موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما أسباب إجراء عملية قسطرة القلب للاطفال الرضع

What are the reasons for performing cardiac catheterization in infants

قسطرة القلب للاطفال الرضع عبارة قد تكون مرعبة لكثير من الأهالي الذين يكونون شديدي الحرص على أطفالهم الرضع. وذلك بسبب حساسية هذه المرحلة العمرية حيث تتأثر صحة الأطفال الرضع بأي جديد قد يطرأ عليهم. كما أن بعض الأطفال الرضع قد يولدون بعيوب خلقية أو تشوهات خلقية تستدعي القيام ببعض الإجراءات الطبية كالقسطرة القلبية أو غيرها. ولكن ما هي عملية قسطرة القلب للاطفال الرضع وكيف يتم إجراؤها، كل هذه التفاصيل سنتحدث عنها في مقال اليوم فابقوا معنا.

قسطرة القلب للاطفال الرضع

قسطرة القلب للاطفال الرضع هي إجراء طبي يتم فيه إدخال أنبوب رفيع وطويل من خلال وعاء دموي. ليصل إلى القلب وذلك من أجل مراقبة عمل القلب ووضع الأوعية الدموية ويمكن أن يتم هذا الإجراء بغرض التشخيص أو العلاج على حد سواء. يقوم الطبيب بتخدير طفلك ولذلك لن يشعر الطفل بأي ألم عند إجراء القسطرة القلبية. وبعد التخدير، يتم إدخال أنبوب القسطرة القلبية من خلال جرح صغير في فخذ الطفل أو عنقه بحسب ما يقرره الطبيب. أنبوب القسطرة موصول إلى جهاز كومبيوتر يمكن الطبيب من مراقبة ما يحدث داخل القلب والأوعية الدموية لتقييم وضع الطفل.

كما يمكن أن يستعين الأطباء ببعض الوسائل الطبية خلال قسطرة القلب للاطفال الرضع وذلك بهدف تسهيل الإجراء والتأكد من حالة الطفل. حيث تستخدم الأشعة السينية والصبغات المشعة وذلك لمراقبة وظيفة القلب والتأكد من الوضع الصحي للطفل الرضيع.

رغمًا من كون قسطرة القلب إجراء طبي يتطلب الخبرة والتخدير العام في معظم الأحيان، إلا أنها إجراء بسيط ولا يحتاج للقلق والخوف. لذلك إذا كان طفلك الرضيع يحتاج لإجراء عملية قسطرة القلب، يمكنك الاطمئنان والوثوق بطبيبك، حيث يحتاج العديد من الأطفال الرضع لإجراء القسطرة القلبية حتى في أعمار مبكرة. مما يثير مخاوف الأهل بشكل كبير ظنًا منهم أن قسطرة القلب للاطفال الرضع إجراء خطير ومهدد لحياة أطفالهم. ولكن هذه الفكرة غير صحيحة، والقسطرة القلبية للأطفال الرضع آمنة ونسبة اختلاطاتها قليلة جدًا.

بالإضافة إلى أن الأطفال الرضع حساسين لأي تغير قد يطرأ على جسدهم الصغير، إلا أن الأطباء قادرين على إجراء القسطرة القلبية للأطفال بأمان. وكل ما عليك فعله بخصوص القسطرة القلبية لطفلك هو الوثوق بطبيبك الذي سيجريها، واتباع التعليمات التي يعطيها.

شاهد أيضًا: كم نسبة نجاح قسطرة القلب للطفل الرضيع.

أسباب إجراء عملية قسطرة القلب للاطفال الرضع

 

يعاني بعض الأطفال من أمراض قلبية منذ ولادتهم وذلك بسبب اختلاف في تكوين القلب لديهم عن الطبيعي. وهذا ما يدعى عيوب القلب الخلقية (تشوهات القلب)، ومن الممكن أن تظهر علامات تدل على وجود تشوهات قلبية عند طفلك منذ ولادته. مما يستدعي تدخلات طبية إضافية غير الفحص السريري والتحاليل المخبرية وصور الأشعة. وهنا قد يطلب الطبيب إجراء قسطرة القلب للاطفال الرضع وذلك للتأكد من المشكلة والعمل على حلها إن أمكن ذلك. ومن الجدير بالذكر أن القسطرة القلبية تستخدم لتشخيص وعلاج الأمراض القلبية. ومن أهم الأسباب التي تستدعي إجراء عملية قسطرة القلب للاطفال الرضع:

  • الكشف عن وجود أي عيب خلقي في تكوين وهيكلة القلب.
  • قياس الضغط والحصول على عينات دموية من حجر القلب المختلفة.
  • علاج عدم انتظام دقات القلب (اللانظميات القلبية).
  • معالجة وضع صمامات القلب في حال وجود أي خلل فيها.
  • تعتبر القسطرة القلبية للأطفال خيارًا علاجيًا مفضلًا بالمقارنة مع جراحة القلب.
  • يمكن إجراء القسطرة القلبية للاطفال الرضع بغرض علاج المشكلة القلبية الموجودة ولكن لفترة قصيرة. وذلك من أجل توفير حل بديل حتى يصبح خيار الجراحة القلبية مقبولًا بالنسبة لحالة الطفل.
  • كشف التضيقات في الأوعية الدموية والعمل على إصلاحها.

شاهد أيضًا: تجربتي مع عملية القلب المفتوح للأطفال.

هل القسطرة القلبية مؤلمة للطفل

رغمًا من ارتباط القسطرة القلبية بأمراض القلب التي قد تكون مهددة لحياة الطفل. إلا أن إجراء القسطرة القلبية للأطفال إجراء بسيط لن يؤثر على طفلك ولن يسبب له أي ألم يستحق القلق حوله. فكما ذكرنا سابقًا معظم حالات قسطرة القلب للاطفال الرضع تتم تحت التخدير العام، وبعضها يتم تحت التخدير الموضعي ولكن بمساعدة أدوية مهدئة. ويحدد اختصاصي التخدير نوع وطريقة التخدير المناسبة بناءً على وضع كل طفل وعمره وحالته الصحية. في حال تم تخدير طفلك موضعيًا فسيقتصر الألم على الألم مكان حقن المخدر، كما قد تلاحظ كدمات مكان إدخال أنبوب القسطرة في الفخذ. ولكن ستزول هذه الكدمات من تلقاء نفسها بعد أيام، أما بما يخص الألم مكان حقن المخدر فيمكن استخدام مسكن الألم المعروف باراسيتامول. حيث يعتبر آمنًا للأطفال بالجرعات الموصوفة طبيًا أو يمكنك طلب مساعدة الصيدلي لوصف الجرعة المناسبة لطفلك.

شاهد أيضًا: كم تستغرق عملية القلب المفتوح للأطفال.

هل القسطرة القلبية خطيرة على الطفل

القسطرة القلبية إجراء يستخدم في طب الأطفال للتشخيص والعلاج على حد سواء كما ذكرنا سابقًا. ويقوم بهذا الإجراء طبيب أطفال اختصاصي قلبية، وهو الذي سيحدد كل التفاصيل المتعلقة بالقسطرة القلبية الخاصة بطفلك. وتعتبر عملية قسطرة القلب للاطفال الرضع آمنة ولا تستدعي القلق حيث لا تتجاوز نسبة المضاعفات 5% من الحالات. يمكنك مناقشة الطبيب بوضع طفلك لفهم احتمالات فشل ونجاح عملية القسطرة القلبية والاطمئنان على وضع طفلك الصحي. مع العلم أن تفاصيل عملية القسطرة القلبية للاطفال تختلف بناءً على حالة الطفل. حيث يمكن أن يحتاج بعض الأطفال إلى أكثر من إجراء طبي لتشخيص وعلاج مشكلتهم الصحية.

شاهد أيضًا: نصائح بعد عملية القلب المفتوح للاطفال.

تعليمات قبل الخضوع لعملية القسطرة القلبية للأطفال

يمكن أن يتم قبول طفلك في المستشفى قبل إجراء القسطرة القلبية بيوم وذلك لمراقبة وضعه والتأكد من سلامته وتحضيره للقسطرة القلبية. وغالبًا ما يتم تطبيق التعليمات التالية قبل إجراء قسطرة القلب للأطفال الرضع:

  • التوقف عن الطعام قبل القسطرة بست إلى ثمان ساعات.
  • الامتناع عن السوائل والماء قبل القسطرة بأربع ساعات.
  • الحفاظ على وضعية مستقيمة للساق التي قد أدخلت القسطرة من خلالها
  • الاستلقاء والالتزام بتعليمات الطبيب حول النهوض من السرير وممارسة الأنشطة المعتادة.

عملية قسطرة القلب للاطفال الرضع قد تكون ضرورية جدًا في بعض الحالات وقد تكون منقذة لحياة طفلك. وهي إجراء طبي بسيط لا يستدعي القلق أو الخوف ولن يسبب لطفلك أي ألم أو خطر لذلك في حال كان طفلك بحاجة لقسطرة قلبية فلا داع للقلق كل ما عليك هو اتباع تعليمات الطبيب.

شاهد أيضًا: كم يعيش الطفل بعد عملية القلب المفتوح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.