وقف إطلاق النار الإنساني هو السبيل الوحيد لضمان احتياجات سكان غزة

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
وقف إطلاق النار الإنساني هو السبيل الوحيد لضمان احتياجات سكان غزة

وقف إطلاق النار الإنساني هو السبيل الوحيد لضمان احتياجات سكان غزة ,

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، أن وقف إطلاق النار الإنساني هو السبيل الوحيد لتلبية احتياجات سكان قطاع غزة.

وقال غوتيريش للصحفيين إن “وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد للبدء في تلبية احتياجات الناس في غزة، الذين هم في أمس الحاجة إليها، وإنهاء الكابوس المستمر”.

كما وصف المسؤول الأممي النهج المتبع فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية بـ”الخاطئ”، حيث أن “عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية التي تدخل يعتبر مقياسا لمدى فعاليتها”.

وأضاف أن “المشكلة الحقيقية هي أن الطريقة التي تواصل بها إسرائيل هذا الهجوم تخلق عقبات كبيرة أمام توزيع المساعدات الإنسانية داخل غزة”.

وفي هذا الصدد، أكد غوتيريش أن “تقديم المساعدات الإنسانية بشكل فعال يتطلب الأمن واللوجستيات واستعادة النشاط التجاري”، داعيا الجانب الإسرائيلي إلى “رفع القيود المفروضة على الأنشطة التجارية فورا” في قطاع غزة.

وتابع: “نحن مستعدون لتقديم المال للمحتاجين، لكن لا يوجد شيء لنشتريه هناك”. لافتاً إلى أن “أرفف المحلات فارغة”، وأن مخبزاً واحداً فقط يعمل في كامل قطاع غزة.

كما أكد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه يجب على المجتمع الدولي “الدعوة بالإجماع إلى السلام وتعزيزه وحماية المدنيين وإنهاء معاناتهم، فضلا عن الالتزام بحل الدولتين”.

تبنى مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، مشروع قرار إماراتي بشأن توسيع دخول المساعدات إلى قطاع غزة، دون الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

ووافق المجلس، خلال جلسته اليوم، على القرار رقم 2722 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ومراقبتها، بموافقة 13 عضوا وامتناع عضوين عن التصويت.