موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع

3Montessori activities to develop vision in infants

مع اكتمال شوق الأُم بولادة صغيرها، تبقى تتساءل فيما إذا كان صغيرها يراها. لا شكّ أن أكثر ما يثير فضول الوالدين هي صورتهما في عيني طفلهما. ما يجعلهما يبحثان عن مراحل تطور رؤية الطفل حتّى يدركا الأمرّ بشكلٍ جليٍّ. ولكن رحلة بحثهما لا تتوقف لا سيما مع رغبتهما بتطوير رؤية رضيعهما لذلك جاء مقالنا التالي ” 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع ” كوسيلةٍ لمساعدة الوالدين المندفعين بشدةٍ لتطوير رؤية الرضع.

في البداية لا بُدّ من أن نقفَ قليلًا عند عبارة أنشطة منتسوري أو ما يسمى التّعلم بالاكتشاف. إذ تعود كلمة منتسوري للطبيبة ماريا منتيسوري والتي سعت لتبديد نظرة العالم إلى الأطفال بأنّهم كائناتٌ مُشَّكلةٌ قابلةٌ لاستنساخ أيّ فعلٍ يقدّم من الكبار. وإثبات مدّى فاعليّة الطفل وقدرته على تلقي المعرفة عن طريق الاستكشاف بعيدًا عن التّلقين. وبما أن الأطفال يتعلمون عن طريق حواسهم خاصّة البصر والذي يعدُّ طريقهم الأوّل لاكتشاف العالم. دعت منتسوري إلى تطوير قدرات الطفل الرضيع البصريّة من خلال الدعم والأنشطة. لذلك سنتحدث بشكلٍ واضح عن 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع.

شاهد أيضًا: متى يرى الرضيع

 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع

3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع
3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع

بما أنّنا أكدّنا أنّ أنشطة منتسوري بالغة الأهميّة في تطوير البصر، فإليكم أبرز 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع:

هواتف منتسوري المحمولة من أبرز 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع

هواتف منتسوري المحمولة المرئيّة حيث تدعم الهواتف المحمولة من منتسوري رؤية الطفل النامية ومهارات التنسيق. وذلك خلال الأشهر الأربعة الأولى من حياة الطفل. لكن ما ينبغي معرفته أنّ الهاتف المحمول هو عبارةٌ عن ديكورٌ ثابتٍ يوضع في مكانٍ بعيد عن متناول الأطفال. حيث يتتبع الطفل مشاهد الهاتف المحمول خلال فترة يقظته في إحدى أماكن حركته أو تواجده وبعيدًا عن سرير نومه. يمكن البدء بطريقة تدريجيّةٍ لا سيما أنّ الفترات الأولى قد لا تحمل معها أيّ تفاعل وقد لا يلتفت الطفل لها لأكثر من بضع ثواني. حاول أن لا تقاطع تركيزهم بنهاية ال 3 أشهر قد تلاحظ أن فترات المشاركة باتت أطول. كما تعتبر الهواتف المحمولة المنتسوريّة من أبرز 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع. إضافةً إلى أنّها أوّل عمل للرضع من منتسوري.

الألعاب المتحركة من أبرز 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع

عندما نتحدث عن 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع فإنّ للألعاب الحركيّة من منتسوري دورًا هامًا لتطوير الرؤية. على سبيل المثال: الخشخيشات والخرز المُمَسّك. يمكنك الآن استبدال الهواتف المحمولة المرئية بألعابٍ متحركةٍ لمسيّةٍ أكثر تحديًّا مثل الحلقة الخشبية على الشريط إذ يمكن للطفل تعقب الحلقة للقبض عليها. كما قد يبدي الرضع بعض الإحباط عند صعوبة الوصول لإحدى الألعاب التي تثير اهتمامهم أعطهم الوقت ولا تقضِ على التحديّ باكرًا. لعلّ أهمّ ما عليك مراعاته في الألعاب الحركية هو جعل الطفل يختار اللعبة يمكنك إحضار مجموعة من الألعاب وراقب بما يرغب طفلك.

مع إتمام الطفل للشهر الثامن أصبح الآن بالإمكان زيادة التنسيق بين اليد والعين إذ أصبحت رؤيتهم تضاهي رؤية البالغين. حيث يعتبر صندوق بقاء الكائن من منتسوري من أبرز ألعاب المنتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع خلال هذه الفترة. وذلك من خلال دفع الطفل كرةً من ثقب في الأعلى ليجدّ الكرة مرةً ثانيّةً في الأسفل.

والآن ومع دخول الطفل في الأشهر من 9 إلى 12 يمكن القول أنّك حصلتِ على كائنٍ مدمرٍ جديد إذ بات يلاحظ أي شيء من حوله وزاد حبّه للاكتشاف. يمكن العمل على استخدام أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع من خلال توفير بيئةٍ أوسع ذات ألوانٍ زاهيّةٍ وألعاب متعددة وفي أماكن مختلفة. يمكن الآن اللعب مع الطفل لعبة الاختباء إذ يعد البحث عن اللعبة وسيلةٌ مساعدةُ في تطوير رؤية الرضع. عليك باستخدام اسطوانات مطاطيّة وكراتٍ ملونةٍ بألوان قوس قزح.

شاهد أيضًا: ألعاب منتسوري لعمر 3 سنوات

صور الأبيض والأسود من أبرز 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع

إذ تعتبرُ الصور بالأبيض والأسود ذات الخطوط العريضة والحادة سهلةَ الرؤية في الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل وخلال فترة تطوّر نظام البصر. إذ يمكن للرضيع في الفترات الأولى التركيز على تباينات الأسود والأبيض أو الضوء والظلام. والتي تعمل على تحفيز النظام البصريّ، وبالتالي تطوير الرؤية عند الرضع. فضلًا عن الترفيه التي توفرّه صور الأبيض والأسود للطفل، تسمح له بالتركيز ممّا يجعلها تمرينا مُحفزًا للعين. كما يمكن تنقيل هذه الصور في جميع أنحاء المنزل عند تغيير مكان الرضيع لِخِفتها إضافةً إلى تكلفتها الزهيدة. إذ يمكنك صنعها في المنزل بسهولةٍ.

طريقة استخدام الصور

  • أولا اختارِ صورًا بسيطةً وذات ألوان هادئةٍ بعيدًا عن التّعقيد والزخرفة الشديدة.
  • دعِ طفلك ينظر للصورة قد تواجهين صعوبةً في لفت انتباهه لا سيما في الفترات الأوّلى.
  • تحدثِ مع طفلك عن الصورة قد تجدين الأمر غريب لكن من الجيد تعزيز تواصلك مع طفلك من خلال الحديث.
  • ضعِ الصّورة في مكان تواجد الطفل وعلى مسافةٍ لا تزيد عن 30 سنتيمتر.
  • لا بُدّ من استمرار استخدام الصّورة لمدّة أسبوعٍ كامل وعدم تغييرها إلّا بعد انقضاء هذه المدّة.

طرق أخرى لتطوير الرؤية عند الرضع

بعد معرفتنا لأبرز 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع، نجدُّ أنّ  الكثير من الأُمهات ما زالت تبحث عن طرقٍ أُخرى لتطوير الرؤية عند الرضع لاعتقادها بارتفاع تكلفة ألعاب المنتسوري أو صعوبة الحصول عليها. إليك بعضًا من هذه الطرق:

  • تغيير مكان المَهد ووضعه في أماكن يصلها الضوء كالنافذة مثلًا.
  • تجديد وضعيّة الرّضاعة باستمرار، وتنقيل الطفل من جهة اليسار إلى اليمين وبالعكس.
  • اجعلٍ غرفة طفلك ملونةً، ولا بأس بتعليق بعض الألعاب في أرجاء الغرفة.
  • مع تطوّر نموّ طفلك ودخوله مرحلة الحَبو ينبغي إعطاءَه المجال لاستكشاف المحيط من حوله.
  • كما يمكنك البدء باللّعب معه، إذ تعتبر لعبة الاختباء محفزّةً لرؤية الرضع.
  • كذلك يمكنك استخدام الحمالة للقيام بجولةٍ قصيرةٍ مع رضيعك، تأكدِ من وضعه بطريقةٍ صحيحةٍ وتوجيه بصره نحو البيئة من حوله.
  • من جهة ثانيّةٍ تعتبر عربة المشي من أبرز الطرق لتطوير الرؤية عند الرضع، إذ توفر له فرصةً جيدّة لاكتشاف العالم.
  • وأيضًا بإمكانك تطوير رؤية الرضع من خلال قراءة القصص واستخدام أصابعك للإشارة إلى الصّور، والتي بدورها ستحفزُّ بصر الطفل.

شاهد أيضًا: ألعاب منتسوري وفوائدها للاطفال

كيفية اكتشاف مشاكل الرؤية عند الرضع

كثيرًا ما تلاحظُ الأُمّ صعوبة رضيعها في التركيز أو تثبيت نظره على شيٍء ما. ما يشعرّها بالقلق لتبدأ بعدها بالبحث عن العلامات التي تشير إلى وجود مشاكل في رؤية الرضيع. ومن أبرز هذه العلامات:

  • إحدى عينا الطفل لا تفتح أبدًا.
  • كما أنّ إحدّى العينان تتحرك فقط.
  • قلّة انتباه الرضيع فلا يلتفت لأي ضوء أو ألعابٍ ملونةٍ.
  • إضافةً إلى حساسيّة عيني الطفل للضوء.
  • رغبة الطفل الملّحة في فرك عينيه بدون شعوره بالتعب.
  • بؤبؤ عين الطفل أبيض.
  • انتفاخ عيني الرّضيع أو عينٍ واحدة.
  • تدليّ الجفون.
  • ملاحظة أنّ إحدّى العينين أكبر أو أوسع من الثانية.
  • وجود مادةٍ بيضاء قد تميل للأصفر أو الرّمادي داخل عين الرّضيع ممّا يجعل الرؤيّة غير واضحةٍ.
  • تغيراتٍ غير اعتياديةٍ في عيني الطفل.

إذ يمكن لهذه المشاكل أن تُسببّ تأخيراتٍ في النمو، لذلك ينبغي اكتشافها في وقتٍ مبكرٍّ لتطوير الرؤية عند الرضع بما يساعدهم على التّعلم والنمو.

شاهد أيضًا: علاج رمد العين عند حديثي الولادة

تطور رؤية الطفل

تطور رؤية الطفل
تطور رؤية الطفل

مع معرفتنا لأهمّ أنشطة منتسوري لتطوير رؤية الرضع، إضافةً إلى العلامات التي تدل على وجودٍ مشاكلٍ في الرؤيّة تتساءل الكثير من السّيدات عن مراحل تطور رؤية الطفل. إذ يمكن القول أنّها تتمّ بشكلٍ تدريجيَّ:

من الولادة وحتى 4 أشهر

  • عند الولادة: ينصبُّ تركيز الطفل على الأشياء شديدة التّباين والتي تبعد من 8 إلى 10 بوصاتٍ من وجوههم.
  • خلال الشهر الأول: يبدأ الطفل في التّركيز على وجه أحد الوالدين أو الأشخاص من حولهم.
  • خلال الشهر الثاني: تبدأ الرؤية بالتّحسن والعينين بالعمل معًا بالرغم من ذلك قد تبدو متقطعةً وكأنّها تتجوّل وهذا أمرٌ طبيعيٌّ.
  • مع نهاية الشهر الثالث: يقوم الطفل بتتبع الأجسام المتحركة بعينيه والوصول إليها.

من 5 أشهر إلى 8 أشهر

خلال هذه الأشهر يستمرُّ التّحكم في حركات العين ومهارات التّنسيق بين العين والجسم في التّحسن. ومع حلول الشهر الخامس يصبح الأطفال أكثر إدراكًا للعمل أي لقرب الأشياء أو بعدها. إذ يتمكن الطفل في هذه الفترة من تشكيل رؤيةٍ ثلاثيّة الأبعاد ومن ثمّ البدء في الرؤيّة بعمق. كما يعتقد عمومًا أنّ الأطفال يتمتعون برؤيّة جيدة للألوان خلال هذه الأشهر، ومع بدء الأطفال بالزحف في عمر الثمانيّة أشهر يتطوّر التّنسيق بين اليد والقدم والعين ويصبحون لا يكتفون بالنظر فقط بل يندفعون للإمساك والالتقاط الأشياء. مع ذلك قد يبدي الطفل كثير الزحف تنسيقًا أقل في استخدام كلتا عينيه.

من 9 أشهر إلى 12 شهر

في حوالي 9 أشهرٍ إلى 12 شهرٍ يبدأ الطفل بالاستعداد للوقوف، كما يصبح بإمكانه الحكم على المسافات بشكل جيد إلى حدٍّ ما ويعود ذلك لتطوّر الرؤية عندّهم. إضافةً إلى تنميّة مهارة رمي الأشياء بدقةٍ.

من سنة إلى سنتين

في عمر السّنتين يصبحُ تطوير التنسيق بين اليدِّ والعين في المقدمة. إذ يهتم الطفل بشدّةٍ خلال هذه الفترة في استكشاف محيطهم والنظر والاستمتاع أيضًا. أصبح الآن بإمكانهم التّعرف على الأشياء والوجوه والصور المألوفة.

شاهد أيضًا: علاج ضعف العصب البصري عند الأطفال

وفي نهاية مقالنا 3 أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع والذي تحدثنا فيه عن أهمّ أنشطة منتسوري لتطوير الرؤية عند الرضع، كما أشرنا إلى مراحل تطور رؤية الطفل لافتين الانتباه إلى أهمّ مشاكل العين التي تعرقل تطور الرؤية. لا بُدّ من ختام سطورنا بالتأكيد على أهميّة أنشطة منتسوري والتي أكدّت على ضرورة اعتماد الطفل على نفسه في اكتشاف العالم حوله حتّى يصبحوا أشخاصًا متأقلمين في المستقبل.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.