. السلطة في وقت لاحق لتدريبه.

كما وجه الوزير مديري الإدارات التعليمية بالمحافظة بتقديم كافة سبل الدعم لمديري المدارس الجدد في إطار المبادرة الرئاسية “1000 مدير مدرسة” ونقل الخبرات لهم ومتابعتهم، والاستفادة القصوى من قدراتهم وأفكارهم في إحداث التطوير في المدارس، مشيراً إلى أن هؤلاء المديرين هم أول من يرى التغيير المنشود في الإدارة. المدارس وتحسين أدائها.

من جانبه، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن المحافظة تبذل كافة الجهود لتطوير العملية التعليمية، حيث يتم العمل على تهيئة المدارس والمباني التعليمية والمناطق المحيطة بالمدارس أيضًا. كما تعمل على تقليل الكثافات في المدارس.

جاء ذلك بحضور اللواء إيهاب حسن سراج الدين أمين عام المحافظة، واللواء يسري سالم مساعد وزير التربية والتعليم لشئون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، والأستاذ الدكتور خالد عبد الحكم رئيس الجهاز المركزي. إدارة شؤون المديرية سماح إبراهيم مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، والدكتور محمد الفيومي رئيس المحافظة. مجلس أمناء المحافظة وأولياء الأمور والمعلمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ