وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات النسخة 38 من مهرجان “جرش للثقافة والفنون”

وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات النسخة 38 من مهرجان “جرش للثقافة والفنون” ,

حضر وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو حفل افتتاح الدورة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون، الذي أطلقه الدكتور بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني نيابة عن جلالة الملك عبدالله الثاني تحت شعار “الوعد مستمر”، والذي يحتفل باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، وتعبر فعالياته عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وقطاع غزة، بحضور وزيرة الثقافة الأردنية الدكتورة هيفاء النجار.

وقالت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان وزيرة الثقافة هيفاء النجار: نقف مساء اليوم على هذه المنصة، بكل ما ترمز إليه من عمق تاريخي وحضاري وثقافي لأصالة هذه الأمة وامتداد جذورها، وبالأمل الذي نحمله في قلوبنا لانطلاق فعاليات هذا المهرجان الكبير في دورته الثامنة والثلاثين.

وتابعت: “إننا نؤمن بأن الفن لا يمكن أن يكون إلا حاملاً لرسالة الجمال والخير، ومساحة لقضية المثقف الفلسطيني في مواجهة الشر والعدوان، وقد جاء برنامج المهرجان لهذا العام ليعبر عن موقفنا الوطني الذي يهدف إلى التعبير عن حيوية الأمة، وقدرتها على خلق إبداعها للتعبير عن أحلامها، وإصرارنا على الحياة الكريمة، فالفن لم يكن يوماً إلا جزءاً من الفخر الوطني، وركيزة من ركائز الحضارة لكل أمة”.

أعرب الدكتور أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة عن سعادته بحضور فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ38 والذي يتزامن مع يوم الثقافة العربية وهو اليوم الذي يحتفي بالتراث الثقافي العربي المشترك، ومشاركة مصر في المهرجان تعكس هذا المعنى وتتويجا للتعاون المستمر والممتد بين البلدين.

وأضاف هنو أن المهرجان يعد فرصة رائعة لتبادل الخبرات والتعرف على الإبداعات العربية المتنوعة وتعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب العربية.

وأضاف أن “مشاركتنا تعكس ثراء وتميز الثقافة المصرية، من خلال تقديم فنون متنوعة تجمع بين التراث والمعاصر”.

تشارك الهيئة القومية للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، في معرض «مآذن وقباب القاهرة»، ويضم المعرض نحو 110 صور فوتوغرافية تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن والقباب في المساجد المصرية، ورحلة تطور أنماط تصميمها عبر العصور الإسلامية المختلفة، بداية من العصر الأموي والإخشيدي والطولوني القديم، مرورًا بالعصرين الفاطمي والأيوبي، ووصولًا إلى النماذج الرائعة المتنوعة للمآذن المصرية في العصر المملوكي، مثل: مآذن قايتباي بالقرافة، والسلطان حسن، والمنصور قلاوون، والناصر محمد بن قلاوون، ثم العصر العثماني، وعصر أسرة محمد علي، وصولًا إلى العصر الحديث.

كما يشارك صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قنوش بمعرض للحرف البيئية والتراثية من إنتاج مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، والذي يضم عدداً كبيراً من منتجات الصدف والنقش على النحاس والفخار وصناعة الخيام.

في المقابل، يشارك قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال بعرض المونودراما “فريدة” من إنتاج “فرقة مسرح الطليعة” برئاسة المخرج عادل حسن، والعرض المسرحي “فريدة” عن “أغنية البجعة” للكاتب أنطون تشيخوف، بطولة الفنانة عايدة فهمي، تصميم ديكور وإضاءة عمرو عبد الله، موسيقى محمد حمدي رؤوف، تأليف وإخراج أكرم مصطفى، وتأتي هذه المشاركة ضمن فعاليات المسابقة الرسمية للدورة الثانية من “مهرجان المونودراما” الذي ينظم في إطار مهرجان جرش.

كما يشارك المركز الثقافي القومي دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد بفرقة الإسكندرية للموسيقى العربية التي ستقدم ليلة غنائية بعنوان «في حب أم كلثوم» بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام.

مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي يستمر حتى الثالث من أغسطس/آب المقبل، يعد من أهم المهرجانات الثقافية في المنطقة العربية، ويقام سنويا في مدينة جرش الأثرية في الأردن، ويتضمن المهرجان فعاليات ثقافية وفنية متنوعة، بمشاركة العديد من دول العالم، وتتضمن أنشطته عروضا مسرحية وموسيقية ومعارض فنية وندوات ثقافية وغيرها.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.