ينطلق اليوم، 12 معلومة عن مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجبس 2024

tullaab19 فبراير 2024آخر تحديث :
ينطلق اليوم، 12 معلومة عن مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجبس 2024

ينطلق اليوم، 12 معلومة عن مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجبس 2024 ,

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة “إيجيبس 2024” والذي يقام هذا العام خلال الفترة من 19 – 21 فبراير تحت شعار ( تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات وتحويل الطاقة وتقليل الانبعاثات).

ونرصد أهم المعلومات عن مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة “إيجيبس 2024”:

– رسالة إيجابية للاستثمار العالمي بشأن دعم الدولة للاستثمارات في قطاع الطاقة المصري.

ويبدأ هذا العام بحلة جديدة، ليتحول من مؤتمر بترولي إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كافة التحديات والحلول المتعلقة بتحقيق التحول في الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن إنتاج واستخدام الطاقة.

– ويهدف إلى التأكيد على أهمية وضرورة الموازنة بين التحول إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، وتأمين إمداداتها بطرق أكثر مسؤولية وصديقة للبيئة للحفاظ على النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعب، وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة النفط والغاز بتطبيق تقنيات تقليل انبعاثات الكربون بالتوازي مع تطوير الطاقات الخضراء. والطاقة المتجددة وخاصة الهيدروجين.

ويشهد في نسخته الجديدة حضورا دوليا كبيرا وفعالا من قطاع الطاقة العالمي، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسؤولين عن قطاعات الطاقة كممثلين لدولهم، وأمناء منظمات الطاقة الإقليمية والدولية، و الرؤساء التنفيذيون لكبرى شركات الطاقة العالمية.

ويشهد اليوم الأول من مؤتمر إيجبس 2024، على مدار يومين، إطلاق فعاليات المؤتمر الاستراتيجي، بمشاركة الوزراء وقادة صناعة الطاقة، والرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات الطاقة والنفط والغاز العالمية.

– يشارك في المؤتمر الاستراتيجي كمتحدثين رئيسيين. المهندس طارق الملا وزير النفط والثروة المعدنية، المهندس حيان عبد الغني نائب رئيس الوزراء ووزير النفط العراقي، جورج باباناستاسيو وزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصي، بيدرو رافائيل تيتشيا وزير النفط في جمهورية قبرص. جمهورية فنزويلا، رومين راديف، وزير الطاقة في جمهورية بلغاريا، وأنطونيو أوبورو أوندو، وزير المعادن والمحروقات. غينيا الاستوائية، الدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه اللبناني، فرانسيسكو دا كوستا مونتيرو، وزير النفط والثروة المعدنية في جمهورية تيمور – ليشتي الديمقراطية، السيدة ألكسندرا سودوكو، نائبة وزير البيئة والطاقة في اليونان، السيدة معالي جوديث كابينجا، نائب وزير الطاقة التنزاني، والدكتورة أماني أبو زيد، مفوضة البنية التحتية والطاقة والرقمنة في الاتحاد الأفريقي، وديت جول يورجنسن، مدير إدارة الطاقة في المفوضية الأوروبية، وهيثم ال غيث أمين عام منظمة أوبك، والمهندس جمال عيسى اللوغاني الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، وأسامة مبارز أمين عام منتدى الغاز. شرق المتوسط، الدكتور عمر فاروق إبراهيم، الأمين العام لاتحاد منتجي النفط الأفريقيين (APO)، والسفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، والدكتورة هدى بن جنة علال، المدير العام للاتحاد من أجل المتوسط. مرصد الطاقة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وأكثر من 40 مديراً تنفيذياً ومسؤولاً بارزاً من شركات الطاقة والنفط والغاز العالمية والمحلية.

استكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء

ويشهد مؤتمر “إجيبس 2024” انعقاد مؤتمر استدامة الطاقة في اليوم الثاني للحدث، بمشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة. ويضم العديد من قادة الصناعة لاستكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء والاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أهداف تقليل الانبعاثات وإزالة الكربون من الوقود التقليدي. .

ولأول مرة ينظم المؤتمر منتدى تحدي تكنولوجيا المناخ ليكون منصة عالمية للشركات الناشئة لتقديم حلولها التكنولوجية للحد من انبعاثات الكربون أمام لجنة تحكيم متميزة من قادة ومسؤولي الطاقة وخبراء الصناعة.

ويستضيف المؤتمر حدث حوار الطاقة الأفريقي الذي يجمع أبرز أصحاب المصلحة في القطاع في أفريقيا لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحا المتعلقة بالسياسات والتشريعات وتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى كيفية استغلال أفريقيا لمواردها الغنية في مجال الطاقة. قطاع الطاقة لدفع القارة نحو مستقبل طاقة أكثر ازدهارا واستدامة.

المساواة في قطاعات الطاقة والمالية والاستثمار

هذا العام، تواصل EGYPS تبني موضوعات المساواة في قطاع الطاقة والتمويل والاستثمار. كما ينظم المؤتمر الفني السنوي الذي يهدف إلى جمع خبرات الكوادر الفنية في الصناعة من مختلف البلدان، بالإضافة إلى تنظيم برنامج للمهنيين الشباب في صناعة الطاقة.

ويخصص المؤتمر جوائزه السنوية لأفضل المبادرات في مجال الاستدامة في قطاع الطاقة، بالإضافة إلى جوائز المساواة في قطاع الطاقة لأفضل العناصر المؤثرة في دعم هذا المجال.

ومن المقرر أن يشارك نحو 35 ألف مشارك من 120 دولة، ونحو 2200 عضو وفد، وأكثر من 40 شركة مصرية وعالمية في مجال الطاقة والبترول والغاز وتكنولوجيا الطاقة، في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة “إيجيبس 2024” هذا العام. وستشهد فعالياته عقد 80 جلسة نقاشية بمشاركة أكثر من 300 شخص. وفي حديثه، يضم المعرض المصاحب الذي يقام على مساحة 39 ألف متر مربع، أجنحة لـ 12 دولة، من بينها الصين، وقبرص، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، رومانيا التي تشارك لأول مرة، إسبانيا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى 450 شركة عارضة من مختلف الدول.