تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة استشهاد القديس أباديون ,
تنعى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، استشهاد القديس أباديون أسقف أنسنا.
وفي سنة 20 للشهداء (304م) استشهد القديس الأنبا عباديون أسقف أنسنا (أنصنا: قرية الشيخ عبادة حالياً بمركز ملوى، وسميت الشيخ عباديون على اسم الأنبا عباديون.). وكان قد رسمه البابا بطرس خاتم الشهداء أسقفاً على فرعي شعبه بكل أمانة، عندما أعلن دقلديانوس الاضطهاد على المسيحيين.
وكان إريانوس والي أنصنا عنيفًا جدًا في اضطهاده، وأبدع جدًا في تعذيبهم. قبض على القديس أباديون وأخذه معه في رحلته إلى أسيوط وأخميم ليشهد تعذيب المؤمنين بنفسه مما جعله ضعيفاً جاحداً للإيمان، لكنه ظل ثابتاً على إيمانه، فأمر الوالي بتقييده واعتقاله. خذه معه. فذهب معه فرحًا وتهليلًا كأنه في عيد، فأمر بصلبه. وظهرت على الصليب حمامتان، وحلت المسامير، ونزل الأسقف بسلام. وأخيراً أمر الوالي بقطع رأسه، فنال إكليل الشهادة.
تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بذكرى المجمع المسكوني الثاني
تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى انعقاد المجمع المسكوني الثاني بالقسطنطينية.
المجمع المسكوني الثاني
في مثل هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بانعقاد المجمع المسكوني الثاني بمدينة القسطنطينية سنة 381 م، في سنة 97 للشهداء. وحضره مائة وخمسون أسقفا بدعوة من الملك ثيودوسيوس الكبير.
وكان من المفترض أن يرأس المجمع البابا تيموثاوس أسقف الإسكندرية، باعتباره الكرسي الأول بين بقية الكراسي الأسقفية في المشرق. إلا أن البابا تيموثاوس لم يكن قد وصل بعد، فترأس ملاتيوس أسقف أنطاكية المجمع في بدايته، لكنه توفي فجأة في بداية المجمع، فترأس القديس غريغوريوس النزينزي المجمع بصفته. رئيس أساقفة القسطنطينية.
وبقي القديس غريغوريوس النزينزي رئيساً للمجمع حتى انتخاب نكتاريوس الذي ترأس المجمع حتى نهايته.
وكان هدف المجمع هو استكمال ما بدأه مجمع نيقية الأول سنة 325م. ودحضت ثلاث بدع عانت منها الكنيسة في تلك الفترة وهي:
أ- بدعة سابيليوس التي تدعو إلى أن يكون الآب والابن والروح القدس أقنوماً واحداً بثلاثة أسماء. لقد ظهر تارة كأب، وتارة كإبن، وتارة كروح قدس. أسقف بطليموس في المدن الخمس. لا يُعرف تاريخه بالضبط، لكنه كان معاصراً لزيفيرينوس أسقف روما (198-217 م).
ونادى آباء المجمع بأنه لا مجال لخلط الأقانيم الثلاثة أو هدم صفاتهم الأقنومية. وقد أسسوا عقيدة الثالوث الأقدس، مع مراعاة الحفاظ على الوحدة والثالوث معًا في الإله الواحد الثالوث.
ب – هرطقة مقدونيوس أسقف القسطنطينية من 342 – 346 م ومن 351 – 360 م. توفي بعد وقت قصير من عام 360 م. ويُعرف بأنه عدو الروح القدس. ودعا إلى أن الروح القدس مخلوق وليس إلهاً مساوياً للآب والابن في الجوهر والألوهية.
دافع الآباء عن لاهوت الروح القدس وأثبتوا من الكتب المقدسة أنه هو الرب (2 تس 3: 5، 2 كورنثوس 3: 17-18)، وله أعمال إلهية مثل الخليقة (مز 33: 6). التجديد (مزمور 104: 30)، والتقديس (1 كورنثوس 6: 11). فهو يرسل رسلاً مثل يسوع المسيح (أعمال الرسل 13: 2) ويرشدنا إلى الله الحقيقي (يوحنا 16: 15). ومن يجربه فهو يكذب على الله (أعمال 5: 4، 9)، والتجديف عليه لا يغتفر (متى 12: 32). ودحضوا أفكار مقدونيوس ومن تبعه، ونهوا عنه وعلى كل من يؤيده.
ج – هرطقة أبوليناريس أسقف اللاذقية 310-390م الذي أنكر وجود نفس عاقلة في المسيح ابن الله المتجسد وأن اللوغوس حل محلها. وهكذا فإن يسوع المسيح، بحسب زعمه، اتخذ طبيعة بشرية ناقصة لا تشمل النفس الإنسانية العاقلة.
كما دحض الآباء هذه البدعة وقالوا إن أبوليناريس ببدعته شوه عملية الفداء والخلاص لأن الكلمة المتجسد، لكي يكون مخلصًا وفاديًا للإنسان كله، اتخذ طبيعتنا الكاملة بإنسان عاقل. النفس، لأن ما لا يؤخذ لا يمكن أن يخلص.
وأدان المجمع كل هذه البدع، ولا سيما هرطقات الأفنوميين، والأريوسيين، والأشباه الأريوسيين، ومحاربي الروح القدس، والسابيليين، والماركلوسيين، والفوتينيين، والأبوليناريين.
وأقر المجمع قانون الإيمان المكمل بقانون الإيمان النيقاوي منذ البداية “نعم نؤمن بالروح القدس… الخ” والذي حدد فيه المساواة في الجوهر بين الأقانيم الإلهية الثلاثة والأبدية. هؤلاء الأشخاص ضد أقوال السابيلية والأفنومية والأريوسية، وتجسد الابن الكامل وناسوته الكامل ضد ابوليناريس، وألوهية الروح القدس ضد مقدونيوس وأتباعه أعداء الروح. بيت المقدس.
أصبح عقيدة مجمع القسطنطينية الأول، مع عقيدة نيقية، العقيدة الرسمية للكنيسة الشرق والغرب.