وزير النقل يدافع عن القطار الكهربائي السريع في وجه الانتقادات.. المشروع يربط مصر من البحر الأحمر إلى المتوسط.. يدعم التنمية ويجذب الاستثمار

tullaab8 يناير 2024آخر تحديث :
وزير النقل يدافع عن القطار الكهربائي السريع في وجه الانتقادات.. المشروع يربط مصر من البحر الأحمر إلى المتوسط.. يدعم التنمية ويجذب الاستثمار

وزير النقل يدافع عن القطار الكهربائي السريع في وجه الانتقادات.. المشروع يربط مصر من البحر الأحمر إلى المتوسط.. يدعم التنمية ويجذب الاستثمار ,

ركزت وزارة النقل وعززت جهودها في الفترة الأخيرة في أعمال تنفيذ القطار الكهربائي فائق السرعة بما يحقق نقلة كبيرة في مجال النقل من خلال وسيلة نقل حضارية أكثر أماناً وأقل تلويثاً للبيئة، بالإضافة إلى إحداث نقلة نوعية في مجال نقل البضائع والأشخاص.

وواجه وزير النقل انتقادات كبيرة بسبب نية مصر إنشاء القطار الكهربائي فائق السرعة في وقت يعاني فيه الاقتصاد المصري من أزمات حادة.

وقال كامل الوزير عن أهمية إنشاء المشروع في هذا الوقت: “يجب أن نكون مثل دول العالم. دولة المغرب، مع كل احترامي لها، قامت ببناء القطار الكهربائي فائق السرعة وافتتحته عام 2018 بحضور الرئيس الفرنسي، ومصر لا تقل عن ذلك وتستحق أكثر من ذلك”.

مجلس النواب يوافق على قرار رئيس الجمهورية بشأن تنفيذ القطار الكهربائي فائق السرعة

القطار السريع، فيتو

ووافق عليه مجلس النواب في مايو الماضي بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 145 لسنة 2023 بالموافقة على الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطارات الكهربائية فائقة السرعة بين (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح) عند ميدان النقل اللجنة ومكاتب لجنتي الشؤون الاقتصادية والخطة والميزانية والعلاقات الخارجية.

وأكد الفريق كامل الوزير أن أهمية المشروع تكمن في توفير الوقت من خلال ربط مختلف المناطق التي يمر بها لنقل الركاب والبضائع بشبكة سكك حديدية سريعة وحديثة وآمنة. كما سيسهم في دعم الاستثمار وتوفير فرص العمل للشباب.

وزير النقل: القطار فائق السرعة يدعم المناطق العمرانية الجديدة ويجذب الاستثمارات الأجنبية

وزير النقل: القطار السريع محور جديد لربط البحرين الحمراء والبحر الأبيض المتوسط ​​لتطوير الموانئ
الفريق بأكمله يا معالي الوزير فيتو

وأشار وزير النقل إلى أن المشروع سيساعد في دعم النقل إلى المناطق العمرانية الجديدة مما سيخفف العبء على مناطق الوادي والدلتا، بالإضافة إلى جذب المشروع للاستثمار والتنمية مما سيدعم الاقتصاد المصري ويسهل حركة النقل. نقل البضائع من العين السخنة على البحر الأحمر إلى مطروح على البحر الأبيض المتوسط. .

وأكد الدكتور حسن مهدي أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس لـ VETO أن القطار الكهربائي فائق السرعة يعد أحد أهم المشروعات التي تقوم بها وزارة النقل في إطار سعي الوزارة لتحويل وسائل النقل الجماعي إلى وسائل نقل حجازية أقل تلويثا للبيئة وأكثر أمانا لحياة المواطنين.

د. حسن مهدي: الخط الأخضر للقطار السريع مركز لوجستي مهم لربط الموانئ المصرية

وأشار خبير النقل إلى أن مشروع القطار فائق السرعة سيسهم في دعم خطة الدولة نحو دخول عالم القطارات الكهربائية الحديثة من خلال ثلاثة خطوط قطارات فائقة السرعة. الخط الأول يسمى الخط الأخضر، ويبدأ من… العين السخنة ويبلغ طولها حتى مطروح 675 كيلومترًا. ويعتبر هذا الخط محورًا لوجستيًا نظرًا لدوره في ربط موانئ السخنة بموانئ الإسكندرية، بالإضافة إلى دعمه للدور الاستراتيجي لقناة السويس والمناطق التي سيمر بها هذا الخط مثل برج البرج. العربية والسادس من أكتوبر والسادات مما يساهم في تحويل هذه المناطق إلى مناطق. الخدمات اللوجستية.

حسن مهدي
الدكتور حسن مهدي، فيتو

خبير النقل: الخط الأزرق للقطار السريع يساهم في تنمية محافظات الصعيد

وأوضح الدكتور حسن مهدي أن الخط الثاني أو ما يسمى بالخط الأزرق سيساهم في خدمة محافظات الصعيد والمناطق العمرانية والصناعية بغرب النيل، وسيبدأ الخط الثالث من محافظة الجيزة عند الحدائق – محطة الأهرام حتى منطقة أبو سنبل غرب نهر النيل بطول 1160 كيلو متراً.

وكشف خبير النقل عن دور الخط الثالث للقطار السريع ما يسمى بالخط الأحمر سفاجا – قنا والذي سيكون له دور في دعم حركة السياحة ونقل البضائع في المناطق اللوجستية لمنطقة سفاجا وقنا. وتسهيل حركة الركاب بين هذه المناطق.

عوائد تنفيذ القطار الكهربائي فائق السرعة في مصر

واختتم الدكتور حسن مهدي حديثه بالقول إن إيرادات القطارات فائقة السرعة يمكن تحقيقها في عدد من المحاور أهمها:

– تسهيل حركة المسافرين داخل المحافظات.

– دعم التجارة الداخلية في الأسواق.

– خلق فرص استثمارية جديدة في محافظات الصعيد.

– توفير العديد من فرص العمل داخل المحطات والمجتمعات الجديدة.

– دعم المناطق العمرانية والسكنية الجديدة من خلال توفير وسائل النقل الحضري.

– المساهمة في ربط الموانئ البرية والبحرية ودعم حركة التجارة الدولية.

القطار السريع من الداخل يا فيتو

مصر تتعاقد على الشراء94 قطار كهربائي سريع

ووزارة النقل وتم عرض النموذج الأول لقطار ديزير السريع خلال فعاليات مؤتمر النقل الذكي والبنية التحتية والخدمات اللوجستية للشرق الأوسط وأفريقيا، وتعاقدت مصر على 94 قطارا من نفس النموذج لخدمة الخطوط الثلاثة الجديدة. وتبلغ السرعة القصوى للقطار الكهربائي السريع 160 كيلومترا في الساعة. وتم تصنيع القطار لمصر في مدينة كريفيلد الألمانية بواسطة شركة سيمنز.

سرعة القطارات الكهربائية في مصر

تبلغ السرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ساعة، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ساعة، وقطارات الشحن 120 كم/ساعة. ويبلغ عدد القطارات الكهربائية السريعة 20، والقطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطارًا بسرعة 160 كم/ساعة، و20 جرارًا لنقل البضائع لضمان أكبر عائد مالي يغطي مصاريف التشغيل والصيانة لاحقًا. الهدف من تنويع الوحدات المتنقلة (السريعة والإقليمية) هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب جميع مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة.

أهم مميزات القطار الكهربائي فائق السرعة

مميزات القطار فائق السرعة الفيتو

تتميز القطارات الكهربائية فائقة السرعة عن غيرها من القطارات بعدد من المزايا أهمها:

وتبلغ سرعة القطار الكهربائي فائق السرعة 160 كيلومترا.

– القطار يربط المحافظات المصرية والموانئ التجارية.

تصل طاقة القطار في الرحلة الواحدة إلى 849 راكبًا.

– القطار يشمل مكبرات صوت داخلية .

– القطار مزود بشاشات تلفزيون وكاميرات مراقبة.

ويبلغ طول القطار حوالي 105 مترا.

يضم القطار الواحد 389 مقعدًا للركاب.

– تقدم مجموعة من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقطع القطار المسافة من القاهرة إلى أسوان في أقل من 4 ساعات.

المرحلة الأولى من تنفيذ القطار الكهربائي فائق السرعة

القطار السريع، فيتو

ويبدأ الخط الأول بربط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة، القاهرة، الجيزة، 6 أكتوبر، الإسكندرية، والعلمين الجديدة، بطول 460 كيلومترًا. أما الخط الثاني فيمتد من الموانئ الرئيسية على البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، ويربط موانئ البحر الأحمر الرئيسية بالبحر الأبيض المتوسط ​​من ميناء السخنة إلى ميناء الإسكندرية وميناء جرجوب غرب مطروح. وستمر بمحطات نقل الركاب ومحطات تحميل البضائع، وستكون العين السخنة محطة لتحميل البضائع من الميناء نفسه أو من المنطقة الصناعية لقناة السويس، ثم العاصمة الادارية الجديدة والتي سيكون بها محطة «الركاب والبضائع»، ثم بالقاهرة الجديدة «منطقة صناعية»، ثم «السكان» بمحطة محمد نجيب، ثم حلوان لنقل «السكان والبضائع»، ثم محطة البدرشين بالقاهرة. الجيزة، المنطقة الصناعية والسكانية، ثم قلب مدينة السادس من أكتوبر. ثم مدينة السادات الصناعية، ثم منطقة برج العرب التجارية والمطار، ثم تمتد إلى الإسكندرية والعلمين الجديدة، ثم تمتد لمسافة 200 كيلومتر حتى مطروح.

مسار القطار الكهربائي عالي السرعة

مسار القطار فائق السرعة، حق النقض

يبدأ مسار الخط من محطة مدينة العين السخنة ويمر بموازاة طريق القاهرة السخنة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويتقاطع مع خط سكة حديد مصر العليا بالبدرشين، ويستمر في الجهة الغربية مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة. الجزء الغربي من مدينة السادس من أكتوبر، حيث يواصل طريقه مروراً فوق محور روض الفرج حتى مدينة الوادي. النطرون ومدينة برج العرب مروراً بمدينة العلمين الجديدة ووصولاً إلى محافظة مطروح